الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة مساعدتكم دائما عندما يكون بيني وبين زوجي خصام يقول لي أنت لا تعني لي شيئا، ويمكنني أن أطلقك وأتزوج غيرك ويذهب بي إلى بيت أهلي ويتركني لفترة دون أن يسأل عني حتى أقوم بالاتصال، فيرضى ويعيدني إلى البيت وعلى هذا المنوال.
أنت تعلم كم هذا الكلام جارح بالإضافة إلى أنه يخلق في نفسي كرها له، ولكن كيف أعالج الموضوع، فأحيانا بالفعل أفكر في الطلاق حتى لا أسمع هذه الإهانات، ولكنها ليست الطريقة المثلى لهذه المشكلة، فبماذا تنصحني أن أفعل؟

الإجابة
السلام عليكم الله ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: غاليتي ألزمي الاستغفار وكثرة الدعاء والاهتمام والمحافظة على الصلاة في وقتها، وحاولي أن تطهري منزلك من المحرمات وانشغلي بالعمل الصالح من العلم والمشاركة مع أهل الخير والصلاح في الميادين الخيرية، وكذلك الرفقة الصالحة.
ثانياً: حاولي أن تعرفي مفتاح شخصية زوجك، ما الذي يغضبه منك حتى يصل به الأمر إلى طردك وتهديدك بالطلاق، وإذا عرفت الشيء الذي يثيره ويوصله إلى هذه الحالة، ابتعدي عن هذا الأمر لو كان ما كان، ودائماً ذكري نفسك وقارني نفسك (بحياتك) أو حياة المطلقات وحياة اللواتي يعشن بدون أزواج، وأنت بإذن الله ثم بذكائك ستعرفين كيف تكسبين هذا الرجل، فإن كان موضوع طلب المال يضايقه لا تطلبيه، وإن كان الشك والظن به يضايقه ابتعدي عن هذا الأمر، وإن كان به طبع العصبية فحاولي أن تتجنبيه، وحاولي عمل الأمور التي تهدئه وتجعله في صورة آمنة، واصبري عليه وسيتغير مع الزمن بإذن الله، فضغوط الحياة كثيرة، وكوني أنت العاقلة، كونه يهدد بالطلاق لأنها أقوى وسيلة بيده، ولو كانت بيدك لهددتِه بها، لذلك لا تضطريه للوصول إلى هذه الحالة، ولا تردي عليه إن كان معصب، اسكتي أو قومي من أمامه، وصدقيني سينسى مجرد أنه فضفض، عامليه كالطفل الكبير مع احترامي للرجال عموماً، أشعريه بالحب والحنان والعاطفة والاهتمام والهدية والكلمة الطيبة، وسترين كيف سيتغير معك، أكسبيه ولا تخسريه، ولا تتركيه لأخرى تعرف كيف تكسبه وتحرمك منه.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وصحبه وسلم.