الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا طالب طب سنة رابعة... عمري 22 سنة.
مشكلتي هي كالتالي... منذ 4 سنوات وأنا في مرحلة التوجيهي لاحظت أنني في أيام الامتحانات النهائية أستيقظ من النوم صباحاً وأنا أشعر بغثيان شديد... هذا الغثيان يزول إما بالقيء أو بالبدء في حل الاختبار... نفس هذه المشكلة كانت تحدث معي صباح كل اختبار... أعراض الغثيان كانت تنتهي بعد ساعتين إما بالقيء أو باستلام ورقة الاختبار مع العلم أن باقي اليوم أكون طبيعيا ولا أشعر بأي شيء.
ذهبت إلى الجامعة وما زالت المشكلة مستمرة... جميع الأيام الدراسية أكون فيها طبيعيا بدون أي مشاكل ودون الشعور بالغثيان وبمجرد استيقاظي لأداء أي اختبار جامعي أشعر بالغثيان نفسه... هذه المشكلة استمرت لمدة سنتين جامعيتين حتى جاءت الحرب الأخيرة على غزة والتي شاهدنا الموت فيها على مدار 51 يوما وكنا يوميا ننجو من الموت بأعجوبة لتتطور الحالة لأصبح أشعر بالغثيان صباح كل يوم سواء كان علي امتحانات أو بدون امتحانات.
ازدادت حالتي سوءا مع الوقت، منذ 6 شهور قبل كتابتي هذه الشكوى وحتى الآن أصبحت أعاني من التالي:
1. مازال الغثيان مستمرا لليوم، يكون في أقصى حد له عند الاستيقاظ صباحا خاصة لو كان الاستيقاظ مبكرا للدوام الجامعي مع ملاحظة أن هذا الغثيان يخف بنسبة 70 في المية في أيام الإجازات والتأخر عند الاستيقاظ
2. ضربات القلب أصبحت متسارعة حتى في وقت الراحة
3. أشعر بحرقان في منتصف الصدر يأتيني لمدة يومين ثم يزول ثم يرجع مرة أخرى بعد أسبوع وهكذا يصاحبه ضيق في التنفس وتعب سريع مع المجهود البسيط
4. أشعر بدوخة في غالب اليوم تقلل من تركيزي
5. أيضا منذ 6 شهور وحتى الآن أشعر بثقل أو خدل في الجزء الأيسر من جسمي، في يدي اليسرى ورجلي اليسرى
6. أشعر بتعب عام وإرهاق
طبعا من المعروف أن طالب الطب دائما موسوس فقمت بعمل التالي
منظار للمعدة وتخطيط للقلب وايكو للقلب وعمل صورة رنين مغناطيسي للدماغ وتحاليل الدم والغدة الدرقية وأيونات الدم وجرثومة المعدة والتراساوند وجميعها كان بحمد لله طبيعي وسليم
أكثر ما يقلقني الآن هو الثقل أو الخدر (وليس ضعف) الذي في الجزء الأيسر من جسمي... بالرغم من عمل الرنين المغناطيسي ونتائجه السليمة إلا أن كل تفكيري ما زال يتجه إلى الجلطة الدماغية بحجة أني كنت أكثر من أكل المقالي منذ الصغر
كذلك ألآم الصدر الحارقة وتسارع ضربات القلب يجعلني أفكر في جلطة القلب لدرجة أني الآن أفكر في عمل تصوير لشرايين القلب
لا أدري... أشعر أن حالتي معقدة... تسيطر على الأفكار التشاؤمية وأصبحت أشعر بالاكتئاب وبالهم وبأن الموت قريب وبأني سأموت خلال فترة قصيرة ودائما ما يتجه تفكيري للأمراض القاتلة لدرجة أني فسرت الغثيان قبل عمل المنظار على أنه سرطان معدة حتى اطمأننت بعد المنظار

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل محمد
أولا يمكنك أن تواجه أفكارك الدخيلة على عقلك بالتعود على وجودها وآثارها المؤلم لأنه غالبا ما يشعر الشخص ببعض المشاعر المتداخلة وبعض الأعراض الفسيولوجية مثل دقات القلب وجفاف الحلق وبرودة الأطراف وغير ذلك وكذلك الغثيان الذي تعرضت له
والمواجهة التي أقصدها هنا تعني إزالة حساسية العقل لهذه الأفكار كذلك لابد من تصحيح بعض المفاهيم وهذا يشمل العلاج المعرفي لقد ذكرت أنه من المعروف أن طالب الطب دائماً موسوساً من أخبرك بذلك يا عزيزي؟
فلا يوجد أشياء مسلم بها لهذا قد يمتاز طالب الطب بالدقة في عمله وليس بالوسوسة.
الأخ الفاضل محمد لابد أن تعلم أن جوهر المشكلة يكمن في تفسير الفكرة المتسلطة عليك ومع أنه من غير المعقول أن تتوقع اختفاء هذه الأفكار الوسواسية بصورة كاملة فإنك سوف تستشعر راحة كبيرة بمجرد فهمك وتأكدك أن الفكرة هي مجرد فكرة لا أكثر
أخي الفاضل قد تأكدت من سلامة جسدك عن طريق الأشعة والمناشير التي قمت بفعلها ولكن لماذا لا تقوم بزيارة للطبيب النفسي حتى نحد من هذه الأفكار التسلطية عن طريق العلاج الكيميائي الذي يساعدنا كثيرا بجانب العلاج السلوكي عن طريق وقف الفكرة واستقبالها بفكرة أخرى مقبولة ولا تجعلها تسترسل في عقلك قدر استطاعتك
أتمنى لك كل الخير وتابعنا بجديدك على موقعنا المتميز