الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ...
أحببت أستشيركم في علاقتي مع إخواني وأبي.
أنا إنسانة غريبة أحيانا وفجأة انقلب والمشكلة أني الآن مختلفة مع أخي يمكن شهر وأكثر أكرهم لأني كلما أقول أخرجوني أو أخرجوا أمي يقولون لا ملينا منكم فيخرجون ويتركوننا.
أنا أكرهم ولا أحب أحدا يقول لأمي لا وأمي صبرت على أبي وعلى كرهه لأخوالي من أجلننا والآن يفعلون فيها كذا والله إني أحاول أكون معهم طيبة وأصبر فجأة صبري كله يطير يقهروني وأصلا بيتنا كله يطفش ويملل مناوشة وصراخ ومضاربات ما نقعد مثل الناس نسولف لا نسولف وفجأة نقلب على بعض والله ما فيه يوم يمر إلا أمي وأبي يضربون.
ملينا من المشاكل نريد نذاكر و نجتهد نلقى كل شيء ضدنا أبي كل ما نطلبه طلب يرفض ويقول لا والله حتى ملابس العيد وأغراض المدرسة ما نشتريها إلا بعد دموع حتى إذا إخواني طاوعونا يناوشهم ويقول لا يطلعونهم يحبنا ويكرهنا وحتى يذكر أشياء قديمة بالمرة ولا ينسى تعبنا وربي أحاول أشغل نفسي بأي شيء ما أقدر وأنا أحلامي كبيرة وإن شاء الله تحقق وإذا تناوشت مع أخواني أقول الله يحدكم علي مثل ما حديت عليكم والله إني حتى لا أطلع معهم بسبتهم لو ذهبنا عند ناس تجد من مناوشك وحتى يقعدون يتحدثون رحنا وشربنا وأنا ولا شيء لأجل هذا اعتزلت الناس وأصلا الناس تنظرنا على أننا أقل منهم والله خالتي تصك غرفهم و خالتي الثانية تفتح ونوريها وبنت عمي ما تقول لي ولا شيء لكن تشتكي من زوجها و عند الناس تقول رحت وسويت وشريت.
قهر إذا الناس تناظرك نظرة وأنت نظرتك غير والله إني أحب إخواني أكثر من نفسي لكن عندي أسلوب حلو.
يا ليت تجدون حلا لمشكلتي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأسرة محضنك الأول , ومنطلقك نحو العالم الخارجي
وعلى مقدار نجاحك معها ستنجحي في حياتك المستقبلية .
أولا ينبغي أن تحافظي على أسرار أسرتك فلا تنشريها أمام الناس لأن الناس تتعامل معك حسب ما تراه منك , وهذا يفسر تصرف خالتك وابنة عمك فهم يحبوك ولا يريدون جرحك أو إعطاءك شعورا بالقصور أو الضعف .
أنت فتاة ذكية , وأظنك ستكوني قادرة على ممارسة الذكاء الاجتماعي الذي نادى به الحبيب المصطفى من سالف الأزمان مع أسرتك .
كوني الزهرة التي تعطر أرجاء البيت وتنشر شذاها حبا ورحمة .
عليك باللباقة والملاطفة عند الطلب من والدك أو إخوتك . جربي أن تهدي والدك هدية ولو بسيطة , وقولي له أنك تعلمي مقدار تعبه في تربيتكم ومن أجلكم وهذه الهدية رمزية فقط .
تحسسي حاجات أسرتك , اعذريهم , ساعديهم , بري والديك , صلي رحمك , تبسمي , تواضعي , بادري , تفاعلي مع أسرتك , كوني مؤثرة منتجة , مفتاحا للخير مغلاقا للشر , مستمعة جيدة ومتحدثة لبقة .
هل جربت أن تجلسي مع والدك وتلاطفيه بالحديث , وتطلبي منه مثلا أن يقص عليك من طفولته أو شبابه ؟
أجزم لو فعلت هذا فستصنعي لك مكانة أثيرة لديه
ونفس الطريقة جربيها مع والدتك وإخوتك .
اسألي نفسك هل طبقت الحديث : ( إذا اشتكى منه عضو )؟
أم أنك في غالب أمرك تعيشي لنفسك ؟
الآن أنت تشعري بجوانب قصور داخل أسرتك فما دورك مع إخوتك الصغار ؟
هل ستتركينهم يعيشوا ويشعروا بما تشعري به ؟ أم ستكوني المرشدة الاجتماعية التي تأخذ بيدهم ؟
كم من فتاة قامت بأكبر من دورها داخل أسرتها فكانت سببا في سعادة الأسرة وتآلفها .
يا عزيزتي .. المشاكل الكبيرة في أصلها قطعا صغيرة , لذلك حوليها لعدة نقاط قابلة للحل وركزي على المشكلة وليس على الشخص ثم ضعي عدة حلول ممكنة واختاري أفضلها وابدئي في التنفيذ .
وفقك الله .