الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ماذا أفعل؟ الظروف كانت أقوى مني وهو لم يعذرني..
أنا فتاة في السابعة و العشرين موظفة متدينة طلبت للزواج كثيرا منذ أن كنت في التاسعة عشر من العمر لكن كل مرة كان يظهر عيب أو صفة تجعلني أرفض الزواج أو يحدث العكس فعدة مرات شاهدني أشخاص في العمل وأعجبوا بي لكن عندما أتوا إلى البيت غيروا رأيهم ولم يرجعوا.
أعرف أن كل شيء قسمة ونصيب، لكن هذه السنة وأخيرا أتت إحدى خالاتي (ف) و ( مع أنني لم أكن أعرف ابنها أبدا لأنه كان يدرس في مدينة أخرى ) و طلبتني لابنها وافقت و وافق أهلي على الخطوبة طبعا بعد أن زارونا زيارة عائلية وأحسست أنه الشخص الذي أتمناه فهو مناسب لي من جميع النواحي جامعي مثلي و عمره مناسب محافظ على صلاته و لا يدخن و يحب العمل وقد ارتحت له ودخل قلبي فورا و مع أنه فقير و غير قادر على شراء بيت لكن ذلك لم يدفعني لرفضه لأني لا أهتم بالمال بل أريد شابا ارتاح معه ويفهمني و يعجبني.
كانت أول شهرين من الخطوبة أسعد أيام حياتي فقد كان يزورني بشكل منتظم مع أهله كنا أنا وهو منسجمين تماما ثم بعدها سافر والدي و والدتي مرات متقطعة و للصدفة أنه كلما كانوا مسافرون كان خطيبي يتصل ليزورني لكنه لا يأتي لأن إخوتي الشبان يرفضون استقباله مع أنه ابن خالتنا، وفي نفس الوقت سافر أهله ولا يستطيع أن يزورني بمفرده.
المهم مرة كان يوم عيد ميلاده و بالصدفة ولدت أختي في نفس اليوم و لم يستطع زيارتي لأن أمي ذهبت لبيت أختي واكتفيت أنا بأن تكلمت معه على الهاتف مباركة له بعيد ميلاده.
مرة أخرى جاء شهر رمضان وأردت أن أعزمه على الإفطار لكن إحدى أخواتي المتزوجات كانت قد جاءت إلى بيتنا مع أولادها الصغار أثر خلاف حاد مع زوجها وصل إلى طلبها الطلاق و كان بيتنا يشوبه الحزن و المشاكل واستمرت عندنا إلى العشرين من رمضان ولم أستطع أن أعزمه أو أن أراه، و طبعا هو لا يعرف هذه القصة لأنها أسرار عائلية. لكن في هذه الفترة كنت عصبية جدا فالبيت كله يتكلم في مشكلة أختي ليل نهار وكيف كانت خطبتها ويقارنوه بخطيبي وأنه كان ملاكا في فترة الخطبة لكنه انقلب وأصبح سيئ الطباع وبخيل و و و............ و يقولون لي فما بالك بفلان أي خطيبي الذي لم يحضر هذا الشيء ولم يعمل هذا الشيء منذ الآن فكيف سيكون حاله بعد الزواج؟ وفي نفس الوقت اتصلت بي إحدى صديقاتي وبدأت تحدثني عن أختها المتزوجة من قريب لهم و كيف أنها رضيت بالكن في بيت رهن و بعد الزواج اختلفوا وأنها الآن عند أهلها و انتهى عقد رهن بيتها؟ وصارت تنصحني بأن أتكلم معه وأضع النقاط على الحروف وأطلب منه تحديد كل شيء لاسيما أنني أخبرتها أنهم لم يوفوا ببعض وعودهم و قد أجلوا حفل خطوبتنا ثلاث مرات لأسباب عدة.
كنت مشوشة الأفكار ولا أعرف لماذا كنت غاضبة إلى هذا الحد رفعت سماعة الهاتف وتكلمت معه و لم أعرف ماذا قلت لكنه بدأ متغيرا و قال لي أنه يحس أن بيننا حاجزا وأنه ليس بيننا هذا الود سألته لماذا تتكلم هكذا لكنه لم يوضح لي شيء و قال لي بأنه لا يحس بأننا منسجمين و كأنه ألمح لي بفسخ الخطوبة فتكلمت معه بصراحة و قلت له هل تقصد أنك تريد فسخ الخطبة؟ فلمح لي بنعم فقلت له لا مشكلة لكن لماذا الآن تقول هذا الكلام؟
المهم اتفقنا أن يتكلم معي في اليوم التالي، و فعلا اتصل في اليوم التالي (وكنت قد فكرت بكلامه وكلامي واكتشفت أنه محق بردة فعله لأنني كنت أتكلم وكأنني بدون وعي ) قلت له أنني كنت غاضبة بسبب مشاكل عندي في العمل و تصالحنا و بعد أسبوع اتصل بي لأنه يريد مني رقم هاتف ليطلب نقل عملي فعزمته على الإفطار و كانت الأمور بيننا قد عادت إلى طبيعتها و وافق على المجيء و في الظهر اتصل و أعتذر بسبب عمل مفاجئ لديه و شعرت هنا بالضيق وبدأت أختي تقول لماذا أعتذر لابد أنه لم يكن ينوي المجيء و من هذا الكلام الكثير؟؟؟
في نفس اليوم قررت الاتصال بأمه لكنها كانت غاضبة مني لأني تأخرت بمباركة طاعتها في رمضان و لم أذكر ذلك أبدا للظروف التي شرحتها سابقا و لما قلت لها لماذا تؤجلون خطبتنا قالت بأني و ابنها لا ننسجم، لقد شعرت بصدمة هنا لأني فكرت بأن هذا الكلام انتهى، لكني عرفت أنها لم تعلم بأنني عزمته على الإفطار وأنه أعتذر.
اتصلت به و سألته لماذا قلت هذا الكلام لأمك و كان لتوه استيقظ من النوم فلم يرد إلا بالاستغراب متى اتصلت؟ لماذا؟ ثم عاد يردد أنه يشعر بأننا ليس بيننا الود؟
هنا أنا غضبت من تكرار هذا الكلام و ودعته وأغلقت الهاتف ؟ كانت أختي (ع) تردد ماذا تنتظرين حتى تفسخي الخطبة بعد كل هذا الكلام؟ وأنا لو كنت مكانك لتركته فورا؟ أنت ليس عندك أي كرامة.
طلبت الاستشارة من أختي المتزوجة (س) لكنها كانت سلبية و لم تعطيني الحل، و فعلا فسخت الخطبة بأخذ الأغراض لإحدى خالاتي (ر) بناء على اقتراح أختي (ع) لكي أثبت أمام الأقارب أنني أنا التي تركته!. وكانت أصعب لحظات بالنسب لي كنت كأنني فاقدة للوعي تمنيت أن يتصل، أن يتحدث مع أهلي لكنه لم يفعل وأمضيت العيد بالبكاء والحزن الصامت في غرفتي أرى أخواتي مع أزواجهن و أولادهم وأرى إخوتي مع زوجاتهن وأنا لماذا لست مثلهن؟؟ لا أحسدهم الله يهنيهم ولكني أتمنى الاستقرار مثلهن؟
الآن بدأ يتكلم بأني كنت جافة التعامل معه وأن أهلي كانوا لا يبدون له الحب ولا يهتمون به وأني لم أعزمه ولا مرة مع أن أهله مسافرين ونحن أقارب وإحدى خالاتي (ر) من طلبتني لابنها منذ عدة سنوات ( و هو لم يصل للإعدادية و لا يحب العلم و أفكاره غير أفكاري تماما -- رفضته لأني أريد إكمال دراستي الجامعية ) , لكن بعد فسخ خطبتي تفاجئت بأنها لازالت حاقدة لرفضي ابنها (مع أنه تزوج و صار عنده أولاد) ؟ واليوم تقوم بتقول الأقاويل عني ؟ مرة تقول باني متكبرة وأهلي متكبرون، و مرة تقول أمام خطيبي السابق وأهله بأن فلان من أقاربنا عمره خمسين سنة و لديه أحفاد تزوج بفتاة من عمري ولم يسبق لها الزواج ( و هي تردد هذا الكلام أمامي وأمام أمي و لا تشعر بأي إحراج ) وهي من كل هذا تريدهم أن يفكروا بأني كبيرة و غير مناسبة لابنهم وأن لا يفكروا بالعودة لي أصلا وقد نجحت بذلك فعلا ؟؟؟........((( لا أحد يعلم ظروف هذه الفتاة أو دراستها أو حتى مستوى جمالها أو حتى ظروف عائلتها التي رمتها لمثل هذا الزواج ؟ ))) وأنا من طيبة قلبي ظننتها تريد أن تصلح بيننا ( أي بين أهلي وأهله لأننا أقارب و لصلة الرحم بيننا ) كيف سأتعامل مع هذه الخالة فهي تظهر المحبة لي ثم لا أرى منها إلا الفعل القبيح في كل مرة، وهي من الشخصيات المحبوبة لدى الجميع لكلامها المعسول و مجاملاتها للآخرين، حتى أنا كنت مخدوعة بكلامها وكنت أحبها وأظنها طيبة ؟؟ مع العلم أنها تريد الذهاب للعمرة وتمتدح نفسها و طيبة قلبها......؟ و لا تحاسب نفسها أبدا و تحسب نفسها أحسن الناس وإن واجهتها أنكرت أقوالها أو لم تهتم أصلا لانزعاجي.
ما تعليقك على قصتي و هل هناك حل ؟ أم علي أن أنسى كل شيء ؟مع العلم أنني أحاول النسيان ولا أستطيع ؟ وأبدا ألوم نفسي وأهلي وأختي (ع)
أرجو الرد علي لأني تعبت ؟؟..!!!

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
تحية عبقة تليق بك يا فاضلة .. وبالغ الشكر لإتاحة الفرصة لنا في لها أون لاين بتقديم المشورة .
الانسياق خلف كلام الناس ووجهات نظرهم وآرائهم دون التروي والتمحيص يجر إلى تحقيق رغباتهم على حساب صاحب القضية .
إن القرار الأخير في تحديد قضيتك يعود لك أنت لا لغيرك , وليس لأخواتك تحديد مصيرك مع خطيبك .
وإن كان من كلمة هنا فإني أوجه اللوم لك بالاستعجال وتسليم أمرك إليهن .
وقد لحظت في شخصيتك من خلال حديثك :
1/ عدم القدرة على اتخاذ قرار في أمورك الشخصية
2/ الانسياق وراء عواطفك نتيجة اللحظة , وجعلها المتحكم في تحديد مصيرك .
حاليا لا فائدة من الخوض في الماضي وتفاصيله , لكن اجعليه درس لحياتك القادمة وتأملي معي ما يلي :
1/ الخطوبة التي كانت بينكما ليست عقد قران , وبالتالي لا حق لكما بالحديث معا أو اللقاءات فهول لازال رجل أجنبي عنك .
2/ تحدثت مع خطيبك في لحظة انفعال عاطفي وكانت سببا في إشعال الفتيل
3/ كان المأخذ على خطيبك أنه أجل الخطبة ثلاث مرات , وفي نفس الوقت كنت تريدي منه تقدير ظروفك .. ألم يكن من اللائق أيضا تقدير ظروفه فربما هناك ما يخفاك ولا يستطيع البوح به ؟
4/ انجرافك خلف تيار أخواتك وتأثيرهم عليك , وكانت النتيجة أنهم سعيدات مع أزواجهن وأطفالهن , وأنت مهزومة نفسيا
5/ على ثقة لو كنت سابقا نظرت بعين الروية لقضيتك كما تنظري إليها الآن لاختلفت ردة فعلك مع خطيبك وجميع مواقفك .
6/ خالتك التي تحدثت عنها لا تحتكي بها كثيرا , وكوني على حذر فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين .
كل ما عليك حاليا أن تعيشي حياتك , وانطلقي من تجربتك السابقة والاستفادة من مواقفها فأنت لا تعلمي أين الخيرة , فربما صرف الله عنك هذا الزواج لحكمة يعلمها وتخافك .
لا تلتفتي لأقوال من حولك ولا تخذيلهم أو دسائسهم ..
اشغلي نفسك بعد نهاية وقت دوامك بأعمال محببة إليك , ولا تجعلي للفراغ طريقا إليك .
لا تستعجلي أمر الزواج فإنه سيأتيك بإذن الله , وستعيشي حياة جميلة بجانب زوج محب
دعواتي أن يرزقك الله عز وجل ما تقر به عينك , ويسعد به فؤادك