الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

أنا فتاة متزوجة من سنتين، بعد قصة حب طويلة استمرت ثلاثة أعوام، ورزقت الآن ببنت، والحمد لله.. المشكلة في زوجي، فهو عندما يحدث بيننا أي مشكلة صغيرة يطيل الخصام معي حتى يستمر إلى أسابيع، ودائما أنا من تبدأ بالصلح، وهو لم يبدأ، حتى لو كان هو السبب في المشكلة.. ففي المرة الأخيرة كان هو من أخطأ في حقي، ولكن كالعادة أنا التي صالحته، بأن أحضرت له هدية ووضعتها بجانب السرير، فما كان منه إلا أن رفض الهدية وخرج من الغرفة، ليجلس في الصالة.. أفكر الآن بالانفصال؛ لأني ما عدت أحتمل كبرياءه الفظيع.. أريد حلا.. جزاكم الله خير..

الإجابة
أختي الغالية إحسان:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أسأل الله سبحانه وتعالى أن تكون مشكلتك قد انتهت، ورجعت المياه إلى مجاريها، ولكن لنجعل لبعضنا مع بعض قواعد نسير عليها سوياً في الحياة الزوجية وكل من يقرأ كلامناً.أولاً: أختي المسلمة.. إن من أعظم نعم الله أن البيت هو المأوى والسكن، في ظله تلتقي النفوس على الرحمة والمودة والسعادة والطهر، في هذا البيت تنشأ الأجيال، قال تعالى: {وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ}، وقال تعالى: (هُنَّ لباسٌ لَكُم وأنتم لِبَاسٌ لَهٌنّ). فالوالدان يترعرع في أحضانهما بنين وبنات، يمثلان حاضر الأمة الإسلامية ومستقبلها، فالشيطان حين يفلح في فك روابط الأسرة، فهو لا يهدم بيتكم فقط، وإنما يوقع جميع الأمة في شرك وأذى كبير، وانظري إلى المطلقات من حولك.. هل وجدن الراحة والسعادة؟! هل جعلن أبناءهن في أمان؟! فلنتقي الله ولنفكر في هؤلاء الأطفال، كما نفكر في مصالحنا وكفانا أنانية.ثانياً:ثم حينما تظهر أمارات الخلاف والشقاق، ليس الطلاق هو الحل والعلاج، وإنما الصبر والتحمل واحتساب الأجر واللجوء إلى الله بالدعاء الصادق واختيار ساعات الاستجابة، وكذلك التوبة من الذنوب والمعاصي وكثرة الاستغفار، والتماس الأعذار للزوج والتسامح والتغاضي عن الأمور الدنيوية قدر الاستطاعة، فقد تحزنين معه ساعة ولكن يسعدك ساعات.ثالثاً:قال تعالى: {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ}، {والصلح خير} ركزي هذه الآية العظيمة، فهو خير من الشقاق، الجفوة، النشوز، الطلاق.رابعاً:أود أن أذكر بمسألة مهمة وهي أين فائدة اللقاء والحب ثلاثة أعوام؟أين أثره على حياتكما؟! كيف لم تتعرفي على شخصيته وطريقة علاجها في هذه السنوات؟!هل تدرين لماذا؟ لأنكما كنتم في تمثيل، واسمحي لي بهذه الكلمة ولا تغضبي، أنت وكل من يعمل هذا الأمر.. \"الحب المزعوم قبل الزواج\" تمثيل؛ لأن الشخصية الحقيقية لا تظهر إلا بعد الزواج والاحتكاك في الأمور، عندما تبدأ الحقوق والواجبات والمسؤوليات تظهر الأخلاق الحقيقية والتربية الصحيحة لكلا الطرفين، وهذا هو المنهج الذي سار عليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وسائر الصالحين، حتى زماننا هذا، ولكن تلك السبل هي سبل الشيطان وأتباعه، الذين زينوا للمسلمين طرق الباطل وأغروا الشباب، فالحديث واللقاء قبل الزواج وقبل العقد محرم، فالرجل أجنبي عنا.. فكيف يجوز لنا أن نتحدث معهم ونخرج معهم ويتغزل بعضنا ببعض؟!لذلك أخشى أن يكون عدم التوفيق وما أنتم عليه؛ بسبب هذا الذنب قبل الزواج، لأن أكبر رد أرد به على من يزعم أن التعارف والحب قبل الزواج مهم وضروري لاستمرار الحياة الزوجية؛ أن السعادة بيد الله جل وعلا، ثم في اتباع هدى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم واتخاذ الأسباب المشروعة من الاستخارة والاستشارة والسؤال عن كلا الزوجين، ومحاولة التوافق في البيئات وكثرة الدعاء، وأهم شيء موافقة أولياء الأمور.. كل هذه - بإذن الله - كفيلة بإنجاح الزواج أفضل من الاعتماد على النفس في اختيار شريك العمر، وتحكيم العواطف والاعتماد عليها.وأخيراً.. أود أن تفكري جيداً قبل اتخاذ أي إجراء، وتستعيذي بالله من الشيطان الرجيم، وتحسني العشرة مع زوجك، على الأقل من أجل هذه الطفلة التي بينكم.. وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة.