الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
مشكلتي تكمن بجرح نفسي أما عند الشعور بتأنيب الضمير مثلا لأني رأيت ناس أو تحدثت مع أناس أو أخرجوني أهلي من المنزل وأنا انطوائية.. وأكره الاجتماع بالناس أو أحيانا أشعر بتعب نفسي داخلي وتعب بالأعصاب وأفكار تصرخ برأسي تطلب مني أن أجرح نفسي فما أرتاح إلا بعد الجرح.
بالسابق كنت أرتاح وأهدأ لكن الآن إن جرحت ربما أرتاح قليلا لكن تأتي فكرة أخرى تطلب مني الجرح أكثر فكرة تطلب مني جرح وأريد لكي أموت فكرة تشويه مكان آخر أو جرح مكان آخر وأعيش صراعات مع نفسي ولم أعد بإمكاني أجرح لأن أهلي عرفوا بالموضوع وفوق هذا صاروا يقولون إن معي جن وهي التي تطلب مني الجرح ! بينما أنا سليمة وليس معي لا جن ولا سحر ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة أختي الفاضلة...
بداية أقدر وأشعر تماما بألمك وحجم معاناتك – أعانك الله – ولكني أود توضيح المشكلة لك ...
إن فكر أن شخصا ما يقوم بصورة متكررة بجرح نفسه أو إحداث خدوش في جلد يديه أو رجليه الحقيقة أن هذا نوع من تشويه الذات الجسدي أو إيذاء النفس المتعمد يدخل ضمن الاضطرابات النفسية وغالبا ما يكون ضمن نطاق اضطراب الوسواس القهري لما يسبقه من أفكار قهرية ملحة ومتزايدة تدفع الشخص لإيذاء نفسه بأي صورة وبشكل متعمد ومتكرر.
إن محاولة إيذاء النفس هي من المحاولات الشائعة بين العديد من الأشخاص وفي مختلف مراحل العمر، وبالرغم من أنها أكثر شيوعاً بين النساء منها عند الرجال كما إن الشخصيات التي تعتبر أكثر عرضة لإيذاء النفس هي شخصيات  كثيرا ما تعاني من صراعات نفسية وآلام نفسية وتجعل من إيذاء نفسها تعبيرا عن ذلك أو للتخفيف من المعاناة النفسية التي يعانيها وللتخفيف من تسلط وإلحاح الأفكار عليه.
غاليتي  نخلص مما سبق أن هذه الأعراض هي اضطراب نفسي يحتاج إلى علاج ولا دخل للجن وتلبسهم فيه.
أختي  إن زيارة الطبيب النفسي هي الخطوة الصحيحة  في خطوات علاجك فلا تترددي أبدا في القيام بها  حتى تتخلصي من الألم والعذاب الذي يحاصرك ولأنك إنسانة متعلمة فإنك تعلمين أن سرعة التوجه إلى الطبيب أمر مهم وهذا في جميع الأمراض النفسية والعضوية فلا تتأخري لأن زهرة مثلك ينتظرها مستقبل مشرق بإذن الله.
تمنياتي لك بالشفاء العاجل.