الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 19 سنة، أعيش ولله الحمد في مجتمع متدين يغلب عليه الفرح، عشت يتيمة الأب منذ أن كان عمري سنتين.. أنا لا أعلم ما هي حالتي ولكن على ما أعتقد أن حالتي هي حالة نفسية، فأريد من المستشار أن يخبرني هل هذه تهيؤات أم حالة نفسية، وكيف أعالجها..
فأنا إذا رأيت شخصا بالتلفزيون وأعجبتني شخصيته، فإني أتخيل أن هذا الشخص أب لي أو أخ أو خال، وكيف تكون حياتي معه، وحتى أني بنيت معه عائلة من نسج الخيال، وأنا أحيانا أكون الطفلة المدللة، أو الفتاة الناضجة العاقلة المميزة بين كل بنات العائلة، أنا الآن أشاهد إحدى القنوات الفضائية وأتخيل أني موجودة معهم فأتحدث مع نفسي وكأني أتحدث معهم.. فأريد أن أطمئن هل هذي حالة نفسية أم لا؟؟
والمشكلة الأخرى هي أنني لست بجريئة، وخجولة حتى أني إذا كنت في اجتماع مع أخوالي أو أعمامي لا أعلم ما يحدث لي فأسكت مع أني في البيت شخصيتي تختلف، فأنا أمرح وأتحدث، بعكس إذا خرجت من المنزل فإني أبقى ساكتة..
أريد الحل لأنني تعبت، فأنا أريد أن أكون اجتماعية وأتحدث مع الناس..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختنا الكريمة " صفية "
ونسأل الله جلا وعلا أن يوفقك وأن يسدد خطاك وأن يحفظك من كل سوء
وبخصوص ما جاء ي رسالتك : فأود أن أوضح لك بأنك بفضل من الله لا تعانين من أي مرض نفسي، و بخصوص التخيلات فهي يا أختاه أمراً طبيعياً و يستخدمها الكثير من الناس حينما لا يجد من يثق به، أو من ينصحه أو من يمد له يد العون، ولكن يا أختاه يفضل أن تستخدم هذه التخيلات بالأمور الايجابية، و التي تتم منها الاستفادة في حياتك، وليس للأمور التي لا تعود عليك بالفائدة، فمثلاً حينما تتخيلين شخصيات بعيده عن واقعك يجب هنا أن يستبدل الخيال بالواقع و يترجم مع إخوتك و صديقاتك و من تحبين من أقاربك، فهنا سوف تجدين من يرد لك الجميل و يرد لك حسن المعاملة.
وبخصوص الخجل و الحياء فهي مشكلة بسيطة جداً: كل ما عليك عمله تجاه هذا المشكلة هو الاندماج مع الآخرين، وتبادل الزيارات، والانضمام للعديد من المناسبات سواءً العملية أو الأنشطة المدرسية المتنوعة، وأيضا التخاطب مع الصديقات والأقارب، فهذا سوف يساعدك على الجرأة و اكتساب خبرات عديدة تساعد على التقدم و الازدهار .
فقومي يا أختاه ولا تستسلمي للخيالات، و كوني واثقة من نفسك، وحددي لنفسك أهدافا للمستقبل و اعملي عليها، فأنت ولله الحمد في مقتبل العمر وأمامك المشوار وهو مشوار العمل و الجد و الاجتهاد
وفقك الله وسدد الله خطاك و حفظك الله من كل سوء.