الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكر لكم اهتمامكم من حيث الاستجابة والسرعة في الرد، فأنا أطمع بالمزيد من الاهتمام..
(البرود الجنسي بدأ يتزايد منذ بداية حملي بطفلي البكر، في البداية كان الشعور بسيطاً غير طاغٍ، أما بعد الولادة فكان بشكل كامل، سألنا الأطباء وقيل لنا إن هذا طبيعي في شهور الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية في الشهور الأولى لمدة حددت من 3 إلى 5 شهور فقط).
(ولكن الآن ازداد الوضع سوءاً، فطفلي بلغ العام وستة أشهر وفطمته وعمره عام، وأنا على حالي. شككت في البداية بمانع الحمل الذي تناولته أثناء الرضاعة، لكن الطبيب أخبرنا أن لا علاقة له بما أعانيه، ولزيادة التأكيد أجريت كافة الفحوص والتحاليل اللازمة، وكانت النتيجة أني سليمة عضوياً).
(قالوا إن علينا اللجوء إلى المعالجة النفسية، وهذا ما سبب أزمة بيني وبين زوجي، فهو مقتنع بما أني سليمة عضوياً فهذا يعني أني لا أشكو من أي مرض، وأشعر أنه غير مقتنع بما يسمى مرض نفسي، فهو يعاتبني باستمرار مما يسبب ضغوط نفسية بالنسبة لي آخرها التهديد بالانفصال، مع أني في بعض الأوقات أبذل جهدي كي لا يشعر بذلك، لكن الأمور أحياناً تخرج عن نطاق السيطرة، مثلا أحياناً يعاتبني بأني لا أبادله الحب، وأنه دائماً البادئ في كل شيء، وأن لا شيء يعنيني، ومن هذه الأشياء التي تزيد عليا كآبتي، وخاصة أني مغتربة في بلد أهله، وهم لا يجيدون أي لغة أخرى غير لغتهم ولا أهل لي فيها ولا صديقة كي أفض لأحد بما يختلج في نفسي، فأنا وحيدة.. فهل من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالبرود الجنسي بعدما كان سليماً، لقد كانت بداية زواجي طبيعية لم أشكو من شيء إلا بعد الولادة. أرجو مساعدتي في هذا الخصوص. أنتظر ردكم لي بفارغ الصبر لمساعدتي في حل مصيبتي واستئناف حياتي من جديد، فأنتم ملاذي الوحيد بعد الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).. نهى.

الإجابة
إن البرود الجنسي إما أن تكون أسبابه عضوية أو نفسية، فالأسباب العضوية كثيرة ومنها سلامة المنطقة البظرية (وهي المنطقة في أعلى مقدمة الفرج) خاصة بعد الولادة، وكذلك مستوى الهرمونات، ومنها هرمون التستيرون، علماً أن حبوب منع الحمل تقلل أحياناً من الرغبة الجنسية.\r\nكما أن الأسباب النفسية كثرة، منها ما له علاقة بالزوجة وأسباب تتعلق بالزوج وأسباب أخرى خارجة عن إرادتهما ولكن تؤثر على الحياة الزوجية. فالأسباب التي تتعلق بالزوج مثل جهل كثير من الأزواج بأهمية المداعبة واللعب واللمس قبل الجماع، وطيب المعاملة والألفاظ عموماً قبل وبعد الجماع، وكذلك النظافة والرائحة الطيبة.\r\nومن الأسباب التي تتعلق بالزوجة:\r\n1ـ وجود عقد نفسية سابقة (قبل الزواج) نحو الجنس أو الرجال، أو الشعور بالذنب وذلك بسبب تراكم أحداث في الطفولة أو أثناء المراهقة، أو الخوف من عدم محبة زوجها لها أو الحمل والإنجاب.\r\n2ـ عدم معرفة الزوجة كيف تستثير غريزتها الجنسية نحو زوجها، مثل إطالة النظر إلى جسمه بشهوة وملاعبته واللمس حتى في غير أوقات الجماع.\r\n3ـ غض النظر عن الرجال الأجانب (غير المحارم) أو التلذذ بالحديث معهم.\r\n4ـ عدم معرفة الزوجة بكيفية تهيئة المكان لنفسها ولزوجها، مثل الأصوات المزعجة ونظافة المكان ورائحته والإضاءة، وكذلك تهيئة نفسها بالنظافة والزينة والرائحة حتى وإن لم تشعر بالرغبة للجماع، ولكن تتخيل الجماع أثناء تجملها لزوجها أو أثناء الاغتسال بالماء وتحاول أن تستلذ بذلك قبل الجماع.\r\n5ـ عدم معرفة الزوجة بأهمية ملاعبتها لزوجها ومداعبته واللمس أثناء عملية الجماع والتقبيل، حتى وإن كانت ليس لديها رغبة جنسية قبل الجماع، ولكنها بذلك تستثير غريزتها شيئاً فشيئاً، وربما استخدام بعض الكريمات وإشعار زوجها باندماجها معه ورغبتها فيه، هذا سيؤدي إلى تحريك غريزتها، وربما تفشل في المرات الأولى ولكن مع التركيز على الأعضاء الجنسية ستنجح المحاولات إن شاء الله.\r\n6ـ إهمال الدعاء، والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن يفرج كربتها هذه وأن يعافيها من بلائها.\r\n7ـ الحرص على استمرار التودد إلى الزوج وعدم إشعاره بهذه المشكلة ومجاملته والتظاهر بأن حياتها الجنسية طبيعية، وتنفيذ رغبته متى ما أراد، ولا مانع أن ترشده أو تدله على ما يستثير رغبتها الجنسية بطريقة غير مباشرة.\r\nوذلك لأن استمرار إعراض الزوجة عن الجماع أو عدم الاكتراث له لمدة طويلة يعني أشياء كثيرة للزوج، بل وينذر بقرب تفكك الأسرة، وإذا استمرت الحالة بعد هذه المحاولات أنصح بأن تراجع طبيبة نفسية حتى ولو بدون علم زوجها.\r\nنسأل الله سبحانه وتعالى أن يفرج همك ويعطيك سعادة الدارين.