الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو من سعادتكم تقديم يد العون لي، فأنا متزوجة منذ سنتين، ولي ابنه من زوجي الحالي، وقد كنت من قبل متزوجة من شخص وتطلقت منه ولي منه ولد ومشكلتي تتلخص في: أن زوجي هذا متزوج وله ثلاثة من الأبناء وقد أحببته وكنت سعيدة معه في البداية إلى أن أتى يوما اهتزت ثقته فيني بسبب خطأ مني غير مقصود وكذبة لم يكن لي بد منها فأصبح لا يثق بي ولا يصدقني وقد منعني من الجوال وكان هذا في الستة الأشهر الأولى من زواجنا، وقد اتفقنا على نسيان الماضي ووعدته ألا أكذب أبدا ثم بدأت حياتنا بالاستقرار على الرغم من طلاق زوجته الأولى وإحضار بناته إلي، الأمر الذي أذهب بعض الحرية من حياتنا الزوجية ويشهد الله أني راقبت الله في تعاملي معهن وكنت أهتم بكل ما يخصهن من مأكل ومشرب وملبس وأساعدهن في استذكار دروسهن مع أني كنت حاملا في ابنتي وكانت علامات التعب والإرهاق تظهر علي لكنني لم أبالي بصحتي واستمررت بالاهتمام بهن إلى أن وضعت ابنتي.
وبعد انتهائي من الأربعين عدت إلى بيتي وزاد اهتمامي ببناته أحيانا على حساب اهتمامي بابنتي بعد ذلك حدث موقف اضطررت فيه للكذب لكني بعد ذلك اعترفت له بالحقيقة فأعاد الماضي السابق مع أنني خلال الفترة الماضية لم أكذب أبدا، فقال لي: أنه سيعيد زوجته بعد أسبوع، قلت له: سأذهب إلى بيت أهلي وفعلا فعلت.
سؤالي لكم: هل ما فعلته كان صحيحا؟ أرشدوني ماذا أفعل؟ لأني أحبه وليس عندي استعداد للعيش مطلقة مرة أخرى، وأيضا لا أستطيع أن أقبل أن يعيد زوجته لأني ضحيت بحريتي داخل بيتي واستقبلت بناته واهتممت بهن؟
أرجوكم أرشدوني عاجلا لأني منهارة جداً ومحطمة نفسيا وأشكر لك تفضلكم لمساعدتي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة أسماء:
لقد قرأت رسالتك وأحسست بما تعانينه، وأن الكذب الذي نلجأ إليه أحياناً، ليس هو الحل الأمثل لمواجهة المشكلات، وكما يقال: "حبل الكذب قصير" أيضاً الإنسان المسلم لا يشعر بالطمأنينة وهو يكذب، سيما وهو يعلم ـ كما في الحديث ـ أن المرء يكذب حتى يكتب عند الله كذاباً، ولا يخفى أن الكذب يهدي إلى الفجور.
أظن أن غضب زوجك ليس من الكذب، ولكن من الأمر الذي حصل ثم تبعه كذلك، ولكن كشف ذلك الأمر، فخاف أن تكون زوجته وأم أولاده ومستودع أسراره ذات وجهين.. جميل وقبيح.
أختاه: جميل منك الوفاء بما وعدت، فالصدمة منجاة، وإنّ الله مع الصادقين، ولذا احرصي على كسب ثقته ومعالجة ذلك الأمر الخاطئ بما يزيل الشك والريبة من الزوج.
أختي الكريمة: جميل منك حسن التبعل لزوجك برعاية أطفاله ومساعدتهم في دراستهم، فأنت بهذا سوف تكسبين قلوبهم وقلب أمهم وأبيهم، وهو جزء من واجبات الزوجة تجاه أسرته.
أختي العزيزة: لقد استغربت تصرفك الغريب، وهو ذهابك إلى منزل أسرتك وأنت تحبين زوجك وتخشين المرور بخبرة الطلاق، وما عمله هو عين الصواب، فإن رعاية الأبناء تحت كف أمهم وأبيهم خير لهم، ثم إنك مررت بخيرة الطلاق وشعرت بذلك، فهل ترضين ذلك لأختك أم أولاده؟ ألا تحسين بالألم الذي تعيشه في بعدها عن فلذات كبدها، لم تطغى الغيرة والأنانية على العقل؟ إنّ التضحية بالحرية هي تضحية نسبية، ثم هي جزء من واجب الزوجة التي تدخل على زوجها وتعلم أن له ثلاثة أطفال صغار.
أختاه: تقولين ليس عندك استعداد للعيش مطلقة مرة أخرى، لكنك تبعدين الطريق لذلك بتصرفك هذا. لذا عودي إلى زوجك واعتذري منه، وابني علاقة أخوية مع ضرتك، لئلا تعيش ابنتك ما عاشه ولدك.
أسأل الله أن يديم السعادة على بيتك وأن يذهب الغيرة من قلبك، إنه سميع مجيب.