هاكثون الحج: ملتقى تقني عالمي لخدمة ضيوف الرحمن

بوابة التقنية » أخبار تقنية
02 - ذو الحجة - 1439 هـ| 14 - أغسطس - 2018


1

موطني: عشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين

تردد على ذهني هذه العبارة من النشيد الوطني السعودي، وما يحمله من معاني سامية لخدمة الإسلام والمسلمين، والتي يسعى القائمون على هذه البلاد المباركة دوماً لتحقيقه.

وها هي المملكة العربية السعودية تتألق وتبهر العالم التقني، وتدخل موسوعة جينس للأرقام القياسية بعد تحقيقها لأكبر عدد مشاركين في [i]الهاكثون التقني، الذي أقامته في مدينة جدة بعنوان: (هكاثون الحج)؛ والذي يهدف إلى تطوير التقنيات المستخدمة خلال موسم الحج؛ لإدارة الحج بأكبر جودة ممكنة، وتسهيل أداء فريضة الحج لحجاج بيت الله الحرام، معلنة بذلك توديعها لعصر الظلام التقني؛ لتكون من البلاد المبادرة في التقنية وأولها على مستوى العالم العربي.

أقيم هاكاثون الحج قبل أيام قليلة، من بدء موسم الحج وتزامناً مع توافد الحشود الحاجة إلى بيت الله الحرام، لتدخل به السعودية موسوعة جينيس للأرقام القياسة في عدد المشاركين الذي قارب 3000 مشارك ومشاركة من 50 دولة، حيث استمر مدة  3 أيام على التوالي، تحت إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني، وبدعم من شركة جوجل.

 

كان السؤال المطروح على موقع مسابقة هاكاثون الحج  ميسراً وملهماً بما فيه الكفاية، ليخلق جوا من الإبداع، حيث يضع كل مبرمج نفسه في مكان الحاج، وينظر لاحتياجاته، وكيف يمكنه تقديم الحلول المناسبة من خلال التطبيقات التقنية، وقد كان السؤال المطروح:

"كل عام يقوم أكثر من مليوني شخص من شتى أنحاء العالم بالذهاب إلى السعودية لأداء الحج. كيف يمكنك استغلال التكنولوجيا والإبداع لتيسير العملية وتحسين التجربة العامة للحجيج؟"

سؤال واحد فقط يحفز آلاف المبرمجين؛ لإخراج أفضل ما لديهم من أفكار تقنية!

 ليس هذا وحسب، بل إن ما يثير الغبطة والفرح: أن من فاز بالمركز الأول في المسابقة هو فريق نساء سعوديات ذوات همة عالية وتفكير مبدع، ومصدر إلهام وفخر لبنات الوطن.

فريق تطبيق (ترجمان) ضم خمس مبدعات سعوديات عن فكرته: ترجمة اللوحات الإرشادية والإشارات من وإلى أي لغة، بعد تحميل التطبيق على الجوال سيأخذ لغة الجوال، وحين المرور من أمام أي لوحة إرشادية في مكة والمشاعر سيترجم المكتوب عليها بدون الحاجة إلى إنترنت، مع إضافة خاصية تحويل النص المكتوب إلى صوتي؛ ليساعد الأميين وضعاف البصر، وقد حصد الفريق جائزة المركز الأول لتمويل التطبيق بقيمة (مليون ريال سعودي).

جاء في المركز الثاني من مصر فريق تطبيق (حج والت) عن فكرة إنشاء محفظة إلكترونية للحجاج، حتى لا يضطروا إلى حمل أموال كثيرة في جيوبهم؛ ويخشون ضياعها أو سرقتها؛ ليكون الحاج قادرا على التعامل مالياً مع عدة متاجر ومطاعم وإدارات بشكل إلكتروني، مع توفير الحماية للحساب الإلكتروني في حال ضياع الهاتف المحمول، حيث حصد الفريق المصري جائزة مالية لتمويل التطبيق بقيمة (500,000 ريال سعودي)، كما حصلت أول 20 فرقة فائزة على جوائز متنوعة بقيمة 2 مليون ريال سعودي.

نتمنى أن نشاهد العديد من التطبيقات المبدعة على أرض الواقع، والتي تحمل توقيع الأنامل السعودية والعربية، لتجعل رحلة الحج أكثر روعة، وأكثر راحة.

 

[i] "هاكاثون":هو تجمع للمبرمجين لتصميم برامج جديدة أو مناقشة مسائل تتعلق بالبرمجة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


م. إيمان فوزي عميرة

بكالوريوس هندسة الكترونية- هندسة وعلوم الحاسب
جمهورية مصر العربية
عضو نقابة المهندسين - مصر
مطور انترنت - موقع لها أون لاين
مدرب معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني

شهادة oracle db 10 developer
شهادة في أمن المعلومات " الاختراق الأخلاقي الآمن"
شهادة برنامج "روام" لأمن المعلومات
شهادة في "التسويق الالكتروني للجهات الخيرية"
شهادة في "أساسيات التسويق الالكتروني"
شهادة دورة مشروعك الصغير من المنزل
شهادة دورة تدريبية كيف تبدأ مشروعك
شهادة الجودة في العمل المؤسسي

إقامة دورة تدريبية "الخريطة الذهنية " في موقع لها اون لاين
إقامة دورة تدريبية "التقنية الذكية" في مركز لها أون لاين


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...