الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ خمس سنوات ومشكلتي أنني أعاني من العنف الجنسي من زوجي مما كرهني في الجماع وهو إنسان محب له حاولت مرارا وتكرارا تنبيه زوجي إلى تجنب العنف أثناء الجماع سواء في القبل أو الإيلاج وحتى في مداعبته لي قبل الجماع فهو عنيف جدا.
بعد مناقشة هذا الأمر معه قال أن هذه الأمور تزيد من شهوته فما الحل؟
المشكلة الثانية زوجي لا يخاف الله في تربية بناته فهو يعلمهم الألفاظ الجنسية والحركات الجنسية وعندما ناصحته يعاندني.
أرجو إجابة عاجلة وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي ريم
الزواج نعمة من الله جلّ وعلا، قال تعالى: "والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً وجعل لكم بنين وحفدة" (النحل/72)، وقال سبحانه: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة" (الروح/21)، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "ما كان الرفق في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه" (رواه ابن حبان والمقدسي وصححه السيوطي" وقال صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله يحب الرفق في الأمر كله" (متفق عليه).
إنّ العنف في الأمور كلها أمر غير مرغوب، فكيف في العلاقة الحميمة وبين الحبيبين، مما يجعل هذه العلاقة تنقلب من غاية المتعة إلى غاية الألم النفسي والبدني.
لا بد من تدريب زوجك على استعمال الرفق سواء في المداعبة أو في الجماع، وبيان أن هذه العلاقة الحميمة ليست لطرف دون الآخر، وليس لحساب طرف على حساب الطرف الآخر، ولكن بالمودة والرحمة تتحقق قمة الإشباع النفسي والعضوي.
كما يمكنك اتخاذ بعض الأوضاع الجنسية التي تخفف عليك تلك القسوة والعنف، وإذا لم يجد معه التدريب فاطلبي مننه عرض نفسه على طبيب نفسي.
إنّ مظاهر العنف الجنسي قد تدل على انحراف، فمن الانحرافات الجنسية ما يسمى بـ (السادية)، وتعني أن الفعل الجنسي أو مقدماته يأخذ طابع القسوة والشدة وإيلام الطرف الآخر، فالألم الذي يمارسه على الطرف الآخر يثير عنده اللذة، وتحدث في معظم الحالات لدى الذكور، وهناك عدد من الأسباب التي تسبب مثل هذه الحالة كما يقول علماء النفس، وليس بالضرورة تنطبق على كل حالة، ومن ذلك: الكراهية العميقة نحو الجنس الآخر (النساء)، ومعاناة الفرد من شكوك حول كفاءته الجنسية، فيحاول التخفيف من هذه الوساوس والشكوك بعدوانه الشديد في ممارسته للعملية الجنسية أو مقدماتها، كما قد ترجع تلك الأسباب إلى مرض عضوي في المخ.
ولعل التنبيه والتدريب على الرفق، كأن تقولين له أفعل كذا وأترك كذا، مما ترغبين فيه ولا يؤذيك ويحقق له إثارة، لعل ذلك يعالج هذا الأمر، فإن لم تُجدِ مثل هذه الأساليب فاطلبي منه مراجعة الاختصاصي النفسي.
أما الموضوع الآخر: فاذكري له خطورة تلفظ الأطفال بالكلمات التي هي خادشة للحياء، قد بل تجريء الأطفال أو الشباب على التحرش بالأبناء فيكون وسيلة لجلب الأذى للأطفال، وإذا كان لا يستجيب لك فابحثي في الشبكة العنكبوتية عن مقالات تعالج هذه الموضوع،و ضعيها في رسالة مع كلمات ثناء وغزل، فقد تقنعه بخطورة أسلوبه في التربية.
وفقك الله وأسعدك دنيا وأخرى.