الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

متزوجة منذ سبع سنوات، زوجي ـ ولله الحمد ـ شخص ملتزم، لكن منذ ما يقارب العامين لاحظت أن امرأة متزوجة (تتردد علينا بحكم معرفتنا بها هي وزوجها) تهتم بزوجي اهتماما خاصا وتحاول أن تلفت نظره، وأنا يضايقني هذا الأمر كثيرا؛ فقمت بقطع علاقتي بها لمدة عام ونصف، ولكن قبل بضعة أشهر عادت مرة أخرى لزيارتي، فقلت لزوجي إنني لا أريدهم أن يدخلوا بيتي ولا أدخل بيتهم ولا أن تكون هناك علاقة بيننا وبينهم، لكنه أجابني بأنه لا يستطيع طردهم أو منعهم من زيارتنا.
واكتشفت بعد ذلك رقم هاتفهم على المكالمات المستلمة بهاتف زوجي، وحصل خلاف شديد بيني وبينه؛ لأنه لم يخبرني أنهم اتصلوا به، وأنا اشك أنها هي من اتصلت به. وبعد فترة أخرى اكتشفت أن هناك مكالمة قام بها زوجي لرقمهم الذي أعرفه، وعندما واجهته قال إن هاتفهم مفصول وإنه من باب الفضول قام بالاتصال بهم ليتأكد من ذلك. وهو يغضب جدا عندما أطالبه بأن يريني المكالمات المستلمة أو الصادرة من هاتفه، ويشعرني دائما بأن هناك ما يخفيه، بعكس ما لو كان قد قام بشطب المكالمات الصادرة أو الواردة فهو يتركه تحت متناول يدي، وهذا ما يثير شكي فيه، وأنا أطالبه دائما بأن يخبرني هو بنفسه إذا قامت هذه المرأة بالاتصال به أو هو اتصل بهم؛ لأن ذلك بالنسبة لي أخف بكثير من أن أعلم بالاتصال صدفة أو من غيره وهو ما جعل ثقتي به تنعدم..
أرجوكم أرشدوني كيف أتصرف مع هذه المرأة ومع زوجي؟ هل أطلب الطلاق لأنني بطبيعتي أحب جدا الإخلاص؟!

الإجابة
الأخت الكريمة: "أمل" تحية طيبة... وبعد:
أختي الكريمة: لا يبعد أن يكـون تفسـيرك لعـلاقة زوجك بتلك المرأة مجرد(وهم), أو على الأقل (قليل) من الحقيقة (غُلّف) بكثير من الوهم.. وقد يكون الدافع لك في ذلك حبك الشديد لزوجك - كما يمكن أن تطلقي على ذلك - أو هو بعبارة أكثر وضوحاً(الغيرة) على زوجك.. والغيرة في المرأة شيء فطري.. بل له جوانب إيجابية، لكن حين يتجاوز(الحدود) المعقولة قد يتحول إلى(غول) ينهش العلاقة الزوجية, ويثير(غير القليل) من(زوابع) المشكلات وأخشى أن قولك عن نفسك: (لأنني أحب جداً الإخلاص!!) يعني ما أشرت إليه من الغيرة.. وربما إن ما يعزز ذلك وصول الأمر عندك إلى التفكير (في طلب الطلاق)، ومطالبة زوجك أن يخبرك (بنفسه) إذا قامت هذه المرأة بالاتصال به, ومطالبتك أن تري مكالماته المستلمة!
أختي الكريمة: إن يكن الموضوع دافعه الغيرة كما أسلفت فأنا أحيلك إلى إجابة لي على مشكلة سابقة لمن أسمت نفسها أم عبد الله.. وإن كان الموضوع على حقيقته فإن معالجتك له بهذه الصورة فيها قدر كبير من عدم الحكمة..
أختي الكريمة: من حقك أن تغضبي وتضيقي ذرعاً بهذا السلوك من زوجك, وقبل ذلك بتلك التصرفات من تلك المرأة، ولكن ليس المراد منك مجرد التنفيس.. بل الوصول إلى حلّ ينهي المشكلة ويحاول قطعها من جذورها.
أختي الكريمة: لم تذكري طبيعة العلاقة التي تربط تلك المرأة وزوجها بكم.. هل هي قرابة أم صداقة أم زمالة عمل.. وهل ذلك من جهة زوجك أم من جهتك. ولكني أحسب أن زوجك قد يكون محقاً في إجابته لك في قوله: (بأنه لا يستطيع طردهم أو منعهم من زيارتنا).
أختي الكريمة: من الواضح أن زوجك ذو خلق جميل, وأن علاقته معك جيدة, وأن لك في قلبه مكاناً متميزاً. ولذا فحين قمت بقطع العلاقة بهم لمدة سنة ونصف لم يكن زوجك مخالفاً لك أو ناقماً عليك أو محاولاً فرض شيء تكرهينه عليك.. خاصة وقد وصفته بأنه(ملتزم).. أعتقد انه من الجيد أن تفتحي معه حواراً(مفتوحاً) - بعيداً عن أجواء الانفعالات والغضب - حول الموضوع, أظهري له انزعاجك بهدوء, ذكّريه ـ بلغة راقية ـ بمكانة كل منكما من الآخر، ومكانته في نفسه, أشعريه أن بعض التصرفات الغامضة قد تدفع الزوجة للتضايق, وربما أثرت بشكل كبير في علاقتها بزوجها دون شعور, اطلبي منه أن يشرح لك الأمر(إذا كان هناك أمر), وعديه أنك ستتفهمين كل شيء, وستكونين خير ساعد ومساعد له.
ومن جهة ثانية راجعي نفسك في سلوكك مع زوجك, واسألي نفسك: هل فهمت زوجك بشكل جيد, هل أدركت مطالبه, وهل حاولت تحقيقها؟ ما الأشياء التي رأيت أن تلك المرأة لفتت (نظر) زوجك بها, ألا تستطيعين ممارستها؟! هل لزوجك تطلعات تشكين في قدرتك على تحقيقها؟! أنا متأكد أنك لو استطعت أن توقفي (طوفان) الانفعال, وتجمدي (تيار) الشك, وتمارسي (سحر) اللغة في تعاملك مع زوجك, وتحبيه بصدق, وتمارسي (مهاراتك) على اختلافها في (اصطياد) قلبه بدلاً من بذل بعضها في (اصطياد) بعض تصرفاته.. أنا واثق حينذاك أنه ــ وإن لفتت نظره تلك المرأة ــ سيهيل عليها (كثباناً) من النسيان!
أختي الكريمة: يمكنك مع ضرورة تحلّيك بالهدوء, وتمنطقك بالشجاعة ــ إذا رأيت ــ بشكل حقيقي ـ ما يسوؤك أن تتصلي على المرأة (أو تزوريها) وتتحدثي معها بعفوية وصدق بأن تصرفاتها التي تشيرين إليها غير لائقة, وأنها قد يكون لها أثر سيئ على زوجها, بل ربما (لوثت) سمعتها, وأنك تأملين منها - باعتبارها عاقلة - أن تترك هذه الأمور.. وأن كنت أرى هذا خياراً غير مرغوب فيه الآن على الأقل باعتبار انقطاعها عنكم.
كتب الله لك التوفيق, ولزوجك الهداية, ولكما الوئام والصلاح.