10 أدوات تقنية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة 2/2

بوابة التقنية » أخبار تقنية
01 - جماد أول - 1437 هـ| 10 - فبراير - 2016


1

تابعنا في الجزء الأول من المادة، مجموعة مكونة من خمسة أدوات، وبرامج لخدمة وتسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يواجهون مشكلات في النطق أو الكلام أو غيرها، شملت ساعات ذكية، وتطبيقات وهواتف.

ونستكمل اليوم الأدوات التقنية الخمس التالية، وهي:

 

6-تطبيق Be My Eyes

يساعد هذا التطبيق الرائع المكفوفين على رؤية العالم. حيث يعمل عن طريق خلق شبكة تربط المكفوفين بمتطوعين من جميع أنحاء العالم. فهو يعتبر وسيلة سهلة لطلب المساعدة لإنجاز بعض المهام اليسيرة، مثل: قراءة تاريخ انتهاء الصلاحية الخاص بأحد المنتجات، أو غيرها من المهام الأخرى المماثلة.

 

حيث يتم إرسال إخطارات للمتطوعين لمساعدة المستخدم. ويتضمن كل طلب للمساعدة مكالمة فيديو، حتى يتمكن المتطوعون من مساعدة المستخدم بشكل أفضل.

 

7-خرائط axs map

من المتعارف عليه أن العديد من الأماكن والمرافق العامة غير مجهزة أو مصممة لتناسب أصحاب الإعاقات الحركية. وهو الأمر الذي يسبب الشعور بالإزعاج لمن يعتمدون على الكرسي المتحرك في تنقلاتهم.

و AXS Map عبارة عن خريطة تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالأماكن والمرافق العامة، مثل: دورات المياه، والمطاعم، والفنادق، والمراكز تجارية، إلخ، المصممة لتناسب من يتنقلون باستخدام الكرسي المتحرك. كما أن هذه الخرائط تتضمن معلومات حول مدى جودة تصميم هذه المرافق وملائمتها لأصحاب الإعاقات الحركية وفقاً لتقييمات المستخدمين.

 

8-تطبيق Transcence

يمكن لمن يعانون من فقدان السمع التواصل مع الآخرين، من خلال قراءة الشفاه أو لغة الإشارة، هذا في حال كانت المحادثة ثنائية. لكن ماذا إذا كان الحديث أو التواصل يتم مع مجموعة كبيرة؟ بالتأكيد ستكون هناك صعوبة في التواصل مع أكثر شخص. لذلك فإن تطبيق Transcence يقدم حلاً رائعاً يساعد من فقدوا نعمة السمع على التواصل مع المجموعات الكبيرة بدون أي مشكلة.

 

حيث يعمل التطبيق من خلال ربط هواتف هؤلاء الأشخاص، بهواتف المشاركين في الحوار عن طريق البلوتوث. ومن خلال الميكروفون الموجود بهواتف المشاركين في الحوار، يمكن أن يقوم التطبيق بتحويل الكلام المنطوق إلى نصوص مكتوبة، تظهر على شاشة المستخدم. ويسهل على المستخدم معرفة هوية المتحدث، إذ لكل شخص فقاعة خاصة به لها لون محدد.

 

9-تطبيق assist-Mi

تطبيق assist-Mi يساعد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على المساعدة الآنية. فهو في الأساس تطبيق يربط بين مقدمي الرعاية والخدمات، وبين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، ممن يحتاجون إلى المساعدة في أي لحظة. وتتضمن هذه الخدمات؛ مساعدة المستخدم في الذهاب إلى العمل، والتسوق للحصول على الاحتياجات الضرورية أو للسفر، وغيرها من الخدمات الأخرى.

 

10-  جهاز Finger Reader

Finger Reader عبارة عن جهاز يمكن ارتداؤه ليساعدك على قراءة النصوص. وللجهاز وظيفتان: مساعدة ضعاف البصر على قراءة النصوص المطبوعة من الكتب أو من الأجهزة الإلكترونية، كما يمكن استخدامه كأداة للترجمة. إذ يقوم المستخدم بارتداء هذا الجهاز بإصبعه، ثم يشير به إلى النص، الذي يرغب في معرفة محتواه، علماً بأن الجهاز يقرأ سطراً واحداً فقط في المرة.

لتقوم الكاميرا الصغيرة الموجودة بالجهاز بمسح النص، ثم تعمل على تحويل الكلمات المكتوبة، إلى أخرى منطوقة، ليستمع إليها المستخدم. فضلاً عن ذلك، فإنه يقوم بإخطار المستخدم عن طريق الاهتزازات عندما يكون في بداية السطر، وعند الوصول إلى نهايته، وكذلك عندما ينتقل المستخدم إلى سطر جديد، أو عندما يؤشر بعيداً عن النص.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...