أنواع الماسحات الضوئية وقدراتها التقنية

تقنية وإلكترونيات » كيف تعمل هذه الأشياء?
04 - ربيع أول - 1437 هـ| 16 - ديسمبر - 2015


1

هناك بضعة أنواع من الماسحات الضوئية، ومثلما هو الحال مع الطابعات، فإن اختيار الأنسب لك من بينها يعتمد على الغرض من استخدامها. تعرف على بعض أنواع الماسحات الضوئية الأكثر شيوعاً، حتى تتمكن من تحديد الجهاز الأفضل لاستخداماتك وتلبية متطلباتك.

 

1-الماسحات الضوئية المسطحة Flatbed Scanners

يشبه هذا النوع من الماسحات الضوئية آلة التصوير، حيث يتم وضع المستندات والوثائق على لوح زجاجي، بينما تمر رأس الماسح الضوئي أسفل هذا اللوح، وهي مزودة بغطاء لحماية هذا السطح الزجاجي. وتستهلك الماسحات الضوئية المسطحة مساحة كبيرة من سطح المكتب، لكنها تقدم لك الكثير من المزايا. وبناء على حجم الجهاز، يمكن لهذا النوع من الماسحات الضوئية أن تقوم بمسح المستندات والوثائق مختلفة الأحجام. كما يمكن استخدامها كذلك في مسح الأغراض ثلاثية الأبعاد أو كبيرة الحجم مثل الكتب. وتعتبر هذه النوعية من الماسحات الضوئية جيدة لمسح مقالات الصحف، الكتب، الصور، إلخ. تجدر الإشارة إلى أنه عادة ما يتم دمج الماسحات الضوئية المسطحة مع الطابعات متعددة الاستخدامات. يمكنك الحصول على جهاز جيد مقابل 100 دولار أو أقل.

 

2-الماسحات الضوئية الخاصة بالصور Photo Scanners

مسح الوثائق والمستندات لا يحتاج إلى دقة عالية أو عمق لوني، لكن مسح الصور يحتاج إلى هذه الخصائص. العديد من الماسحات الضوئية متعددة الاستخدامات في مقدورها مسح الصور أيضاً، مما يعني أنك لست في حاجة إلى جهاز منفصل لمسح الصور الخاصة بك.

لكن إذا كنت في حاجة إلى ماسح ضوئي لرقمنة أفلام الكاميرا (أفلام الصور السالبة) أو الشرائح، فإن ماسح الصور الضوئي سيكون الحل الأمثل بالنسبة لك (حتى إذا كان أغلى سعراً من الماسحات الضوئية متعددة الاستخدامات).

وتتميز ماسحات الصور الضوئية بتقنية متخصصة ليكون في مقدروها التعامل مع الشرائح والصور السالبة، كما قد يتم تزويدها ببرمجيات مدمجة لتخليص الصور القديمة من الشوائب.

 

3-ماسحات ضوئية دفعيةSheetfed Scanners

هذا النوع من الماسحات الضوئية أصغر حجماً من الماسحات الضوئية المسطحة. ومثلما يظهر من اسمها فإنها تقوم على فكرة التغذية والدفع بالمستندات أو الصور إلى داخل الجهاز، بدلاً من وضعها أعلاه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه النوعية من الماسحات الضوئية لا تستهلك الكثير من مساحة سطح المكتب، ومع ذلك فإنها ليست بدقة الوضوح التي توفرها الأجهزة المسطحة. إذا كنت تقوم بمسح الوثائق والمستندات فقط، فإن هذا الجهاز يعتبر الأمثل بالنسبة لك، خاصة إذا كنت تقوم بمسح الكثير منها، إذ في إمكانك وضع أكثر من مستند في المرة الواحدة، وبالتالي توفر لك المزيد من الوقت والجهد.

 

4-الماسحات الضوئية المحمولة

الماسحات الضوئية المحمولة صغيرة بما يكفي لتتنقل بها بسهولة. وفي الواقع، فإن بعضها صغير للغاية بحيث يمكنك وضعه في جيبك.

فعلى سبيل المثال، الماسحات الضوئية على شكل قلم، تكون أكبر قليلاً من أقلام الحبر. ومع ذلك، فإنها لن تقدم لك نتائج عالية الدقة، لذلك فهي ليست جيدة لمسح الصور أو لغيرها من الاستخدامات التي تحتاج دقة عالية.

ونظراً لأنها ليست أرخص سعراً من الماسحات الضوئية المسطحة، فإنها تكون أكثر فائدة للطلبة والباحثين، إذ يمكنها مسح النصوص بشكل سريع.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...