فسخ الخطبة.. من يجرح أوراق الورد؟!

تدخل الأهل من أهم الأسباب المؤدية إليه:

أحوال الناس
06 - شعبان - 1427 هـ| 31 - أغسطس - 2006


1

غزة ـ محاسن أصرف:  يحدث كثيرا ألا تمر فترة الخطوبة على ما يرام! ويحدث أيضا  تجاوز الكثير الخلافات تماشيا مع متطلبات الحياة، لكن ليس ببعيد أن يجد الخطيبان صعوبة في استمرار الخطوبة وتطورها إلى زواج وتكوين أسرة فيعقدون النية على فسخ الخطبة!

ومع تعدد تبعات الألم بعد فسخ الخطبة تكمن المشكلة في العادات والتقاليد التي دائماً تقيد عملية فسخ الخطبة خاصة إذا كانت وثيقة الزواج قد حررت في المحكمة وبقي فقط حفل الزفاف حيث توصم الفتاة بالمطلقة الأمر الذي يقلل فرصتها في الزواج مرة أخرى فيعمد أهل الفتاة إلى إلحاق سبب فسخ عقد الخطبة بالشاب لتحظى فتاتهم بفرصة زواج أفضل يكون فيها التوافق والتفاهم من كافة النواحي الاجتماعية والعلمية ولا سيما الاقتصادية أيضاً وفي المقابل يعمد أهل الفتي لذات الأسباب إلى إلحاق سبب الانفصال بالفتاة!

"لها أون لاين" في السطور التالية ترصد آراء أصحاب التجارب في إلحاق سبب الانفصال بعد الخطوبة بالطرف الآخر..

فتاة في منتصف العشرين من عمرها رفضت التعريف باسمها وقالت في أول كلامها إنها ارتبطت بخطيبها فقط لإرضاء والديها وتحت إلحاح أسرتها التي رأت بالخطيب القادم رجلاً مسئولاً قادراً على إسعاد ابنتهم التي أنهت لتوها دراستها الجامعية، تقول الفتاة:"تجربتي مع الخطيب كانت قاسية أليمة، ففي حين كنت أبرر وأسرتي أسباب انفصالي عنه بعدم التوافق الفكري والانسجام، كان هو وأسرته يبررون سبب الانفصال بأني أعاني من السحر والمس والعياذ بالله".

 أسألها أن تفصل أكثر فتجيب:"في البداية كنت أرفض الارتباط فلدي طموحات جمة كنت أود أن أحققها ولكن نزولاً عند رغبة أهلي وافقت على الخطيب، خاصة وأنه كان شابا خلوقا ومهذبا، غير أن خطبتنا لم تستمر إلا أسابيع قليلة، والأسباب أني اكتشفت أنه لم يكن صادقاً معي حيث أخفى عني حقيقة إصابته بمرض بالإضافة إلى إخفائه حقائق عن إمكانياته المادية فشعرت أنه خدعني؛ فلم أستطع المواصلة معه وصارحت أهلي ووافقوني على القرار".

احترمت مشاعره ولم يحترم مشاعري

 وتضيف:"كان تبريرنا الوحيد هو عدم التوافق الفكري والانسجام، ولم نصارح أحداً من الأقرباء أو الجيران بأن الفكاك كان لإخفائه حقيقة مرضه، وحرصت على أن تكون صورته حسنة في عيون من عرفوه، غير أن أهله برروا سبب الانفصال بأني أعاني من "مس وأني مسحورة، فكرهته وانفصلت عنه" طبعاً هذا الكلام سبب لي ألماً نفسياً كبيراً فلا أحد يجرؤ الآن على التقدم لخطبتي، رغم أني أحسنت صنعاً واحترمت مشاعره حين لم أبدي السبب الحقيقي للانفصال إلا أن أهله قابلوا الإحسان بالإساءة".

رامي.. مظلوم! 

بعد إتمام خطبة رامي بستة شهور تغير حال الخطيبة، وتحولت إلى أخرى غير التي خطبها! بدأ الجميع يسألون: متى موعد الزفاف الميمون، وإذعاناً لرغبة الأهل تم تحديد موعد الزواج وقبلها بأسبوعين فقط أرسلت ورقة حزينة وكتبت:"عذراً لن أستطيع إكمال الرحلة.. احترمك كأخ ولا يستطيع أن أحول الخطوبة إلى زواج فعلي"، كلمات قد تكون لخصت مجمل ما حدث مع الشاب رامي ابن الخامسة والعشرين من العمر، لكنها تعجز عن تصوير الألم الحقيقي الذي لحق به من هذه التجربة.

ومن الطبيعي أنه حين يتقدم هذا الشاب لخطبة فتاة أخرى أن يسأله أهل الفتاة الجديدة عن سبب الانفصال خاصة بعد عقد القران الشرعي بالمحكمة، يقول لنا هذا الشاب إنه تفاجأ بأن خطيبته السابقة تدعي أنه عليه الكثير من الملاحظات السلبية في تصرفاته وتعاملاته لذا أصرت على تركه، ويضيف:"عرفت ذلك عندما سألت عن سبب الانفصال.. عندها لم أملك إلا إعطاء الصورة التي عهدتها عنها خلال الستة أشهر وهي فترة خطوبتنا فقد كانت حسنة الخلق والسيرة إلا أن سببا لا أستطيع ذكره دفعها إلى هذا القرار وإلصاق سبب الفشل بي؛ وفعلا هناك من صدق الأمر ونظر إلي على أني السبب في فسخ الخطبة ويلقون باللوم عليَّ  وهذا غير حقيقي".

الآثار النفسية

وفي تعليقه على الموضوع من الناحية النفسية أكد ومدير مركز التدريب المجتمعي د. فضل أبو هين أن الآثار النفسية بعد فسخ الخطبة هي "كارثة أشد من كارثة أمطار الصيف" في إشارة منه إلى عملية الرد الإسرائيلية على عملية الوهم المتبدد، وأضاف أن المجتمع الفلسطيني والشخصية الفلسطينية لا زالت غير ناضجة لعوامل سياسية واجتماعية وعوامل نفسية أفقدت النضج الصحيح للشخصية مما يؤدي إلى ردات فعل غير عقلانية وطائشة بشكل مثير، لافتاً أن الأشخاص الذين يعيشون ظروفاً صعبة وضغوطات جمة يكونوا غير ناضجين ولا عقلانيين في أحكامهم، وعلى الصعيد ذاته ذكر أبو هين جانباً آخر يؤدي بالمنفصلين بعد الخطبة إلى أن يلقى كل منهما اللوم على الآخر وهو من طبيعة المجتمع الفلسطيني إذ إنه مجتمع قبلي يؤمن بهيمنة الأسرة الممتدة والعشيرة وأضاف أن معرفة أفراد المجتمع الفلسطيني ببعضهم البعض وقربهم ومحاكاتهم لظروف وتفاصيل بعضهم البعض يجعل كل منهما يلجأ إلى تبرير موقف الانفصال أن الطرف الآخر هو السبب بعكس الحال إذا ما كان الانفصال لحالات من أماكن متباعدة فإن أمر نسيان الانفصال يكون أسهل بعض الشيء على حد قوله.

ومع تعدد أسباب الانفصال يري أبو هين أن هناك عاملين مهمين في تشكيل ردات الفعل بعد الانفصال إحداهما عدم النضج الانفعالي والشخصي لدى الإنسان، حيث يبدأ الخطيب بالحديث الجميل مع خطيبته وينسج وإياها أحلاماً وردية وعالماً مثالياً لحياتهما بعد الزواج وما أن يتم الارتباط رسمياً ويكتب الكتاب في المحكمة حتى يتغير في المعاملة ويبدأ بالظهور على بشخصيته الطبيعية فيحاول في فترة الخطوبة امتلاك الخطيبة، ومحاصرتها بألا تبادل التحيات لأحد غيره فيبدأ يلومها ويقسو عليها إن ألقت التحية على زميل دراستها في الجامعة أو إحدى أقربائها، ما يؤدي بهم إلى التصادم وهذا ما يعرف بزوال نمط النفاق الاجتماعي وعدم المصداقية الذي انتهجاه معاً في وقت الخطوبة الذي قد يطول وقد يقصر وحين يبدأ التفكير الصحيح بالبروز ويتجرد الخطيبان من أنماط وأشكال النفاق الاجتماعي التي انتهجوها سوياً للوصول إلى قلوب وعقول بعضهما البعض.

تدخل الأهل

من ناحية أخرى يشير أبو هين إلى عامل آخر في انفصال الخطيبين وإلقاء اللوم كل منهما بالآخر وهو تدخل الأهل فالخطيبة في المجتمع الفلسطيني ليس بالضرورة أن تعجب خطيبها ورفيق عمرها فقط بل يجب أن تنال الرضا والموافقة من كافة أعضاء الأسرة الأم والأخت والأخ والأب والعم والخال والعمة فهؤلاء هم أسرتها الجديدة ويجب أن تحظى برضا الجميع وإلا انقلبوا عليها وطردوها من حياة ابنهم موضحاً أن أكثر من 70% من المشاكل الزوجية لا يكون سببها الأزواج وحدهم وإنما الأسرة أيضاً مما يؤدي إلى مزيد من المشاكل.

 وأضاف الأسرة في مجتمعنا تلعب دور في الانفصال حيث تقوم بتوصيل صورة معينة للمجتمع عن الخطيبة فكل منهما يرجع سبب الانفصال إلى الآخر نظراً لعدم نضج الشخصية وعدم تحملها المسئولية فيحاولون وضع كل أخطاء الدنيا في الطرف الآخر بينما ينقي الطرف الأول نفسه دائما.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- هويه ضائعه - السعودية

06 - شعبان - 1427 هـ| 31 - أغسطس - 2006




بسم الله الرحمن الرحيم

مانقول ألا حسبنا الله ونعم الوكيل في أهل لا يخافون الله في بناتهم
أنا فتاة مقبله على ال 25 من العمر ومنذ زمن وأنااخطب فإما يكون الرفض من البدايه بحجة الدراسة قبل تخرجي أو حجج أخرى ما أنزل الله بها من سلطان من غير سؤال عن الشاب أو نحوه طبعا في هذه الحاله لا أعلم بالأمر إلا بعد انقضائه أحيانا لأنه لا شأن لي بهذا!!!
أو يكون الرفض بعد الموافقه عليه وبعد الخطبه الرسميه لأنه لم يعجب أبي أو أمي أو أخوتي احيانا بالفتى أو لم يعجبهم أهله !!!
لا أعلم من سيتزوج أنا أم هم !!!!

لا أدري متى سيفكون أسري ربمـــــا في ال 40
فحسبنا الله ونعم الوكيل
من كان لديه حل لأمري كجهه اصلاح سريه فالرجاء الرد علي وإبلاغي أين اجدها وكيف الوصول اليها
وجزاكم الله خيرا

-- -

09 - شعبان - 1427 هـ| 03 - سبتمبر - 2006




الحياة صعبه بالمره اصبحنا في زمن من الصعب فيه ايجاد رجل كفؤ و بالتالي تضطر الفتاه للقبول بهذا العريس و تحمد ربها فهي افضل من غيرها و لكي لا يفوتها القطار و تصبح عانس و نتيجة التسرع هو بالتاكيد فسخ الخطوبه هذا اذا كانت البنت جريئه و واجهت الموقف بشجاعه و كان اهلها بجانبها و الا صبرت و رضيت و عاشت حياتها مثلها مثل الناس و لكن اكيد سياتي يوم و تقول كفى لا اتحمل
هذا هو المجتمع يربي الفتاه على ان الزواج هو حياتها مع اني اعتقد انه نهايتهافلا امل في الرجال

-- الحائرة - الإمارات العربية المتحدة

11 - شوال - 1428 هـ| 23 - اكتوبر - 2007




إني أمر بهذه الحالة .. أتاني شاب متعلم و متدين و يحفظ القرآن و حين الهيئة .. و قبل كتب الكتاب كان منفتحا و تفكيره في المستقبل .. و لكن بعد كتب الكتاب انقلب الحال و تغير .. أكتفشت أن تفكيره رجعي و متحجر و تفكيره مادي بحت و يعتبر الزواج فقط لارضاء رغباته الشهوانية .. لا أ‘رف ماذا أفعل .. لقد قبلت به لأن أهلي قالو لي إنه نعم الزوج و لكن أنا انسانة طموحة عندي أحلام و تفكيري منفتح .. ماذا أفعل .. و المشكلة أني لا أشعر بشعور استلطاف حتى اتجاهه .. قلت ايام الخطبة يمكن و بعد كتب الكتاب حتى لا يوجد حتى عواطف من اتجاهي .. افيدوني

-- oizi - الأردن

20 - ذو القعدة - 1428 هـ| 30 - نوفمبر - 2007




انا اعتقد ان الزواج بالنسبة للفتاة هو حياتها فيجب ان يكون هو اولويتها, اما باقي الامور فهي اكيد مهمة ولكن يجب ان تكون في المقام الثاني بالنسبة للفتاة

المدمرة

06 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 10 - مايو - 2011

انا مخطوبة وخطيبي طيب ولاكن انا اريد فسخ الخطوبة بسبب اهلة ولانة كمان جولي عرسان كويسين جدا وحالتهم المادية ممتازة انا عمري 16 وخطيبي ابن خالي بس خايفة افسخ الخطوبة لانة انا فيا عين واهلي مهم عارفين وكمان مابغى اعذبة معاية ارجو الرد يا افسخة او اكمل معاة.

-- - مصر

01 - ذو الحجة - 1428 هـ| 11 - ديسمبر - 2007




نصيحة ابتعد عن الفتاه التى يكون سنها صغير يعنى 16 او17 يعنى اقل من 21 سنه لانها ستكون غير قادرة على تحمل المسئوليه عن تجربة لانها تستمع لكلام اهلها اكتر من خطيبها وهذا لن يرضى خطيبها

-- HJA - الأردن

01 - محرم - 1429 هـ| 10 - يناير - 2008




الى الهوية الضائعة...
مهما كان رد الفعل لدى اهلك نتيجة مصارحتهم برأيك وحقيقة مشارعك ليس مبرر لكي كي لا تواجهيهم. ولا اعلم ان كنتي قد فعلتي ذلك ام لا , وان قلتي ان عقولهم متحجرة ولا يقبلون النقاش من ابنتهم في هذه الامور فيجب عليكي البحث عن اي شخص تثقين به(شقيقتك,شقيقك,خالاتك...) لينقل وجهة نظركي اليهم. باختصار يجب عليكي حل مشكلتك والاسراع بذلك بغض النظر عن الاسلوب او النتيجة, لكن اياكي ان تتبعي اساليب لا يرضاها الله او المجتمع اولا تليق بانوثتك لانك بذلك (لا قدر الله) تكوني قد خسرتي شي اثمن من بيت الزوجية او الخطبة.اذا كنتي قوية واثقة من نفسك ومن ماضيكي وهدفك شريف فلا يستطيع احد ايقافك عن اتخاذ قراراتك المصيريةوالنقاش بها... اسأل الله لكي التوفيق وعدم اليأس

-- HGL¨FVN - ليبيا

30 - محرم - 1430 هـ| 27 - يناير - 2009




لا للمخدرات

-- اميمة - المغرب

13 - صفر - 1430 هـ| 09 - فبراير - 2009




كنت مخطوبة لمدة 8 اشهر و لم يبقى لنا سوى شهرين و يتم العرس و في هدا الوقت صار بيننامشكل انا اعتبرته بسيط اد هو يفاجئني و يصدمني بكلمات جرح بها قلبي و بدا بسرد كل ما كان يقع بيننا من الخلافات البسيطة و قال لي انه كان يجمع لي النقط فقررت ان افسخ طوبتي معه

-- اميمة - المغرب

14 - صفر - 1430 هـ| 10 - فبراير - 2009




انا اميمة من المغرب اريد حلا هل كنت على صواب في فسخ لخطوبة

-الى اميمة- أحلام - ليبيا

10 - رجب - 1430 هـ| 03 - يوليو - 2009




الاخت اميمة ارى انك على حق لان خطيبك السابق قلبه اسود وغير متسامح وعقلة صغير . ياما ستمر الحياة من حسنات والعكس.الله يرزقق بالشخص المناسب قريبا. ولاتفكرى ف الماضى .انظري بتفائل الى المستقبل وان الله كبير والله يعوضك كل خير. الفائدة ف السعادة والانسجام والراحة

-- -

24 - صفر - 1431 هـ| 09 - فبراير - 2010




انا اتخطبت لمدة شهر ويوم خطبتى اتفق اهلى على خطوبة

-- الحزينة -

11 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 27 - مارس - 2010




هناك مشكلة في الخظوبة الكل يتسارع وتحت شارع الحق قبل مالقظار يفوت واحيانا ياخد قسم ونصيب غيره واحيانا الفتاة لما تنخطب لشخص تبدا تبي تقعد معاها تحت شعار عريس اللقطه حتي لو كان هو في قلبه انسانة تانيه ويحبها ويبدا الصراع وتقول هيا نزوه واني توا انسيه التقة الزايده احيانا مضرة بالانسان لان الممنوع مرغوب

فلكل فتاةتعرف ان الشخص الي معاها مجرد هو معاها لان لازم مايزوج بس تترك افضل لها وتخلي للي تحبه وكان يحبها ومتكونش سبب في وقف في طريقهم حتي لو تعرف ان العائلة مصر لان الي من الاول مشاكل مش حيكمل الا بمشاكل

-- - الأردن

22 - رجب - 1431 هـ| 04 - يوليو - 2010




انا سبب فشل خطبتي هو ان والد خطيبتي سمع بان والدتي تكلمت مع والدة خطيبتي ببعض الامور الخاصة بتلبيسة العروس


-- hani - السعودية

24 - ذو القعدة - 1431 هـ| 01 - نوفمبر - 2010




انا فسخت خطوبتي قبل يومين بسبب ان ابو الفتاة كانت شخصيته اقرب ما تكون شخصية امرأة وليس رجلا ....وكان الفتاة تريد مني العب دور والدها وهي تلعب دور امها ....عدا عن التدخلات من اقاربها الذين دمروا علاقتنا .....

حسبنا الله ونعم الوكيل فيها وفي اهلها

-- -

27 - ذو القعدة - 1431 هـ| 04 - نوفمبر - 2010




انا عندى 19 سنة واهلى غصبين عليا عريس وانا مش عوزاة ومبهدلنى علشانة زى ما يكون هو الى ابنهم مش انا

-- زوزو - العراق

12 - شعبان - 1432 هـ| 14 - يوليو - 2011




انا زوزو من بغداد عندي 23 سنة خريجة جامعة كنت مخطوبة من سنتين من ابن عمتي وكنت قبل ذلك على علاقة بيه وهو كان يحبني من كل قلبه وكنت متأكدة من انه وفي معي ولقد كان الكل يعلم بأمر علاقتنا وتمسكنا ببعضنا من اهلي واهله والحاصل اني انتظرته سنة لانه كان مسافر ورجع لكي يكون نفسه تصورواياجماعة ان عمتي اخذت منه نصف المال الذي كان لخطوبتنا على انها مطلوبة وبعدها اصبحت الخطبة ولكن عمتي كانت غير مقتنة او غير محبة للفكرة وبعد ذلك استمرت الخطبة تقريبا 6 او 7 اشهر وبعدها ابي توفي الذي يكون خاله طبعا وكنت في حالة يرثى لها حيث اني لااتذكر ماذا كنت افكر او ماذا اعمل وكنت محتاجة بان يقف بجانبي وكنت اقول له انك مررت بهذة التجربة من قبل فأنك تعلم ماذا يحس ويفكر الشخص من يكون بهذا الموقف لأن والده توفي قبل والدي بااربع او خمس سنوات ولقد كان في ذلك الوقت الذي توفي بيه والده حيث كان حاله غير جيدة بلمرة تصوروا ياجماعة في تلك الظروف قال لي لااريدكي لان والدي كان غير راضي وانا لااريدكي بعد الان وانا رغم ذلك بقيت مصرة على موقفي معه الى ان خرج من حالته وبدء من جديد معي وانا من اصبحت بهذة الحالة لم يقدر او لم يكن يد العون لي في محنتي وبدل من ذلك تغير للاسوء ويبكيني كل يوم وينحاز لالولدته وكل لمن كنت اقول له انا بحاجة اليك يقول عادي بدت تصرفاته لاتطاق وكلة كوم واللي جاي شي ثاني حيث مرة من المرات جاء حرامي لبيتنا وكنا في ذلك الوقت بس فتيات في البيت ولقد اتصلت بيه وقلت له اني امي تريدمنه اني يبيت في بيتنابحكم هو ابن عمتي ومتربي معنا واني امي كانت تحبه كثيرا وحاصل قال لا استطيع ترك امي لوحدها في البيت ومن ذلك الوقت بدأت لااحترمه ولااحس برجولته ولقد قلت لخالي اني لااريده بعداليونم لااسباب من عرفها وتكلم مع خطيبي السابق وجده يفكر باامه فقط ولالست في باله واني خالي قد وبخه وبعدذلك جاء الى بيتنا وقال انا فسخت الخوبة واني حسافر وانا ترجيته بان لايتخذالقرار بحالة غضب وهو لم يستمع وبعد فسخ الخطبة بسنة اتصلت بيه وقلت له اني اريد ان اراه وجاء وقال لي شوف حياتكي انا لاافيدكي حياتي غير حياتكي وانا ابكي ولم يتحرك ساكننا وامي ايضا تكلمت معه ولم يفعل شيا. وهاأنا اليوم جالسة في مكاني لاافعل شيا ولا يأتي احد لخطبتي لاني فتاة فاسخة الخطبة .قولولي ياجماعة ماافعل ماالعمل احس نفسي تائهة ولااعرف اني مصيري سيكون لاشيئ وانا من الاشخاص الذين يحبون الارتباط والاسرة ولكن ماالحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟مجتمعنا ظالم ظالم جدا للفتاة.

-- فتاة مصريه - مصر

07 - شوال - 1433 هـ| 25 - أغسطس - 2012




انا بقى اتخطبت لواحد كان الفرق بيني وبينه اربع سنين احببته اوي كان في تواق كبير بيننا كان خاج من ازمة حب قديمه حاولت اخرجه منها والحمد لله نجت بعدها بدات الفت انتباههه حولي ولكنه كان غالبا بيرفض يهتم بيا اوي حاولت اني اقرب منه اكتر واكتر لحد ماعصيت ربنا وغلطت معاه من بعدها بدات اكرهه اوي وعلاقتنا بدات توتر لح مافي يوم قررت فسخ الخطوبه اهلي ساعدوني كتير المشكله اني دلوقتي مش عارفه انا اصلا حبيت ولا لا ولا فسخ الخطوبه كان عقاب من ربنا انا دعيت ربنا كتير انه يسامحني علي غلطتي حتى لو كانت ستصل للفسخ انا دلوقتي بتعذب والمشكله اني عرفت بعدها انه خطببعد فسخ الخطوبه بشهر اوحش حاجه لما الواحده تنجرح كرامتها اوي كده يارب سامحني واغفرلي ذنبي

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...