الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أهنئكم جميعا بشهر رمضان المبارك، وأشكركم على هذا الموقع الرائع الذي ساعدني كثيرا.
وأنا دائما أستشيركم في أموري فجزاكم الله خيرا.
كنت قد استشرتكم في أمر خطبتي من ابن خالتي وهل أفسخ الخطبة أم لا ؟ في عدة استشارات سابقة. وقد قررت أن افسخ خطبتي من ابن خالتي بعد مرور سنتين عليها.
مشكلتي الآن في أن والدي متردد في أن يخبر أهل خطيبي أنني فسخت الخطبة، وأنه إلى الآن يحاول تشكيكي في قراري وأني أخطأت، وعلي التفكير مرة أخرى.
وإلى الآن مر أكثر من 25يوما على اتخاذ قراري، وأهلي لم يخبروا أهله !!
فأصبحت متوترة وقلقة جدا من أني أخطأت في قراري أم لا؟مع إني بعد أن أخبرت أهلي شعرت براحة من هذا الموضوع!! لكن كلام والدي لي وعدم تأييده لي يسبب لي توترا وقلقا نفسيا..
غير أن والدي يتجاهلني في المنزل وكأنني غير موجودة. جميع الأمور التي كنت أتميز بالقيام بها في المنزل أصبحت توكل لأختي الصغيرة وكأني غير موجودة! وهذا شي يضايقني.
لا أعلم إن كان والدي يشدد علي لأغير رأيي!!!! لكني مصرة على عدم الرجوع عن قراري؛ لأني اقتنعت أني لا أريده ولا أريد أن أتزوج أحد من عائلتي لكثرة المشاكل.
فأرجوا استشارتكم ورأيكم كيف أتعامل مع أهلي وكيف اقنع أهلي بوجهة نظري وبالذات والدي مع أنه شديد في التعامل ولا يسهل التحاور معه. بمعنى أنني لا أستطيع أن أتناقش مع والدي في أي موضوع. بمجرد أن أجلس معه للتحدث في أي موضوع كل ما أستطيع فعله هو البكاء!.
فكيف أقنعه وأجعله يعتذر منهم قبل العيد لأني لا أريد أن يأتي العيد وهم يظنون أني مازلت خطيبته!
أرجوكم ساعدوني ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
البنت الكريمة سيرونة.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بوركت على جمال التواصل. عدت لسؤالك السابق وقرأت ما ذكرته لك، وقد اتخذت قراراً كبيراً في فسخ الخطوبة، وهذا القرار تم بعد دراسة وتأمل منك والوالد منزعج من قرارك. الرأي في الثبات والاستمرار على قرارك، وعدم الالتفات لوسائل الضغط عليك، فالوالد معذور لعظيم الإحراج له، فحاوري والدك واذكري الأسباب التي دفعتك للنسخ برسالة من الجوال أو رسالة خطية، واذكري له أنك مسؤولة عن مستقبلك، ولا يجوز شرعاً ولا عقلاً إجبارك، واذكري محاسنه وجمال أبوته وحرصه عليك وأنه لا يفعل ما تكرهين أو يسعى لإدخال الأحزان عليك، فهو من سهر وربى وعلم، وأكثري له من الدعاء وهوني عليه النسخ بفتح طرق لمخاطبتهم تقلل الحرج له، واجعليه خارج الدائرة وأنه قرارك وحدك، واحشدي الآراء حول قرارك من الأخوات والإخوة، وقوة النفس + التصميم + عدم الالتفات = حصول المراد محاطاً بالصبر بإذن الله.
وفقك الله وسددك.