الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله...
جزاكم الله خيرا، لتقديمكم يد المساعدة إلي الحائرين والتائهين وما أكثرهم! أنا فتاه في الواحدة والثلاثين من عمري تربيت في بيئة طيبة وتعودت أن أكون حرة في قراراتي ولا أعاني من كبت أو تدخل من جانب أهلي في شئوني والحمد لله، وإن كنت لا أدري إن كان ذلك ميزة أو عيب. فقد تقدم لي شخص ممتاز وعلي خلق ودين وله مستقبل واعد يكبرني ب 5 سنوات، ولدي قبول تجاهه، ولكن المشكلة أنه يصر علي أن تكون إقامتنا بعد الزواج مع والده ووالدته في نفس الشقة، مع أنه ميسور ماديا، ولكن المسألة بالنسبة له مسألة مبدأ،وهو الآن يعمل بإحدى دول الخليج وسنعيش هناك إلى أن يقرر العودة لا أعرف متى وقتها سيستقر مع أهله، مع أن له أختا أرملة تقيم مع أولادها بمفردها إلا أنه يصر علي أن يعيش مع والديه، وطبعا أنا أخشي من تدخلهم في حياتي وخصوصا أنني لم أتعرض لذلك من جانب أهلي ولا أحتمل أي تدخل أو فرض رأي.
وفي نفس الوقت تقدم لي ابن خالتي ولكنني لا أجد في نفسي قبولا تجاهه، فهو ليس ناجحا في عمل، كما أنه يكبرني ب 15 سنة،وأيضا شكله لا يعجبني، وإن كان ميسور الحال وله ميراث ومن عائلة عريقة من ناحية الأبوين، وأيضا سأعيش معه هو ووالدته ولكنها خالتي وأحبها وهي تحب أمي كثيرا لذا ليس لدي شك في حسن معاملتها لي.
أنا الآن حائرة هل أقبل الشاب الأول مع الوضع في الاعتبار أن إقامتي مع أهله ستكون مغامرة لا أدري عواقبها، أم أقبل ابن خالتي وأنا غير مقتنعة به ولكنني مطمئنة إلى حسن معاملته وأهله لي. مع العلم أنني لم أتعرف جيدا علي الشاب الأول فلا زلنا في مرحلة التعارف، وكذلك لم أتبادل أي حديث مع ابن خالتي في أي أمر سابقا لأنهم يقيمون بمدينة بعيدة ولم تكن صلاتنا بأبناء خالتي قوية وقد يكون ذلك بسبب فارق السن بيننا وبين أبنائها فهم يكبروننا كثيرا.ومن ناحية التدين فالشاب الأول محافظ علي الصلاة وحاج، أما ابن خالتي فأعتقد انه لا يصلي. أفيدوني بالله عليكم ماذا أفعل؟

الإجابة
جميل منك أن تضعي الأمور في نصابها، وأن تعرضي الأمر بشفافية ووضوح، وأجمل منه أن تكوني صادقة مع نفسك وتعبري عن خلجات نفسك ومشاعرك بصدق، وهذا يؤكد ما ذكرتِه في مقدمة استشارتك أنك حرة في قراراتك، وهي ميزة ولا شك ما دامت مبنية على قناعة واقتناع وأسس منطقية وشرعية بالدرجة الأولى.
أما تحير الاختيار فلا أراه هنا بك شك كبير، فالثاني الذي لا يصلي ويكبرك بـ15سنة فالأصل (من لا دين له لا أمانة له).
وهو يكبرك بـ5 سنوات، يصلي وحاج بيت الله، ومرتبط بأهله حباً وتقديراً لا بخلاً وتقتيراً، كونه ميسور الحال.
أولاً: والذي أراه أن الأول قد يكون أكثر تناسباً حال الوفاق، كونك لديك قناعة مبدئية، غير أنّ الثاني لا ترى في نفسك قبول وهذا أمر مهم جداً.
ثانياً: إن زواجك وسفرك معه لفترة غير محدودة حتى عودته إلى أهله ووطنه كفيلة بالقناعة والاقتناع بتغيير وجهة نظره حول الاستقلال في السكن.
ثالثاً: الاستقلال في السكن يعد أمراً في غاية الأهمية، ليس بعداً عن الأهل، بل هو في الحقيقة قرب وزيادة حب وارتباط، فخلط المعيشة مع الأبوين والأخت بعد الزواج يولد مشكلات كبيرة تسبب في الانفصال أو على الأقل تعكير الحياة الزوجية، وعليك بإقناعه بأنه ليس كرهاً لهم ولا بعداً عنهم، بل حباً لهم وتقديراً، وليس لديك مانع أن أمكث معهم طول اليوم والليل، ولكن عندي بيتي وسكني المستقل أغلق عليّ بابي وآخذ راحتي في بيتي دون حرج ولا خجل ولا حسابات اجتماعية تضيق عليك وعليه، وسوف يتفهم هذا بعون الله تعالى.
والله أعلم.