الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في الثانوية، أمي منفصلة عن أبي منذ ولادتي.. وليس لها غيري.. عشت مع أمي وأمها وأبيها (جدي وجدتي) طوال حياتي.. ثم انفصلنا في شقة أخرى قبل 3 سنوات.. مستواي الدراسي ممتاز والحمد لله...
منذ صغري (قبل البلوغ) عندي ميول (جنسي) للجنس الآخر.. وأمارس( على ما أعتقد) العادة السرية منذ تلك الفترة..! كانت عملية أستمتع بها فقط.. لا أدري ماهيتها أو لماذا أقوم بها!..
استوعبتها في سن الـ13 تقريبا.. والآن خفّ كثيرا الشعور بالرغبة الشديدة.. فأصبحت أفعلها كل أسبوعين أو أكثر.. هذا شرح مبسط لحياتي.. لأشرح معاناتي..
وهي أني دائماً ما أعيش في عالم غير الواقع.. أتخيل وسط غير من حولي، وبيئة مختلفة تماماً.. وأبدأ بدمج نفسي مع خيالي.. وأتكلم وأتصرف على هذا الأساس.. قبل ثلاث سنوات أو سنتان على الأرجح.. بدأت تخيلاتي تصبح مسلسلاً.. يعني من ثلاث سنوات وأنا أتخيل نفسي في بيئة معينة لا أغيرها، بل أواصل التأقلم معها والتمثل بها في وقت الفراغ.. المشكلة أن البيئة التي أعيشها في عالمي الآخر حالتي فيها مأساوية.. لكني أستمتع بها وأتمنى أن تحدث لي على الواقع!.. لا أدري كيف أشرح حالتي.. ولا أدري هل ما كتبته في البداية له علاقة بوضعي الحالي.. لكني حاولت أن أوصل ما بداخلي لأعرف أسباب حالتي وما هي؟ وما علاجها؟
مللت من كثرة التفكير.. والسرحان.. أخاف أن تكشفني أمي أو أي أحد في أي مكان بما أفعله.. لأني أتكلم بصوت مسموع لكن غير عالي أبداً... وأبتسم وأضحك وأتصرف كما أتخيل نفسي في العالم الآخر.. حتى في المدرسة أجاهد نفسي لكي أستمع للدرس.. كما أني أشتاق لفعل ما أفعله وأحاول أن أدخل غرفتي بسرعة وقت الفراغ.. قد يفيد ذكر بعض أمور تحدث لي في حياتي فمثلاً: تأتيني حالة أحس فيها بألم شديد على الجهة اليسرى من صدري (قريبة من الوسط) بحيث لا أستطيع التنفس.. تستمر لمدة دقيقة.. وعندي كسل شديييييد وتبلد في الأحاسيس.. حتى أيام الدراسة لا أخاف من الاختبارات الدورية أو النهائية إلا في وقت الصفر.. ثم بدأ القلق ينتابني..
أرجوا أن تشرح حالتي مع العلاج.. علماً أني لا أستطيع الذهاب للعيادة النفسية لأن أمي لا تدري عن حالتي.. أتمنى أن يطمئن قلبي مع جوابك.. جزيت الجنة.. ورفعك الله عالي الدرجات... وأسعدنا وإياك في الدنيا والآخرة..

الإجابة
الأخت الكريمة شهد: لا شك أن للعادة السرية آثار كثيرة، ويمكن الاطلاع على بحث منشور في النت بعنوان (نزهة الألباب: استمناء الرجال والنساء)، لكن ليس هناك علاقة بما تشكين منه بهذا، اللهم إلا ما يتعلق بالصورة المأساوية، فقد يعلل على أنه عقاب للذات على ممارسة تلك العادة، لأنّه يصاحب، بل يعقب فعلها إحساس بالإثم، فكأنك تصورين نفسك في تلك الخيالات بحالة مأساوية تستحق هذا الوضع على فعلها ذلك.
كما يمكن تفسير ذلك الوضع المأساوي كحيلة نفسية لاستدرار الشفقة على الذات، والتي عاشت حياة غير مستقرة نتيجة الطلاق، أو ربما نتيجة دعوات والدتك عليك إن كنت سبب الطلاق مثلاً.
أما طبيعة الاستغراق في عالم الخيال وتصور واقع غير هذا الواقع الذي لا ترتاحين فيه، فهو سمة من سمات مرحلة المراهقة، ويسمى بأحلام اليقظة، وهو شيء طبيعي إذا كان في حدود المعقول، لكن من خلال عرضك فأنت بالغت في ذلك، وذلك حيلة نفسية للهروب من واقع مرير تتصورينه كذلك.
أختي الكريمة: عليك بقطع الاسترسال مع تلك الخيالات ومحاولة الاختلاط مع والدتك ووالديها وخدمتهم والجلوس معهم، كما يمكن أن تستثمري وقتك في الالتحاق بأحد دور تحفيظ القرآن الكريم، وهي لا تخلو منها مدينة من مدن بلادنا المترامية الأطراف.
أما الكتمة وصعوبة التنفس، فإن كانت نادرة فهي حالة طبيعية وقد ترتبط بالحالة النفسية، ولكن يحسن بك التأكد من عرض نفسك على طبيبة للكشف عن سلامة الصدر.
أما حالة الكسل واللامبالاة فهي مظهر لحياة كئيبة تعيشينها أو تتصورينها، لذا انظري بتفاؤل للحياة وتغلبي على الصعوبات، واندمجي في الحياة الاجتماعية، وإياك والتقوقع على الذات، مارسي هواياتك، وتعلمي فنون المنزل ورعاية الأطفال.
أنت طبيعية ولا تحتاجين لمراجعة العيادة النفسية.
أسأل الله لك سعادة دائمة وزواجاً ناجحاً.