الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: وبعد..
أنا الزوجة الثانية وما أدراك ما الزوجة الثانية...إنها الزوجة المظلومة في هذا العصر الذي استأسدت فيه نساء اليوم فإذا جاءت الزوجة الثانية امرأة ضعيفة لم ترتكب ذنباً وإنما أرادت الستر والأمان تحت ظل رجل يخاف الله فهي لم تتزوج متزوج إلا لأنها اضطرت لذلك فإذا جاءت تولتها تلك المرأة بأنواع الظلم والقسر وكيف لا تتقوى وجميع الأهل والمجتمع يقفون بجانبها لأنها مظلومة بأعينهم والزوج المسكين ليس له من الأمر شيء لأنها تهدده كل يوم بترك الأولاد والذهاب إلى بيت أهلها وقد يزيد الأمر سوءا إذا كانت الأولى موظفة فالقوامة شبه بيدها والضحية تلك المسكينة (الزوجة الثانية) فمصيرها الظلم والصبر عليه أو الطلاق...هذه قصة مسلسل متكرر هذه الأيام وأنا إحدى ضحايا الزوجة الأولى وقد يتهمني الكثير بالمبالغة أو أنها حالة فردية ووالله إنه واقع متكرر لا يشعر فيه إلا من جربه فالناس دائما لا يشعرون إلا بالزوجة الأولى خاصة أهل الزوج كأن الثانية ليست زوجة لابنهم وأولادها ليسوا أولادهم...إن أبنائي قد تمر السنوات ولم يروا أهلهم وأعمامهم مع أن البيوت قريبة ولكن الزوجة الأولى مسوية علي حصار اجتماعي أنا وأبنائي فلا أحد يزورنا من أهل زوجي ولا أحد يستضيفنا في بيته ولو حصلت زيارة بالخفية لقامت الدنيا ولم تقعد فأبنائي لا يعرفون أعمامهم ولا يحضروا أعيادهم ولا مناسباتهم مع العلم أنني أعيش سعيدة مع زوجي ولله الحمد فهو يحبني وأحبه بل ربما أنه أصبح يكرهها لكثرة مشاكلها ولكنه يريد أن يحافظ على بيته وأولاده وتصرفاتها هذه عبارة عن كيد مستمر وهدف تسعى لتحقيقه ليل نهار وهو طلاقي ولو أنني يتيمة وليس لي عائل بعد الله ثم زوجي لحققت هدفها وتركت الحلو والمر لها فقد والله مللت من ظلمها وجبروتها فلا أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل فإن عجز زوجي عن ردعها فالله ناصري وناصر كل مظلوم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الغالية سلطانة.. كما أن هناك مظلومات من نوع الزوجة الأولى فكذلك هناك مظلومات من نوع الزوجة الثانية.. و نتفق جميعا أن الظلم ليس محصورا بنوع دون نوع.. و في كلا الحالين أن تكون مظلوما أهون بكثير من أن تكون ظالما..
دعيني أطمئنك بعدة أشياء..
1-                     إن دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب، فاطلبي من الله التأييد و النصر و اجعلي من كريم سجاياك ألا تدعي عليها بشر و فحش و اسألي الله أن يكفيك شرها و يهديها لنفسها.. ادعي الله بقوة و أنت على يقين أن سهام الليل لا تخطئ و لكن لها أمد و للأمد انقضاء
2-                     أن الحياة علمتنا أنه في النهاية لا يصح إلا الصحيح،  حاولي أن تكسبي من حولك و أهل زوجك بكريم أخلاقك و الترفع عن الشكوى و الكلام عن الزوجة الأولى كوني معهم في لحظات الحزن و الفرح و افزعي معهم في الملمات.. إذا هم طردوك  و طلبوا منك ألا تأتي فهذا شيء آخر أما إذا كانت القضية أنك تشعرين أو تحسين أنك غير مرغوبة فحاولي أن تقاومي هذا الإحساس و أريهم من نفسك خيرا.. زوري المريض منهم، اصنعي لعجوزهم طعاما، واشتري لصغيرهم حلاوة.. زوريهم في الأعياد و المناسبات الرسمية.. علمي أولادك صلة الرحم و القوة وأن يدخلوا المجلس بجوار والدهم و يقبلوا رأس أعمامهم.. أريهم الفرق في تربية أولادك.. أريهم الأدب والاحترام والصلاح الذي يتميز به أولادك.. الحدث وراء الحدث والموقف وراء الموقف سيكشف لهم أنك لست بهذا السوء الذي صورته لهم الزوجة الأولى وأنك الأحسن والأكرم دينا وأخلاقا ومعاملة.. والناس يكسبهم بل يستعبدهم الإحسان.
3-                     أن الزمن دائما جزء من الحل.. و أن السنين ستكشف لهم أي إنسانة أنت ؟ عندها سيكون مقامك عندهم عاليا غاليا لأنك صبرت كل تلك السنين دون أن يمسكوا عليك زلة لسان أو غضبة موقف..
كوني على ثقة من نفسك و حياتك.. وأنك لم تفعلي حراما.. و أن الزمن سيؤكد لهم أن التخوف الذي كانوا يشعرون به ليس له أي مبرر.. أريهم من نفسك خيرا و افرضي بكريم سجاياك و بإحسانك و بتربيتك لأولادك  نفسك عليهم  لا تنزوي و تتعاملي بطريقة الإنسان المنبوذ  بل أريهم سعادة الدنيا حين تحمل لغيرك قلب أبيض و تعمل المعروف للناس دون أن  تنتظر من أحد ثناء أو شكر.. و ستجدين قلوبهم بإذن الله الكريم قد بدأت تلين و تلتفت إليك و تحتاجك..
شرح الله صدرك و صدورهم لما فيه خير..و أبرد على قلوبكم برحمة من عنده تغنيكم عن رحمة من سواه