الأسئلة الشرعية » الأحوال الشخصية » الخطبة وما يتعلق بها


11 - رجب - 1429 هـ:: 15 - يوليو - 2008

رفضه والدي لأنه ليس من قبيلتنا!


السائلة:أميرة

الإستشارة:عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ما حكم رفض والدي للخطيب بسبب أنه ليس أصل؟ أي أنه ليس من نفس القبيلة و الأصل ليس متساوي ولا يوجد هناك سبب أخر للرفض.
 أنا جدا متضايقة بسبب هذا كله وكأننا لسنا جميعا مسلمين.
 أرجو من حضرتكم الإفادة وجزاكم الله ألف خير..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله وحده وبعد: فأشكر أختي السائلة على ثقتها بهذا الموقع وطرحها لسؤالها و إجابة لاستشارتها أقول وبالله التوفيق :
 فقد اتفق العلماء على وجوب الكفاءة بين الزوجين في الدين  في حالة عقد نكاح المسلمة من الكافر , واتفقوا على عدم جواز هذا العقد قال ابن حجر في فتح الباري 9/1329 ) :واعتبار الكفاءة في الدين متفق عليه فلا تحل المسلمة لكافر أصلاً ), وقال ابن القيم في زاد الميعاد 5/159: ( والذي يقتضيه الحكم اعتبار الدين في الكفاءة أصلاً وكمالاً فلا تزوج عفيفة لفاجر ولم يعتد القرآن والسنة في الكفاءة أمراً وراء ذلك ), واختلفوا فيما سوى ذلك , ومنه اختلافهم في شرط الكفاءة في النسب أولاً: في اشتراط هذا الشرط, وثانياً : هل هو حقاً لله تعالى أم حقاً خاصاً , فذهب جمهور العلماء إلى اشتراطه وهو مذهب الحنفية والشافعية والحنابلة، واستدلوا لذلك بقول عمر رضي الله تعالى عنه : لَأَمْنَعَن ذَوَاتَ الْأَحْسَابِ إلَّا مِنْ الْأَكْفَاءِ , ولأن النكاح مقصوده حسن الألفة فإذا كانت المرأة أعلى مكانة و منصبا اشتغلت عن الرجل وتعالت عليه فلا يتم به مقصود النكاح وبقول سلمان الفارسي رضي الله تعالى عنه:( إنَّ لَكُمْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ الْعَرَبِ أَلَّا نَؤُمَّكُمْ فِي صَلَاتِكُمْ وَلَا نَنْكِحَ نِسَاءَكُمْ) , كما ورد في مجموع الفتاوى وذكره البعض بلفظ : ( فضلتم علينا معشر العرب في اثنتين أن الخلافة لكم وألا ننكح نساءكم) , وبالقاعدة الكبرى العادة محكمة وبقاعدة المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً وقد أتفق المجتمع على هذا التركيبة الاجتماعية، والتنظيم الأسري الذي درج عليه منذ مئات السنين ولا يخالفه إلا النادر والنادر لا حكم له.
 وذهب الإمام مالك وبعض الحنفية والشافعية والحنابلة إلى عدم اشتراط الكفاءة في النسب  لقول الله تعالى : "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم" ولقوله صلى الله عليه وسلم : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى أَبَلَّغْتُ قَالُوا بَلَّغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رواه أحمد من حديث أبي نضرة , ومن السنة العملية  فإن النبي صلى الله عليه وسلم "أمر فاطمة بنت قيس أن تنكح أسامة بن زيد وهو مولاه" كما في صحيح مسلم، وقد أخرج أبو داود من حديث أبي هريرة : أن أبا هندٍ حَجَّم النبي في اليافوخ فقال النبي " يا بني بياضة أنكحوا أبا هندٍ وانكحوا إليه " , وأبو هند مولى بني بياضة وليس منهم و يعمل حجَّاماً .  كما أن بلال بن رباح قد تزوج أخت عبد الرحمن بن عوف، وكان سالم وهو مولى لأمراء من الأنصار زوجاً لابنة أخ أبي حذيفة بن عقبة بن ربيعة , ولذا قال عدد من العلماء أنه لا يصح في الكفاءة في النسب دليل صحيح صريح إلا على عدم اعتبارها فهذا هو القول الراجح من حيث الدليل والاستدلال .
       لذا فلا حرج شرعاً من زواج الإنسان من غير طبقته في النسب متى ما أنتفت المفاسد وذلك في المجتمعات التي لا تتحرج منه ولا يترتب عليه مفاسد, وأما المجتمعات التي تمنع ذلك وتتحرج منه ويترتب عليه مضرة ومفاسد فإن حِكْمة الشريعة الإسلامية أنها جاءت بمراعاة المصالح ودفع المفاسد، فإذا كبرت وعَظُمَتْ المفسدة وقلَّت وصَغُرَتْ المصلحة , فإنها تُدفع المفسدة الكبرى بترك المصلحة الصغرى ويكون الأولى ترك هذا الزواج وذلك بالنظر إلى المعاني والمصالح والمفاسد والقواعد الشرعية العامة فإن الناس قد مضوا على اعتبار الكفاءة في النسب فيما بينهم وجعلوه بينهم من العادة الدائمة والمحكمة ومن خالف ذلك ينتج عنه مفاسد عديدة لتأصل وانغراس هذه العادة في نفوسهم ومنها:
1/ قطع صلة الرحم .
2/ الهجر والتنازع والتدابر بين أفراد الأسرة الواحدة وقد وصل الأمر للضرب بل ومحاولة القتل في بعض البوادي والقبائل .
3/ انتقال الضرر لأقارب الزوجين فلا يُزوَّجوا ولا يُتزوج منهم , واضطر بعضهم للتقدم للمحكمة لرفع الضرر عنهم بطلب إبطال هذا الزواج.
4/ يُعتبر عند هذه المجتمعات أن هذا الزواج تعسفاً في استعمال الحق لتعدي الضرر على الغير .
5/ اضطراب الحياة الزوجية بسبب التفاوت الاجتماعي بين الزوجين سواء من خارج الزوجين , أومن ذات الزوجين فعند حدوث أي خلاف أسري سوف يفسره الأدنى بأن الأعلى تصرف بناء على هذه الخلفية , ولا يخفى أن التقارب بين وضعي الزوجين فيما هو أقل من ذلك ؛ كالثقافة والسن ومستوى الذكاء والوضع المالي وأسبقية الزواج من عدمها أمراً مهماً لاستقرار الزواج وسعادته عند علماء الاجتماع و النفس.
 6/ بقاء الضرر في ذرية هذا الزواج من حيث قطع الصلة بهم وهجرهم وعدم تزويجهم ونبذهم ولمزهم صغاراً وكباراً ولا يخفى ما ينتج عن ذلك من آثار نفسية واجتماعية سيئة على الذرية .
7/ تعدي و اختراق التقاليد والأعراف المتعلقة بالأنساب، يعتبر سببا من أسباب إثارة الفتن وبث الضغائن والعداوات، وهو أمر نهى عنه الشرع الإسلامي .
          وفي تجاوز هذا الأمر في هذه المجتمعات القبلية يُعد وضع لبذرة الشقاق والخلاف قبل انطلاق مشروع الحياة الزوجية , ومما ينافي استقرار الحياة التي ينشدها كل زوجين في حياتهما الأسرية  , وفي مراعاة هذا الأمر دفع لتلك المفاسد وتحقيق و مراعاة لمصالح عديدة خاصة أن البدائل المتاحة للزوجين واسعة ومتعددة , و لا يعني القول بمراعاة هذه العادة احتقار أحد أو التقليل من شأنه لنسبه أو عنصره ؛ فهذا من الظلم والكبائر، وهو الكبر الذي لا يدخل الجنة من كان في قلبه ذرة منه، وفسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : "الكبر بطر الحق وغمط الناس" رواه مسلم عن ابن مسعود، وغمط الناس احتقارهم، وقال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر : "أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية" رواه الشيخان وقد وجد من الواقع المعاصر فضلاً عمّا سواه ما يكون فيه رجل واحد أقل نسباً خير من ملئ الأرض مما سواه , وقد ورد في سنن الترمذي - (ج 12 / ص 471)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( قَدْ أَذْهَبَ اللَّهُ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالْآبَاءِ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ وَالنَّاسُ بَنُو آدَمَ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ ) قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ وَفِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : { أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُونَهُنَّ : الْفَخْرُ بِالْأَحْسَابِ ؛ وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ ؛ وَالنِّيَاحَةُ ؛ وَالِاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ }
 وأسأل الله أن يمنّ على  أمتنا بالنصر والتمكين والرفعة والعزة ، وأن يجنبنا الخلاف والشقاق والنزاع وأن يجعل لنا من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى، وأن يصلح لنا أزواجنا وأولادنا وأعمالنا ونياتنا والله أعلم وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



زيارات الإستشارة:6729 | استشارات المستشار: 189


الإستشارات الدعوية

أغيثوني.. إيماني في خطر!
الدعوة والتجديد

أغيثوني.. إيماني في خطر!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 05 - جماد أول - 1436 هـ| 24 - فبراير - 2015

أولويات الدعوة

رباطٌ عظيم عُقِد وشاجه في السماء!!

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل4622



مناهج دعوية

الجدل من أجل إحقاق الحق

نادية عبد الله محمد الكليبي8006

استشارات إجتماعية

زوجي لا يرغب بي!
الزوجان والعلاقة الخاصة

زوجي لا يرغب بي!

منى محمد الكحلوت 18 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 22 - مايو - 2011


قضايا بنات

أنا و مدرس الفيزياء!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير6630


البنات والعلاقات العامة

صديقتي دائما تكذبني!

منيرة بنت عبدالله القحطاني4014

استشارات محببة

الزوج معاند لا يريد أن يعطيهم جوازات سفرهم!
استشارات الولاية

الزوج معاند لا يريد أن يعطيهم جوازات سفرهم!

السلام عليكم .. أمّ أجنبيّة فسخت نكاحها من زوجها السعودي وعندها...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند2391
المزيد

نجحت في سنة التخرّج بالغشّ و تمّ قبولي في الماجستير !
الأسئلة الشرعية

نجحت في سنة التخرّج بالغشّ و تمّ قبولي في الماجستير !

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي بدأت حين نجحت في سنة التخرّج...

د.مبروك بهي الدين رمضان2392
المزيد

زوجي بارد الإحساس و معقّد و يشكّ في أيّ حاجة بسيطة !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي بارد الإحساس و معقّد و يشكّ في أيّ حاجة بسيطة !

السلام عليكم ورحمة الله
أريد الطلاق من زوجي لأنّي مللت...

محمد صادق بن محمد القردلي2392
المزيد

تخيّلت صديقتي مع زوجها وأخبرتها فغضبت!
الاستشارات الاجتماعية

تخيّلت صديقتي مع زوجها وأخبرتها فغضبت!

السلام عليكم ورحمة الله إنّي طالبة أعاني من تخيّلات جنسيّة ،...

د.مبروك بهي الدين رمضان2392
المزيد

يحتقرني ويعايرني و يعاير أهلي ولا يسمح لي بالخروج إلاّ معه !
الاستشارات الاجتماعية

يحتقرني ويعايرني و يعاير أهلي ولا يسمح لي بالخروج إلاّ معه !

السلام عليكم و رحمة الله أشكركم على هذا الموقع وأرجو أن تساعدوني...

أماني محمد أحمد داود2392
المزيد

هل أحبس طفلي عندما يبكي؟
الإستشارات التربوية

هل أحبس طفلي عندما يبكي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnإذا بكي الطفل: هل من الجيد...

أسماء أحمد أبو سيف2393
المزيد

ابتعدي عن قصص القتل والحرب لتأثيرها على الأطفال!
الإستشارات التربوية

ابتعدي عن قصص القتل والحرب لتأثيرها على الأطفال!

السلام عليكم.. rnابني ذو الأربع سنوات ذكي والحمد لله, عند النوم...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2393
المزيد

ما الطريقة المثلى لاتفاقي مع زوجي على طرائق التربية؟
الإستشارات التربوية

ما الطريقة المثلى لاتفاقي مع زوجي على طرائق التربية؟

rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته rnما الطريقة المثلى لاتفاقي...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2393
المزيد

لا أحب المراجعة لأنها تنسيني ما حفظت!
الإستشارات التربوية

لا أحب المراجعة لأنها تنسيني ما حفظت!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..rnما أحب المراجعة ولو راجعت...

د.سعد بن محمد الفياض2393
المزيد

أحد الزبائن نسي حقيبته في سيارة أخي فماذا نفعل بها؟
الأسئلة الشرعية

أحد الزبائن نسي حقيبته في سيارة أخي فماذا نفعل بها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnسؤالي : أخي أوصل زبائن بسيارته...

د.خالد بن عبدالله القاسم2393
المزيد