الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أود استشارتكم في أمر غير مجرى حياتي، و تسبب في تدني مستواي الدراسي، و أخاف أن يسبب لي الشيخوخة المبكرة .
أنا فتاة عمري 20 عاما و سبعة أشهر في الجامعة السنة الثالثة.
قبل عام و نصف يعني منذ دخولي الجمعة إلى منتصف العام الدراسي الماضي و كل من رآني في الجامعة لا يتوقع أني في الجامعة!  كانوا يعطونني أني في الصف الأول ثانوي إلى الثالث في أعلى تقدير،  أما الآن و بعد إجازة صيفية واحدة و فصل دراسي واحد؛ كل من قابلني يسألني هل أنتي تخرج هل أنتي متزوجة تناقض عجيب خلال ما يقارب 8 أشهر!  و السبب في ذلك التغير الكبير في شكلي؟  فأصبحت أبدو أكبر بخمس سنوات، أو تزيد قليلا مما كنت عليه!  و حجمي أصبح أنحف بكثير مما كنت و هذا بشهادة الجميع، و أنا نفسي أعلم بذلك؛  و السبب في ذالك كله أني خطبت، و لم أكن أعلم بذلك،  و لم يخطر ببالي شيء من هذا القبيل أبدا (لأني كنت لا أفكر إلا في الوضع الذي أعيش فيه في الدراسة و أشياء عادية أخرى، و حتى لو خطر ببالي شيء عن الزواج فإني أصرف تفكيري عنه فورا فأغلب قريباتي ممن هم أكبر بكثير لم يتزوجن).
تعثرت هذه الخطبة لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات بأمر لا أعرفه!  و لا أستطيع أن أسأل أمي عنه لأني لا أتجرأ على الكلام في هذا الموضوع من شدة الحياء, وأمي لم تخبرني عنه، فأنا لم أستقر (أرسى على بر)، لا أعلم هل سيتم الزواج أو يفسخ (كالمعلقة)؟   مما سبب لي هم كبير.
أرجوكم أريد أن أوقف أثر الهم و التفكير الذي سيكون سبب في أن يجعل شكلي بعد أشهر كامرأة في الخامسة و الثلاثين من العمر و أنا لم أتجاوز الثانية و العشرين.  ما الحل ؟ وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي سماهر... الزواج من سنن الأنبياء والمرسلين، وهو سنة وسبب لقوة أمة الإسلام، ثم هو من أجمل متع الحياة الدنيا وهو هدف لكل فتى وفتاة في المجتمع المسلم.
أختاه: يبدو من عرض المشكلة أنك بالغت في وصف الحالة التي تمرين بها؛ من حيث تأثيراتها فثمانية أشهر وموضوع بسيط كأمر الخطبة.
أختي العزيزة: هل المشكلة في كونك خطبت؟ أم كونك لم يؤخذ برأيك؟ أم لأن الأهل لم يخبروك عن الخطبة التي مضى عليها أكثر من ثلاثة سنوات؟ أم هو الخوف من أن تكوني (مطلقة).
أيتها الغالية: لا أعرف سبب ذلك الهم بصورة واضحة!  وكان الأولى بالأهل أن يأخذوا برأيك حين الخطبة، ولا ينبغي أن يحول الخجل من طرح هذا الأمر على الوالدة، ولو برسالة مكتوبة تطلبين منهم حين يأتي خطيب أن يشعروك بذلك فأنت صاحبة الأمر وقد أرجع الإسلام الأمر إليك أختي الكريمة.
أختاه انظري للأمر ببساطة وهو في الأمر كما يمكن الإفادة من الهاتف الاستشاري لعرض الأمر ونقل التوجيهات بعد سماع للمشكلة بصورة أوضح مما عرضت في استشارتك.
فالهاتف الاستشاري لمشروع ابن باز هو 2297777
ومركز واعي 4355050 واطلبي مستشارا نفسيا أو اجتماعيا
وفقك الله وأسعدك ورزقك الزوج الصالح، إنه سميع مجيب.