الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مصاب بالثعلبة الجانبية منذ الصغر مما سبب لي عدة عقد نفسية، فالكلام الجارح الذي يتخافته الناس فيما بينهم عن شكل شعري وشكلي يرهقني سماعه ويؤذيني ويدخلني في دوامة من الحزن الشديد والاكتئاب.
أحيانا أحس أني أقل شئنا من الآخرين لأنني أعاني من هذا العيب الذي يسبب لي الإحراج الشديد بين الناس فكيف أبعد هذه الأفكار عني وأتقبل نفسي كما أنا؟ وكيف أواجه السخرية وأتغلب عليها؟
عمر المشكلة: 14 سنة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ضعف الشخصية.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الناس التي لا تتفهم الأوضاع وتسخر من الآخرين.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
العلاج.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أخي الفاضل حسان.. ومرحباً بك.
أخي الكريم.. إن إصابتك بمرض الثعلبة لا يعني أكثر من وجود مشكلة صحية لديك كباقي المشكلات الصحية الأخرى من ربو.. أو ألم في أحد الأطراف..
ولا يشير أبداً على وجود عيب.. فما العيب في المرض؟
وكيف يكون عيباً وهو ابتلاء قد ابتُليت به دون إرادة منك؟
لذا فإن تعديل فكرتك ونظرتك لما تعانيه يعني الوصول للهدوء النفسي والرضا والتقبل..
ومتى تقبلت نفسك كما أنت.. بما لديك من مشكلات أياً كانت عندها سيتقبلك الآخرون وتفرض نفسك عليهم بكل إيجابية.
إن الثعلبة مرض يتأثر بالجوانب النفسية.. فقد يزداد مع القلق أو يتأخر علاجه.. فكلما تقبلته وتجاهلت وجوده ومارست حياتك بشكل اعتيادي.. كلما خففت جانباً مهماً من القلق.
أخي الفاضل.. الكثير من الرجال يعانون من الصلع بأشكال متعددة ولا يتحرج أحدهم من ذلك.. فلم تجعل مشكلتك مختلفة كثيراً عن النطاق الطبيعي.. وتتوقع أن من يراها قد يهزأ منها.
ثم أنك كلما كنت أكثر ثقة بنفسك بنظرك لإيجابياتك وما تملكه من نعم.. وتجاهلت الجوانب السلبية "إن اعتبرنا الثعلبة جانباً سلبياً" فإنك ستغدو أقوى وأكثر قوة ولن تجد من الناس إلا الاحترام لذاتك.. فالأمر يتعلق بك أنت وبنظرتك لنفسك لا بالناس.
لأن تقبلك لما أنت فيه يجعلك تأخذ كل ما يمكن أن يقال بصيغة المزاح دون أن يؤثر على نفسك.. أو أن ترد بلهجة الواثق القوي بسؤال ما المشكلة فيها.. وعكة صحية وستزول.
نحن يا أخي لن نستطيع تغيير كل من حولنا لكننا نستطيع تغيير أنفسنا لنتقبل ونحتوي من حولنا ونتعامل مع كل الظروف والأشخاص بمرونة عالية دون أن تؤثر سلباً على أنفسنا.
دعواتي لك بالتوفيق.