الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

المستشار الكريم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد..
أعتذر مقدماً إن لم أتمكن من طرح مشكلتي بشكل واضح، لأنني أعاني من عدم وضوحها حتى في ذهني..
أكره الاستشارات لأني أكره وضع نفسي في موقف العجز ..
بالبداية انوه لشيء أني عانيت من اكتئاب حاد لمدة 4 سنوات في فترة زواجي الأول وبعد الانفصال لأني عجزت أتكيف وأتقبل فكرة الطلاق وأخذت أدوية كثيرة آخرها دواء استمريت عليه اسمه سيروكسات وحاليا أستعمله ....
بعد سنتين من انفصالي تزوجت منذ سنة تقريبا من شاب عمره 39 سنة وأنا عمري 27 .. أنا سبق لي الزواج وفشلت فيه أما هو فلا.. أعاني حاليا من حالة اكتئاب شل تفكيري .. وحياة على الهامش..! أحيانا أكون قمة في التفاؤل والنشاط وأخطط لدراسة الماجستير وأخطط لمشاريع كثيرة .. وأحيانا العكس وأطوي على نفسي وأرقب الناس وأتمنى أن ظروفي أحسن .. كنت في فترة الخطوبة أحس أني إنسانة محظوظة والآن أحس أني محظوظة على ماذا؟
أحيانا اقتنع بزوجي وأحيانا أقول يا بخت فلانة على زوجها .. من ناحية الجمال والشكل أنا الحمد لله جميلة جدا وهذه مشكلتي .. يمكن من صغري تصورت أني لازم ارتبط بشخص أفضل من الجميع وأستغرب جدا لما تتزوج إحدى قريباتي من شباب من أسرتنا وهم أقل جمال مني .. كنت أقول في نفسي طيب ليه ما يخطبوني أنا ؟ ليه آخذو بنت خالي أو بنت خالتي مع أني أجمل وأحسن ماديا واجتماعيا.. تزوجت أنا من شخص بعيد مو من العائلة والشهادة لله ما قصر معي بشيء أبدا ويحاول يسعدني دائما وعمره ما طلب مني شيء حتى الفطور يعمله بنفسه عشان ما ينكد علي نومي ..طلبت السفر وسافرت وطلبت زواج وعمل لي وإذا طلبت فلوس ما يقصر..
يمكن تقولون وين المشكلة لحد الآن : المشكلة أني أحس إني ما أحبه وأنا أشوفه متلهف علي ..! يمكن لأنه غير وسيم أبدا ؟ ويمكن لأني بغيت أتزوج من ناس معروفة من العائلة وما حصل لي فحسيت أني اضطررت أن أخرج خارج العائلة.
تراودني مشاعر ظلم و أن الدنيا غير عادلة.. وان أحلامي تتحقق لغيري.. أشياء أتمناها وأدعو كثيرا أنها تتحقق لي لا تصير رغم أني لا ينقصني شيء وغيري تلبى أمنياته على طبق من ذهب.. !
أرى بنت خالي التي تزوجت من نفس عائلتنا وهي أقل مني جمال وأصغر مني بست أو سبع سنوات .. يعني أعد جميله وزواجي يتأخر وأتطلق واضطر آخذ واحد ليس من العائلة وهي أقل جمال مني وتتزوج بسن صغيره ؟ وبنت خالتي التي تزوجت من شخص يحمل شهادة الدكتوراه .. وأخرى تزوجت من آخر كنت أحلم فيه ..! أحيانا أسترجع وأرضى وأستغفر وأقول هذا ما اختاره لي ربي أكيد فيه خيره ويمكن لو ربي رزقني بأحد أزواجهم ما كنت استمريت معه .. لكن أرجع لهمي وأرجع أفكر أنهم جدا مرتاحين وإنهم حققوا ما يتمنوه وما ذاقوا مرارة طلاق ولا اضطروا للزواج من شخص خارج عائلتهم .. كنت أبكي على نفسي بعد كل مناسبة أقول ليه الناس ما تشوف يتعدون القريبين والحلوين ويروحون للأقل جمال طيب ليه ؟ في كل مناسبة تجمعنا أحس الهم على وجهي وهم مبين عليهم مرتاحين مع أزواجهم.. ودي احد يقنعني ما يوبخني..
ودي أحد يشرح لي كيف ربي يقسم أرزاق الناس وكيف الناس ما تحس بظلم وكيف إحساس العبد لما يشوف نعمه لغيره ما حصلت له هو وأشياء كثيرة ما أدري كيف أشرحها لكن أبي أوصله أبي أرتاح وأريح بالي وأرضى ..
أكيد كل إنسان له نصيبه من الهم لكن وكيف أقتنع كيف أضع برأسي أن أيضا قريباتي الي تحققت لهم أشياء كنت أتمناها يعانون مثل ما أنا أعاني ؟ لا تتوقعون أني أحسدهم أبدا ودائما أدعو أنه ما أصيبهم بحسد ولا شيء لكن شيئا في قلبي ما قدرت أتجاوزه وأتمنى منكم تساعدوني وتطلعوني من حيرتي

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك سيدتي الفاضلة وأهلا وسهلا في موقع (لها أون لاين).
قرأت رسالتك وأشعر كم تسبب لك هذه الأفكار من ألم وهم.. هل تريديني أن أطمئنك وأحثك على الرضا بالقضاء وأن الأرزاق مقسومة ولابد أن نقبل بها.. لا اعتقد أن هذا الكلام سيعطي أي نتيجة.. ولذا لن أضيع وقتك به.. هل تريدين حل حقيقي لهذه المشكلة.. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: لن تستطيعي أن تتخلصي من هذا الهم ما لم تنقلي حياتك إلى مستوى جديد لم تعتادي عليه.. إلى مستوى العطاء والانشغال بالأمور الحقيقية التي تحدث فرقا بين الأشخاص. صدقيني لا يتباين الناس بالجمال والعائلة والأزواج بل يتباينون بأمور أخرى مختلفة لو صرفت وقتك فيها فستصلين إلى مراحل متقدمة لم تخطر ببالك.. حيث التميز الحقيقي.. وستتخلصين من هم التفكير في أمور لا يمكن تغييرها بل لا تستحق التغيير..! إن مدى مساهمتنا في تطوير أنفسنا على المستوى الروحي عبر العبادات المختلفة.. وتطوير أنفسنا على المستوى العقلي والثقافي عبر القراءة والإطلاع وعلى مستوى فهمنا للأشياء من حولنا وعلى مستوى ثقتنا بأنفسنا عبر فعل أمور مميزة لا يقوم بها عامة الناس.. وعلى مستوى فهمنا لأمور أساسية للمميزين كقضايا التربية وتطوير الذات والتقدم في موضوع معين مرتبط بما نحب أن نقرأ أو نتعلم.. أو التطوير في أمر يهم الآخرين لتقديم خدمة حقيقية لهم.. هذا المستوى من الحياة هو المستوى الذي يعطي للحياة معنى وهو الذي سيخلصك من هم وألم يكدر حياتك.
ثانياً: تذكري هذه المقولة التي تستحق أن تكتب بماء الذهب.. (جودة حياتنا تتوقف على جودة أفكارنا) أي جودة ما نشغل به بالنا خلال اليوم وغدا وبعد غد.. هذا الذي يترك أثرا على جودة حياتنا.. وهذا هو الذي يسبب فرقا حقيقياً بين الناس..
ثالثاً: هل تعرفين ما سبب شقاء الناس في هذا العالم؟ إنه اختيارهم توجيه التركيز لديهم إلى ما فقدوه بدل التركيز على ما يملكونه، وهذا ما تفعلينه أنت بالضبط..!! قومي بتوجيه تركيزك وتفكيرك نحو ما تملكين واحمدي الله عليه وتذكري نعمه بشكل دائم.
رابعاً: لابد أن أركز على أمر مهم في برمجة العقل.. وهو أننا عندما نكرر أمرا بشكل دائم على أنفسنا نسعى إلى اكتساب الفكرة وبإصرار.. عندما تكرري (لا أحب زوجي.. إنه غير وسيم..!!) بعد فترة تصبح هذه الفكرة ثابتة لا يمكن تغييرها والتغلب عليها حتى لو سعيت إلى إقناع نفسك وتستغربين من صعوبة تغيير الفكرة وانتزاعها من رأسك..
ومن برمجة العقل أيضاً هو تفهم موقفنا من الأحداث الماضية.. لأن الماضي قد يكون مصدر شقاء لنا عبر استرجاع ذكرياته المؤلمة ولوم النفس والحسرة عليها.. وقد رأيت ممن أحسن التعامل مع ماضيه رغم الألم الشديد الذي عاناه لكنه يعيش الآن بكل طمأنينة وهدوء وسعادة.
خامساً.. لابد أن نتأكد من انك تأخذين الجرعة الكافية من (السيروكسات) لأن بعض هذه الأفكار لها علاقة بالاكتئاب الذي يسهّل التعامل معه عبر الدواء.. كما أنه من الضروري أن تستشيري طبيبك في أي لحظة تشعرين بها بالنشاط الزائد والحماس والخطط الكثيرة بشكل غير مألوف.. فهذا له دلالة معينة لنا في الطب النفسي.
سادساً: من الأمور المهمة التي يجب أن أركز عليها أكثر هي تلك العلاقة الأكثر أهمية في حياتنا إنها العلاقة مع الله عز وحل.. هذه العلاقة هي مصدر الأمان والطمأنينة الذي لا يمكن أن نحصل عليه في مكان آخر.. قومي بالتزام حقيقي ويومي بالطاعات أكثر من الفروض واستمتعي بالفرق الهائل في حياتك.أخيرا.. ربما لم أعطك حلولا سحرية أو لم أطمئنك كما كنت تتوقعين لكني متأكد من أنك سترين عالماً غير عالمك لو تأملت جيدا ما قلت.. لك تحياتي وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).