الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
متزوجة منذ 5 سنوات، وعندي بنتان، وعمري 30 سنة، وما عندي نضج في التفكير!  أفكر بطريقة سطحية، وما أقدر أحكم على موقف، أو أقول رأي في مشكلة.
حصل موقف قبل زواجي وأنا في سن الجامعة، نزلت من البيت أريد الذهاب إلى السوبر ماركت القريبة، فلقيت أولاد الجيران الصغار؛ أخذت واحدا منهم عمره تقريبا 3 سنوات تقريبا، وذهبت معه حتى لا  أذهب وحدي، مع أنه ليس لي علاقة بالجيران ولا يعرفوني، المهم ذهبت وأنا في السوبر ماركت لقيت الأم المسكينة تجري وتبحث عن ولدها!  فتركت الولد يذهب قبل أن تأتي أمام الناس! وعندما رجعت البيت وأنا في الشارع صرخت في!  وهزأتني، تأسفت منها ودخلت للبيت، وعندما أتذكر الموقف اليوم أبكي كيف فعلت ذلك؟ أين عقلي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
قرأت يا أختي رسالتك وأود التعليق عليها بالآتي :
أولا : ذكرت أنك حاصلة على درجة البكالوريوس وهذه تعني أنك على درجة جيدة من الذكاء فلا ينبغي أن تقللي من شأن نفسك.
ثانيا : ألمس من شكواك أن لديك شعورا بقلة الثقة بنفسك، وبقدراتك بل وبعقلك !!
وهذا غير صحيح لأن حكمك على نفسك لمجرد حدوث مواقف فردية لا ينبغي أن يجرك إلى إصدار تعميمات سلبية عن نفسك؛  والتي بدورها قد تزيد من إحساسك بالنقص؛ مما سيعرضك دوما للخوف المتكرر من الخطأ،  فيجرك إلى البحث في سلوكياتك عن الأخطاء والنقائص والتركيز عليها، وإهمال الإيجابيات التي فيك.
وستدخلين بذلك في الحلقة المفرغة التي قد تؤدي للاكتئاب، وإلى الوقوع فعلا في الأخطاء.
والذي أنصح به يا أختي أن لا تتسرعي بإصدار الأحكام التعميمية السلبية عن نفسك, بل تناقشي المواقف أو الاجتهادات الخاطئة كل على حدة، ثم تفكري بطريقة الاستفادة من أخطائك؛ للتأكد من عدم الوقوع فيها مرة أخرى بدلا من مجرد لوم نفسك عليها والاكتفاء بالبكاء والنحيب على نفسك.
ثالثا : أنت بحاجة إلى التذكر الدائم بأنه ليس عيبا أن يقع أحدنا في الخطأ؛ وإنما العيب أن لا نستفيد من أخطائنا ونكررها , وأصارحك بأن الأغلبية من البشر تقع بين الفترة والأخرى في أخطاء ولو نظر الواحد فينا إليها فيما بعد لاستغرب من نفسه، بل وقد يضحك من نفسه سائلا إياها : يا إلهي كيف تصرفت على هذا الأمر؟ أو قد يقول لنفسه : ما أحمقك !!! كيف لمثلي أن يقع في هذا الخطأ ؟؟ والواقع أنه لا يكاد يوجد منا أحد لم يخطئ أو يتصرف بتهور أو باندفاعية أو بقلة تفكير في وقت من الأوقات, وهذا لا يعني بالطبع أننا حمقى ولكننا بشر معرضون للخطأ والتقصير وهذا شيء لا يعيبنا بل هو يثبت بشريتنا .
رابعا : من الأشياء التي تساعدنا على اكتساب المهارات في حسن التعامل مع المواقف المختلفة: ما نسميه بالخبرة الجمعية، وتعني أن نستفيد من خبراتنا الجماعية، ويمكنك ذلك بالاختلاط بقريبات أو زميلات أو صديقات مناسبات وطيبات وحكيمات والاستماع لهن عندما يسردن ما يمر بهن من أحداث يومية متنوعة، وأيضا المناقشة معهن فيما يمر بك من أحداث في حياتك وبذلك تستفيدين من خبراتهن المتراكمة،  وتقل نسبة وقوعك في الأخطاء في تصرفاتك . وقد يكون من المفيد أيضا المناقشة الدورية مع زوجك ( إن كان ذلك ممكنا ) فيما تمرين به من خبرات وأحداث، وتسمعين تعليقه عليها وتستفيدين منه ( هذا إن كان زوجك إنسانا حكيما ومتفهما ).
خامسا : يمكنك الذهاب إلى إحدى المكتبات الكبيرة في بلدك وشراء كتاب [ لا تهتم بصغائر الأمور ] لريتشارد كارلسون وهو مفيد لكِ إن شاء الله، ويمكنك البحث عن بعض الكتيبات التي تساعد على تحسين الثقة بالنفس وستستفيدين منها إن شاء الله تعالى .
أسأل المولى القدير أن يعينك ويقويك إنه على ما يشاء قدير، والحمد لله رب العالمين