الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
باختصار سأبدأ من النهاية، لقد بعث لي زوجي برسالة (مسج) مفاده أنه طلقني، والسبب يعود لحالة غريبة اعترته من شهرين، و هي انه يتهمني بأني أخونه وأني فتحت بيته بيت دعارة؟!
و سؤالي: هل ما به سحر أم أنه بحالة نفسية أم أنه جنون!
لأنه سيقودني أنا إلى الجنون إن استمر بالتفوه بهذا الكلام! مع العلم أني لجأت أولا إلى الله وآخرا، ثم استشرت أختا لي في الله، فأشارت علي بمن يرقيه بالقرآن مع العلم أن زوجي لا يصلي، و تنتابه ثورات يتفوه بها بما يقول، وأحيانا يهدأ ويصبح ألين بحيث يمكن أن أتناقش معه لكن إذا ثار لا يسمع إلا صوت شكوكه و وساوسه.
و آخر عهدي به بما أنه مسافر الآن، و أنه كان هاديا نوعا ما ثم لمست قدمي قدمه، ونحن نيام؛ فقام كالمجانين، وعاد لحاله و كل همه الطلاق.
لست مهتمة بنشر رسالتي الآن ولكني بأمس الحاجة إلى مشورتكم ماذا أفعل ماذا حل بزوجي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أخت ندى..
الحالة التي يعاني منها زوجك هي حالة من الشكوك المرضية، وهى حالة من الاضطراب في التفكير، وتستلزم تدخلا سريعا من اختصاصي الطب النفسي لأن مثل هذه الحالات تستجيب مع العلاج الدوائي والعلاج النفسي معا.
وترك المريض بدون علاج يؤثر على حالته ويزيده حدة وخطورة بسبب ما يعانيه من هواجس وضلالات ويحتاج في هذه الفترة إلى تضافر الجهود، سواء من جانبك أو من الأسرة.
ولابد من اتخاذ السبل الصحيحة في التعامل مع مثل هذه الحالات، حتى يتم الشفاء.
و أحب أن أوضح لكِ أن غالبية مثل هذه الحالات لا تقتنع بالعلاج ولا تطلب العلاج؛ لأن المريض يكون مقتنعا بشكوكه وضلالاته ويمركز كل فكرة حول إثبات مثل هذه الشكوك؛ لذا في أغلب الحالات يستدعى الطبيب للكشف عليه، وإعطائه الدواء المناسب بعد التقييم الصحيح لحالته، وتشخيصها تشخيصا مبنيا على الدقة.
لا تترددي يا أختي الكريمة في الذهاب إلى الاختصاصي النفسي؛ لأن التأخر في علاج حالة زوجك سوف يؤثر على حالته، ولكن سرعة العلاج تؤتى بثمار جيدة خلال شهور قريبة.
أدعو الله أن يرفع عنك ويعينك على قضاء الله.
ونشكرك على تواصلك معنا.