الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

مشكلتي بدأت منذ وفاة والدي، ثم زواجي فطلاقي، وذلك برغبتي في الطلاق؛ لعدم إحساسي بالأمان والاستقرار، وكذلك فشلي الدراسي الذي لم يسبق لي أن وصل لهذا المستوى، ولكن وفاة والدي أثرت في كثيرا. ولرغبتي في الهروب من التفكير؛ أصبحت أهرب من كل شيء. أبحث عن النسيان حتى بدأت أنسى أشياء كثيرة، ومازلت أذكر آلامي. من طباعي: الصمت والهدوء، شهيتي ضعيفة دائماً، أفكر كثيراً، وأشعر بالقلق والأرق المستمر الذي يزيد مع الأيام، تصيبني أحياناً آلام بالمعدة أو القولون، وكثيراً ما أشعر بالصداع وعدم التركيز. أحياناً أحس بأنني كبيرة في السن؛ بسبب الحزن وكبتي لمشاكلي ولمشاعري حتى لا أضايق أي شخص، وأحياناً أحس بأنني صغيرة؛ بسبب مثاليتي الزائدة وصراحتي. حاربت وأكملت دراستي بعد طلاقي، ثم حاربت حتى حصلت على عمل، أحاول الاعتماد على نفسي حتى لا أثقل على أهلي مع أنهم لم يشعروني بما أسمع به عن التعامل مع المطلقات، مثلي مثل أخواتي الآنسات، ولكنني لا أشعر بالارتياح في حياتي، وكأنني أحاول قضاء الوقت حتى يأتي أمر الله. كلما أتاني خاطب أرفضه، حديث الناس عني يعصرني ألماً عندما يقولون إنني أفضل من غيري ممن هم أصغر مني ولم يتزوجوا، فهو يشعرني بسوء حظي. يقول البعض إنني باردة بسبب هدوئي، وأنا كالبركان الخامد يغلي من الداخل، ولكنه يتجمل بالثلوج ... حالتي هذه منذ 11 سنة ... ما الحل؟!

الإجابة
الأخت أمل: أنت يا أختي - والله أعلم - استسلمت لأحزانك بوفاة والدك ثم طلاقك، فهذه آلام أتعبتك، ومن منا ليست في حياته آلام تتعبه: من فقد والد، أو ولد، أو فقر، أو نقص ذرية؟! ويبدو من شخصيتك أن عندك مقومات قوة الشخصية والنجاح. يؤكد هذا كفاحك حتى أصبحت يداً عليا، ولست يداً سفلى، ولكن مشكلتك الحقيقية هي: حساسيتك الزائدة التي جعلتك تطيلين فترة الحزن، ومن ثم أكسبك ضعفاً، فلما ضعفتِ استطاع عدوك المتربص بك التسلل إلى قلبك، فبدأ يبث فيه: القلق والخوف وزيادة الحزن، ويُشعرك بسوء الحظ. لعلك عرفت من هو عدوك؟ إنه الشيطان {إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا..}. ومن ثم أثرت حالتك النفسية على جسمك؛ فأصابتك آلام الرأس والمعدة وغيرها. أختي.. علاجك (بإذن الله) هو: 1- حصّني نفسك يومياً صباحاً ومساءً من الشيطان: بقراءة المعوذات والفاتحة، وإن استطعت أن تقرئي على نفسك يومياً جزءاً من سورة البقرة، فهي طاردة للشيطان (بإذن الله)، وقراءة البقرة نافعة ومجربة، وبعدها ستشعرين (إن شاء الله) بانشراح الصدر، والبعد عن التفكير، واختفاء الآلام الجسمية. 2- تذكري دائماً نعم الله عليكِ، واسجدي لله سجود شكر؛ حيث سخر لك أهلاً طيبين ومتفاهمين، ووهبك مصدر رزق ثابتا، ومنحك الصحة والعافية، فإن كان الله قد توفى أباك، وكتب طلاقك، فهذه ابتلاءات، وهي أيضاً: نعمة، فهي إما ليكفِّر بها عنك سيئات، أو ليزيدك حسنات، فإنك المستفيدة من هذه الابتلاءات، فاشكري الله في كل الأحوال. 3- ناقشي نفسك مناقشة عقلية، توفي والدك - وكلنا إلى الموت، وما نجى منه سيد الخلق محمد - صلى الله عليه وسلم -. 4- أما طلاقك من زوجك فلعله خير لك، فقد يكون الله أنقذك من سوء الحياة معه، أو أن الله يدّخر لك حياة أفضل، فأراد أن يرى منك الصبر والشكر والرضا بالقضاء والقدر.