الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

أنا حديثة عهد بزواج, فقد تزوجت منذ شهر تقريباً, وأثناء الجماع لا أشعر بلذة ولا متعة أبدا خاصة أن زوجي يستعجل الأمر, وهو في البداية كان لا يعرف كيف يثيرني وقد بينت له وعلمته ما هي الأماكن الحساسة في جسدي والتي تثيرني فبدأ معي فاستثار ولكنه يمل بسرعة قبل أن أصل لمرحلة الشبق أو قبل أن أقضي وطري ويتركني فهل يجوز لي أثناء مداعبته لي أن أثير البظر بيدي أو بضم فخذي حتى أحقق المتعة وأشعر باللذة, وما الحكم إذا فعلت ذلك بعدما ينتهي من جماعي ويقوم عني فأنا أظل متعبة حتى أفعل ذلك بنفسي؟ أرجوكم لا تهملوا سؤالي وأجيبوني عليه ولا تحيلوني لاستشارة أخرى في المنتدى جزاكم الله خيراً أرشدوني فأنا محتارة في أمري لأني أشعر أن ذلك الفعل لا يرضي الله وما هو الحل بنظركم لمشكلتي إذا كان فعلي غير جائز.

الإجابة
الأخت الفاضلة ل من السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك على ثقتك بهذا الموقع والقائمين عليه، كما أشكرك لاهتمامك بحياتك الزوجية وإيجاد الوسائل الكفيلة بإنجاحها، كما أقدر فيك خوفك من الله سبحانه وتعالى وتجنبك لما يغضبه، وهذه صفة عظيمة من صفات المسلمات العفيفات، وهي كذلك بشارة خير في استمرار زواجك وتوفيقك بحول الله وقوته.
أما بالنسبة لسؤالك فإن المتعة الجنسية هي حق مشترك لكلا الزوجين على حد سواء. ولا يحسن بأحدهما أن يستأثر بها على حساب الآخر، حتى لا يكون أنانياً في ذلك، كما أن من أهداف الزواج السامية الإحصان ويدخل في معناه الإعفاف الجنسي، وهو بشكل أوضح إطفاء نار الشهوة بالطريقة الشرعية التي يحصل بها إعفاف كل واحد من الزوجين لصاحبه واحتساب الأجر في ذلك كما ورد في الحديث الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "وفي بضع أحدكم صدقة" قالوا يا رسول الله: أيأتي أحدنا شهوته ويكون له بها أجر؟ قال نعمل، أرأيت لو وضعها في حرام أليس عليه إثم؟ قالوا بلى يا رسول الله، قال كذلك إذا وضعها في الحلال"، لعني له أجر، أو كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام.
ومن المعلوم كما قرر الفقهاء رحمهم الله في القاعدة الفقهية المشهورة: "ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب" فإذا لم يحصل للمرأة مثلاً كامل المتعة الجنسية إلا بما يثيرها من المداعبة والملاطفة وحسن الكلام وتهيئة الجو المناسب، لذلك أصبحت كل هذه الأمور مما يجب العناية به في هذه العملية الجنسية، حتى يتم الوصول إلى الهدف المطلوب، وهو الإحصان والعفاف الجنسي.
لذلك أيتها الأخت الكريمة، فالذي أنصحك به هو ما يلي:
أولاً: احتسبي الأجر في كل ما تقومين به من محاولة إعفاف نفسك جنسياً، لأنّ هذه من القربات التي يثاب عليها المسلم والمسلمة، وكذلك احتسبي الأجر في كل ما تقيمين به من الأسباب المعينة على ذلك والمنضبطة بضوابط الشرع.
ثانياً: قومي بتهيئة الجو الملائم للقيام بهذه العملية الجنسية ـ قبل الشروع فيها بوقت كاف، مثل تهيئة المكان بكل الوسائل التي تدعو زوجك إلى التفاعل معك والقيام بدوره في هذه العملية على أكمل وجه، مثل ترتيب أثاث الغرفة وتطييبها ووضع ما يلفت الانتباه له، مثل كتابة بعض عبارات الحب والغرام لزوجك، وغير ذلك من الوسائل النافعة والمتوفرة.
ثالثاً: أقترح عليك قراءة بعض الكتب النافعة في هذا المجال مع زوجك، والقيام بتثقيفه جنسياً عبر الوسائل الهادفة، مثل بعض مواقع الإنترنت الجادة التي تتحدث بوضوح عن العلاقات الزوجية وأدق التفصيلات فيها بأسلوب راق ولغة مؤدبة وهدف نبيل، حيث يمكن لكما جميعاً تدارس هذه الأمور والاستفادة منها وتطبيقها عملياً أثناء المعاشرة الزوجية.
رابعاً: أقترح عليك أن تكوني إيجابية مع زوجك في أثناء المعاشرة الجنسية، ولا تنتظري منه أن يقوم هو بكل شيء، وحاولي تشجيعه بأساليب غير مباشرة للوصول إلى ما تريديه أنت من المتعة الجنسية، فبدلاً من قيامك أنت بما ذكرتِه من وضعك يدك على الأجزاء الحساسة من جسمك، اجعليه هو يقوم بذلك بدلاً عنك، مثل أن تمسكي يده وتضعيها على هذه المنطقة الحساسية، وتطلبي منه تحريكها بشكل معين، حتى يعاد هو على ذلك ويحصل لك ما تريدين، دون اللجوء إلى فعل ذلك بنفسك، حتى لا تعتادي عليه، وربما تضطري لفعله مستقبلاً لوحدك، وهنا مكمن الخطر. والأمر الآخر وهو المهم في إنجاح هذه العملية الجنسية، هو عنصر المشاركة النفسية والشعورية والوجدانية وكذلك الجسمية.
وأخيراً أختي الكريمة، أعتقد أنكما لا تزالان في بداية مشوار الحياة الزوجية، وأمامكما الكثير من الوقت لكي تنجح تجربتكما في الحياة الزوجية بما فيها المعاشرة الجنسية، فلا تستعجلي الأمر، وكل مرة ستزيد الخبرة فيها بشكل جيد إن شاء الله.
وفقكم الله إلى كل خير.