الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السؤال:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد الرد من. د عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل (حفظه الله ورعاه)
لا أدري إن كان لحالتي مثيل أم أن حالتي فريدة من نوعها.. أستاذي الفاضل الدكتور عبد العزيز لا أريد أن أطيل عليك بمشكلتي الخاصة التي أعاني منها من أيام الطفولة مع العلم أن عمري الآن (36)، ومتزوج ولي 3 أولاد، ولا زالت المشكلة معي وهي باختصار (حب الملابس الداخلية النسائية بشكل غريب جدا إلى حد الافتنان) وأحب امتلاكها بجميع أشكالها، وكم يسعدني مشاهدتها في الأسواق وفوق حبال الغسيل، وكم تثير رغبتي الجنسية، وأود أن أكون أكثر صراحة معك أن زوجتي (سمينة)، ولم أستطيع أن اشتري لها الملابس التي تثير شهوتي بسبب سمنتها الزائدة، وبدأت أمل من معاشرتها بسبب عدم رضائي عن جسمها، مع العلم أني إنسان تستثيرني الملابس الداخلية قبل جسم المرأة..
وفي النهاية أشكر لك اطلاعك على مشكلتي وأرجو أن أجد في مشورتك ما يريحني ويعينني.. وفقك الله وغفر لك ولوالديك..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الكريم : رامي.. السعودية، وفقه الله.
أما بالنسبة للحل ففي ظني أنه الإزاحة من (متعلقات) الجسم إلى الجسم نفسه، لتكون تلك المتعلقات مكملة وليست بذاتها مصدر الإثارة.
ولعل من الأمور التي ستساعدك أكثر في ذلك (معالجة) وضع زوجتك.
ويستشف من رسالتك أن علاقتك بزوجتك جيدة، فأنت – مع (عدم) رضاك عن جانبها الجسدي – يبدو أنك لم تفاتحها بذلك!
هناك أزواج قد تكون علاقة أحدهم بزوجته جسدية (خالصة)، ولذا فإن علاقته بها تتأثر – جداً – بذلك.. ومن ثم لا يريدها أن تتعب (!)، ويريدها أن تكون صيدلية، دوامها على مدار الأربع والعشرين ساعة، وينزعج ألا تتفاعل معه، مهما كانت نفسيتها، ويغضب لو أبدت له رغبتها بتأجيل الممارسة الجنسية ليوم غد، بسبب ظروف تمر بها.
وهؤلاء الأزواج لعلاقاتهم بزوجاتهم مدة صلاحية، فحين يرزق بعدد من الأولاد، ويمضي عقد من السنوات، يشعر بملل، وتتملكه رغبة في التجديد.. ولا ينتهي الأمر عند هذا الحد، بل يحيل زوجته الأولى، إلى التقاعد، مهما كان سنها !!
وهؤلاء حين يعتري زوجاتهم ما يرونه يؤثر في استثارتهم، أو يقف في طريقها، من بدانة الزوجة أو مرضها، أو رفضها لبس لون من الملابس أمام الأولاد، أو خارج البيت، قد يشن عليها حرباً (نفسية)، ينتقصها ويحتقرها، ويطلق عليها تعليقات حادة.
لكن العقلاء – مثلك أخي الفاضل – قد يحجمون – أحياناً – عن توجيه زوجاتهم لما يرغبون، مراعاة لمشاعرهن.. ولذا تبقى الأماني (تملأ) صدره، وربما تركت أثراً (هروبياً) في سلوكه.. وذلك يخلق مشكلة لم يحسب لها.. فإذا كان لم (يوجّه) زوجته مراعاة لمشاعرها، فإن (هروبه) من البيت سيصدع جدران (الأمن) النفسي عندها، ويشعرها بأنا لم تعد (مقبولة).. ولذا فإن تقديم التوجيه بقالب (مناسب) لطبيعة الزوجة ونفسيتها قد يعالج الأمر من أساسه.
ولذا فأقترح عليك – أخي الفاضل – أن تبدي لزوجتك حبك الشديد لها، وإعجابك بالكثير مما تحمله من صفات.. وأن حبك ذاك يدفعك للخوف عليها من آثار السمنة، وأنك فكرت كثيراً في الأسلوب، الذي ترى أنها ترغبه لبداية (برنامج) للتخفيف؛ بداية باستشارة الطبيب، وشجعها على أنك واثق بقدرتها على الصمود، في وقت قد ينهزم كثيرون.. وحاول مساعدتها معنوياً ومادياً، بتوفير الأمور المساعدة لذلك، والمتناسبة مع ظروفها، ثم حاول مشاركتها بعض الأنشطة، وامزج ذلك بجو من المرح، واجتهد في (الثناء) على كل (تقدم) تحققه، مهما كانت نسبته، والتأكيد على أنها بدأت (تزداد) جمالاً.
أخي الكريم: لقد قلت إن ما تعانيه من مشكلة صاحبتك منذ الطفولة.. فإن كنت تعني بالطفولة المراهقة فلا أستبعد أنك في مرحلة البلوغ كنت ترى ألبسة النساء الداخلية على (الفترينات) في معارض الملابس، أو منشورة على الشرفات، فتبعث فيك إثارة، لصلتها بموضوع الجنس.. وربما بدأت تتقصد رؤيتها لتجد نوعاً من اللذة، ولو من خلال التذكر، ولعل ذلك دفعك – يوماً – للجرأة في شراء واحد منها، وربما قلبته بين يديك، وأنت في مكان خال، فأخذت راحتك في الإثارة.. ومع الاستمرار في ذلك – تفكيراً وسلوكاً – نبتت (شجرة) هذه العادة عندك، حتى بدأت (تتوسل) بها الإثارة !!
أخي الكريم : من الواضح أنك قلق من وجود هذه المشكلة في حياتك، وشعورك أنك أسير لها.. وفي ظني أن سبل الخلاص منها تتطلب تآزر ثلاث مستويات لديك؛ الجانب العقلي، والنفسي، والسلوكي.. فتغيير القناعات سبب رئيس لتغيير السلوك.. ولعل استشعارك الحرج من تورطك بهذه المشكلة يمثل أرضية خصبة لنمو شجرة التغيير.. فأنت لو أعطيت نفسك فرصة لجلسات تأملية، تستشعر (شذوذ) هذا السلوك، وتحكمه فيك، ووقوعك (أسيراً) له، ومن المؤكد أنك لا يمكن أن تعلنه لأحد من أصدقائك، ولو كانوا غية في القرب منك (!!).. وهذا التفكير والتأمل يهيئ للجانب النفسي، الذي يكمن في محاولة استشعار (كراهية) هذا السلوك، والتركيز على الجوانب السلبية فيه، وإضفاء بعض الخيال في ذلك، كتخيل تلك الألبسة في حال قذارتها وتمزقها.. ثم الانتقال إلى الجانب السلوكي.. وهو اتخاذ قرار برمي أو حرق ما لديك من تلك الملابس، تعبيراً عن تحررك !
ولا أشك – إطلاقاً – أيها الأخ الفاضل، أن (لزومك) الاستغفار سيساعدك (كثيراً) في التخلص، وتضرعك إلى الله أن يهديك لأحسن الأفعال والأقوال، ويجنبك سيئها سيجعلك تستمد قوتك في التخلص من خالقك العظيم.
ولابد من التخلص (الكامل) من الشعور بالعجز، وفي مقابل ذلك استشعار القدرة والقوة.. وإنني لواثق من قدرتك، ومتفائل بـ(سرعة) تخلصك.. وليتواز ذلك مع محاولتك (الجادة) مع زوجتك في مشروع (التخفيف)، وأن تضع بين يديها ما يسعفها ويساعدها في تكوين ثقافة (جنسية) جيدة، لتكون عوناً لك في مشروع التخلص.. وإنني منتظر موافاتك لي بالنتائج، التي أثق – بإذن الله – أنها ستكون رائعة.
وفقك الله لكل خير، وسدد خطاك، وكلل مسعاك بالنجاح.