الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أعاني من رعشة واحدة، تأتي من جهة القلب حركة غريبة مع كحة واحدة خفيفة، تأتي إذا أحسست بالبكاء أو ضايقني شيء، وليست دائمة مرة أو مرتين بالأسبوع.
هل هي من القلب أو من الرئة أو من الحالة النفسية وأنا لا أعاني من مشاكل صحية ولله الحمد.
فما تفسير ذلك؟ وهل الضغط النفسي يسبب ذلك؟.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي ندى، من المهم عمل فحوصات طبية، لأن بعض الأعراض الجسمية تبدو على شكل أعراض نفسية، والعكس صحيح، بمعنى أن بعض الأعراض النفسية يكون لها آثار جسمية أو أعراض جسمية.
فإذا كانت الفحوصات الطبية سليمة، فمعنى ذلك أنها قد تكون أعراضاً نفسية، وللأسف لم تفصلي في شرح حالتك النفسية.
ولكن تذكرين أن هذا الأمر مرتبط بالبكاء، وهذا يعزز أنها نفسية المصدر.
وكونك تشيرين إلى أن ذلك يحدث مرتين في الأسبوع، وهذا يشير إلى أن هناك مشكلة تعانين منها.
والذي أنصحك ألا تكونين حبيسة لتلك المشكلات، ويمكن الإفادة من هواتف الاستشارات الموجودة في أغلب المدن، وهي مجانية منها على سبيل المثال: مشروع ابن باز 2297777  و مركز واعي 4355050 وغيرهما.
أما تفسير تلك الحالة: إذا افترضنا عدم وجود مشكلات صحية، فيعود إلى الربط الشرطي بين حالة الغضب أو الزعل ونحو ذلك، والإصابة بأمراض القلب كالذبحة الصدرية أو نحوها مما يشاهده المرء في المسلسلات والتمثيليات، فإذا أحس بموقف ضاغط، فعل ـ لا شعورياً ـ كما يفعله الشخص في ذلك الموقف من المسرحية أو المسلسل.
لذا فإذا فحصت لدى طبيبة وأشارت بسلامتك الجسمية، فهنا نقول: إن مثل هذه الحالات حالة نفسية متعلمة ـ لا إرادياً ـ بالقدوة لإثارة الشفقة أو خوفاً من أن تصل بك الحالة إلى ما وصلت إليه حالة الممثل أو الممثلة في ذلك المسلسل مثلاً، وقد تكون حالة مشاهدة فعلاً قريب أو نحو ذلك.
فلذا إن حدث مثل ذلك فهو مرتبط بالأسباب النفسية؛ فلا تهتمي به ومارسي حياتك بشكل طبيعي، حينئذ يزول العرض حتى يختفي تماماً بإذن الله.
وفقك الله وسددك.