الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

مشكلتي معقدة ولها عدة جوانب، فأنا أعاني من ضغوط داخلية بسبب طفولة ومراهقة غير سعيدة، فمنذ أن وعيت الدنيا ووالداي منفصلان، كل منهم في ناحية من البيت، ثم حصل الانفصال الحقيقي، وأنا في سن 12، حينها بدأت أعاني الوحدة، فلا رفيقة ولا أم تتحدث معي، أو حتى أخت، مع أني انتقلت للعيش مع والدتي, ولم أر والدي سنتين، على الرغم من أننا في مدينة واحدة، ووالدي يحبني بشدة.. ظللت طوال هذه السنين ووالدتي - باختصار - تُمارس معي جميع أنواع التحطيم، مررت بمواقف أليمة لم يحتملها قلبي الصغير آنذاك، ولم أجد المحيط المناسب لتجاوزها، هذا عدا أنني أعيش في بيئة محطّمة، شعرت حينها أن جميع أنواع الأسى الداخلي والخارجي تحيط بي, ومع ذلك لست يائسة.. أحب الحياة وأحب الدين. آثار تلك الظروف: نفسية متعبة، وبعد عن والدتي، ولا أشعر برغبة في القرب منها أبدا، يسوؤني أن أجد والدتي تتلفظ بألفاظ سيئة تنعتني بها، عدا أساليب التحطيم, أخطئ عليها في الحديث، ثم أشعر بكره شديد لنفسي.. لا أريد الخطأ عليها، أندم ثم أعود، وهكذا.. والآن يتقدم إلي الخطاب، وهاهو آخرهم.. وأشعر بأن الله لن يوفقني في حياتي؛ لأنني غير بارة بها، فأشعر بالخوف من الزواج.. فهل لي أن أوافق؟ جزيتم خيرا، ولا تنسوا رسالتي هذه.. أريد حلا عاجلا، فالخاطب متقدم، ولا أريده خوف عدم التوفيق، ولا تنسوني من صالح الدعاء.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. الباحثة عن الأمان.. أمنك ربي بأمان ورضى وسلوى من عنده.. نعم، عشت ظروفا صعبة، ومررت بمواقف أليمة لم يحتملها قلبك الصغير.. أثّرت فيك جزماً، رغم مرور السنوات. انفصال الأبوين وحده تجربة مؤلمة، لا يستطيع الإنسان العادي تجاوزها بسهولة، فضلاً عن مراهقة صغيرة، فكيف لو أضفنا إلى ذلك أماً تمارس أنواع التحطيم؟! لم تتكلمي عن نفسك، ومن أنت؟! ولم تتكلمي عن التحطيم الذي تمارسه أمك عليك! وهل - يا غالية - لو جلستُ مع أمك ستشتكي منك، أم أنها ستقول لي: هذه الابنة لم أر مثلها فهي صابرة علي! كم أخطئ في حقها؟! كم أنهرها؟! وأفرغ غضبي فيها، وهي لا تزداد معي إلا براً؟! أيتها الباحثة.. إن شئت فراسليني بنوع من التفصيل والوضوح والحقيقة، واكتبي لي، وكأنك تكتبين رسالة تخاطبين فيها نفسك.. دعيني أعيش معك.. ألمك.. وأملك.. عندها قد أستطيع أن أحقق لك الأمان شيئاً فشيئاً بإذن الله.. أما عن تخوفك في زواجك.. فليس لهذا التخوف أي مسوّغ حقيقي.. وقد ينتهي هذا التخوف بنظرة شجية صادقة تذهبين بها إلى غرفة أمك، وتطرقين الباب بهدوء وتقولين لها بكل ذل الولد لوالده: أمي.. أريد أن أخبرك سراً.. أنا، لا أريد أن أتزوج أبداً (ستبدي التعجب وستتساءل). عندها جاوبي.. أمي.. أخطأت في حقك كثيراً، وأسأت في حقك كثيراً، ولم أملك نفسي في كثير من المواقف.. كنت أرجع إلى غرفتي أُسر الندم بما فعلت وقلت لك.. إن كنت أمي راضية عني.. تزوجت.. وإن لم تكوني كذلك.. فلن أتزوج أبداً.. كما كان.. اسمعي لأمك.. واصغي لها.. دعيها تتكلم ولا تقاطعيها.. احضنيها.. أعطيها الأمان الذي تبحثين أنت عنه، قد تكون أمك تحتاج إلى أمان موجود عندك لدينك ويقينك وقوة إيمانك.. حاولي أن تبدئي معها صفحة جديدة.. ولا تنسي أن تستخيري الله في زواجك.. واجعلي شرط القبول الأول دينه.. وصلاته.. أسعدك ربي دنيا وآخرة.. ورضي عنك وعن والديك.. وأرضاك.