الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

تقدم لخطبتي ابن عمي، وهو شخص غير ملتزم، وفيه صفة الكبر، وصفات أخرى غير متزنة، وخصوصاً أنه قاطع لأهله وأعمامه، ومنهم والدي.. وقد صليت استخارة وأحسست براحة.. الكثير ممن تدخلوا في الموضوع قالوا: الشخص نفسه سيئ.. لماذا تصلين استخارة؟! احترت في أمري! علماً بأن كل من في عائلتي يقولون عنه إنه سيئ. أتمنى الرد علي في أقرب وقت ممكن.. لأن الرد يريدونه بعد يومين 7/1/2004 - 14/11/1424 أرجو مساعدتي في أسرع وقت ممكن.

الإجابة
الأخت:القاعدة في اختيار أي شيء في الحياة هو منهج الرسول التي أشار إليه صلى الله عليه وسلم بقوله: "احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزن، وإن أصابك شيء فقل قدر الله وما شاء فعل". فمن هذا المنطلق: الخطوة الأولى في الحديث: "احرص على ما ينفعك".. فهل أنت عندما استشرت الآخرين وسألت عن هذا الشاب رأيتِ فيه منفعة لك موزونة بميزان الشرع؟ فإن كنت وجدت منفعة فأقدمي على الخطوة التالية. والظاهر من رسالتك أن الرجل سيئ، فماذا منفعتك من رجل قاطع رحم ومتكبر؟! عليك قياس الأمور بميزان الشرع، والاستفادة من استشارات العقلاء من الأهل؛ حتى لا تعضي يد الندامة.. وأخيرا فحقيقة الراحة التي وجدتها بعد الاستخارة أنها لم تنبني على خير ظاهر، فالأمر يحتاج إلى تفصيل أكثر وإلى وضوح، وأن تقفي مع نفسك بصراحة، إلا إذا كنت ترين أن حاجتك إلى هذا الشاب أشد من مساوئه فتضطرين إلى الموافقة نظرا للحاجة.