الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمنى أن تعرض استشارتي على الدكتور عبد العزيز المقبل..
بحثت عمن أستشيره فخفت ممن حولي فهم ما بين محب سيكون معي وإن أخطأت أو حائرا لا يدري من يعاتب وقد أسبب مشكلة باستشارتي لمن حولي فأنا لا أدري كيف ستكون ردة فعلهم..
أنا أعيش في بيت أهل زوجي منذ سنتين وقد عشت وحدي قبل ذلك فترة من الزمن أقل من عيشي عندهم.. مشكلتي في نقاط:
1 - قد يدخل غرفتي أحيانا بعض الأطفال الصغار - أقل من 7 سنوات - وأنا بلباسي الذي ألبسه داخل غرفتي لا عندهم.. وهذا يضايقني كثيرا ويبدو أن أهلهم نبهوهم ( معناها أنهم حكوا لأهلهم عما رأوا وهذا بالنسبة لي أعظم من مجرد دخولهم ) فأجدهم تحسنوا قليلا وصاروا يقفون عند الباب وهم يتمنون أن أدعوهم للدخول.. طبعا في المرات التي دخلوا فيها أراهم ينظرون لكل شيء وإذا خرجت لهم ناقشوني فيه..
2- أحدهم تقريبا عمره 11 سنة دائما يضرب الباب ويبحث عن خاله ولو كان الباب يفتح بسهولة لدخل لكن ولله الحمد الباب ( خربان ) ولا يفتح بسرعة.. وآخر مرة دخل ولما حس أني موجودة ناداني وسألني عن أمر يريده وأنا لم أكن مستعدة لدخوله لكنه لم يراني ولكن كاد.. ( قد تقولون أقفلي الباب فأقول لا أستطيع دائما فقد يأتي زوجي وأنا أصلي أو بدورة المياه ويطول انتظاره)..
المشكلة الكبرى بالنسبة لي أن أخاه الأكبر دائما ينسى الاستئذان في دخوله وخروجه فهو يدخل فجأة، أحيانا أتدارك نفسي ويمكنني تغطية وجهي لكن لا أستطيع تغطية كل شيء وأحيانا أغلق المطبخ حتى يتذكر وأضع ( الجلال ) بجانبي وأبدا عملي فإذا به يدخل علي دون سابق إنذار ثم يخرج مسرعا ( أنحرج أنا ويحرج هو).
علاقاتي معهم طيبة جدا لا يعكرها إلا أني قد أبقى لوحدي وقت الوجبات لأن زوجي غائب أغلب الوقت وأخوه موجود فيجلسون على سفرة واحدة وانتظرهم حتى ينتهوا وهذا يحز في نفسي بعض الشيء..
سبب سكننا عند أهل زوجي في البداية هي ضائقة مالية لم تستمر طويلا ولله الحمد ونحن الآن بإمكاننا الخروج لكن قد نتحرج من الخروج فجأة دون سبب واضح وأخشى أن يظنوا أننا متضايقون والسبب الآخر لبقائنا هو أنني أنوي الحمل في الفترة القادمة إن يسر الله ذلك وحملي صعب لا أستطيع معه القيام بأعباء البيت كاملة وخيار الخادمة مستبعد تماما..
مختصر سؤالي..
1/ كيف يمكن أن أتصرف مع الأطفال؟
2/ ماذا أفعل مع أخو زوجي؟ وهل أنا آثمة لأنه يراني أحيانا؟ وهل أنا ملزمة بأن أبقى بغطائي طوال الوقت؟
3/ هل من المناسب أن أخبر زوجي بأمر أخيه خاصة بأنه يغلب على ظني أنه يعرف بالأمر ولن يقول لأخيه شيئا لأنه أخوه الكبير وهو الأصل بالبيت ثم إن أخاه حساس بعض الشيء وأخشى أن يأخذ في نفسه خاصة وأنه لا يقصد ما فعل وإنما نسيانا..
4/. هل ترون خروجنا من البيت والحال هذه ضرورة مع ما ذكرت من أسباب بقائنا؟.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: نهى.. وفقها الله.
بنتي الكريمة: أتمنى على فتاة عاقلة مثلك أن تنظر للأمور من زواياها كلها، وليس من زواياها السلبية.. فكون أهل أولئك الأطفال نبهوهم – حسب تعبيرك - هو دليل على أنهم أهل عقلاء.. وأن كثرة أسئلة الأطفال مجرد فضول.. ويكفي دلالة على نضج عقول أهلهم، وأدبهم، أنهم أقنعوهم بالوقوف عند الباب، والاستئذان، قبل الدخول. وقولك، عن إدراكك لمعرفة أهلهم بلباسك: ( وهذا بالنسبة لي أعظم من مجرد دخولهم ) !.. فيه قدر من الحساسية، فكل الناس داخل غرف نومهم يتخففون من ملابسهم.. بل إن القرآن الكريم، أورد هذا اللفظ، في معرض النهي عن دخول الأطفال، على الوالدين، في أوقات معينة، لا يصلح أن يروهم في حال التخفف من ملابسهم، فقال الله تعالى: ( وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة )... ومن ثم لا أرى داعياً لحساسيتك المفرطة، فلست الوحيدة، في هذا الأمر، ثم هو ليس أمراً معيباً.
بنتي الكريمة: بالنسبة لأسئلة الأطفال هي نوعان؛ سؤال ملح، يكرره الطفل، ولو تجاهلناه لرجع بنا إليه.. وهذا قليل.. والثاني، وهو الذي يمثل أكثر أسئلة الأطفال، هو سؤال فضول عرضي، يمكننا تجاهله، بحكاية أمور أخرى. ويغلب على ظني أن أسئلة الأطفال، من حولك، هي من هذا النوع.. فطبيعة الطفل كثرة الأسئلة، عن كل ما يرى أو يعرض له !
ولكي تتخلصي من مضايقة الأطفال بالدخول المفاجئ لابد من غلق الغرفة، ويمكنك عرض الموضوع لزوجك بأسلوب جد مناسب، ويمكن إقناعه – تبعاً لذلك - بحمل مفتاح للباب.. ولا أنسى أن أثني على اهتمامك الكبير بزوجك، وعنايتك به، بدرجة تجعلك تتحرجين من وقوفه دقائق أمام الباب، ولو كنت في الصلاة.
وإذا كنت قد أشرت إلى توجيه أهلهم لهم، بالوقوف عند الباب، وطلب الاستئذان، فإنه، وإن لم يكن يحكم سلوكهم، يمكنك تعزيز هذا السلوك، ومن ثم امتداح أدبهم، والثناء على استئذانهم، وتعاهدهم، بين حين وآخر، ولو بقليل من الهدايا، كمكافأة على السلوك الجيد المطلوب.
وبالنسبة لأخي زوجك الأكبر، فإن كان غير حساس، أو في البيت مراهقون، فيمكنك – بطريقة طريفة - تعليق لوحة، بلون مميز، حين تكونين بالمطبخ، تقول: ( في الداخل من يحتجب عنك ) !
كما يمكنك تفصيل ( جلال )، على هيأة ثوب ضافٍ، تلبسينه حين تكونين داخل المطبخ، ويكون مرناً، وله حجاب يمكن سدله بسهوله، حين الحاجة.
ولكن كل هذه حلول ( مؤقتة ).. والحل ( العملي ) هو الاستقلال ببيت.. ويمكن الاعتذار بكثرة تأخر زوجك وغيابه عن البيت، أو بأي عذر يمكن قبوله. وفي ظني أن الأعذار لن تكون صعبة !
ولتجاوز الإشكالات التي ذكرتِها عن وضعك، فيمكن للاجتهاد في أن يكون البيت، الذي تستأجرونه، صغير المساحة، وقريباً من بيت أهلك، بحيث يسهل عليك الوصول إليهم، والارتياح عندهم، من جهة. ويسهل عليهم مساعدتك، في بعض أمور البيت، من جهة ثانية. خاصة وأنك تشيرين إلى أن زوجك، يقضي أغلب وقته خارج البيت.
شرح الله صدرك، ويسر أمرك، ووفقك لكل خير.