الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أهلي في البيت يحبون أخواتي أكثر مني  ويعاملونني بسوء جدا وكل الناس تكرهني ليس لي أصحاب أجلس وحيدة دائما وفكرت مرة أنتحر يا ليت تنصحني وتقول لي ماذا أعمل وفى البيت كذلك يكرهوني جدا جدا جدا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أخت سعاد من مصر
الأخت الكريمة مشكلتك تكمن في أنك تركزين على الجانب المظلم من حياتك وتطلبين الحب من أسرتك ومن الآخرين ولكن هل فكرتي كيف أحصل على حب من حولي من خلال الكلمة الطيبة وأن أبذل الجهد لكي أقيم علاقة طيبة مع أسرتي وأنظر كيف يعامل إخوتي أسرتي والآخرين وأتعلم منهم كيف أتعامل بشكل إيجابي مع من حولي بدلا من انتظار معاملة من حولي لي بطريقة إيجابية
أنصحك بأن تتركي غرفتك وتجلسي مع أسرتك وتتعلمي منهم الطريقة التي يعاملون بها بعضهم لبعض في البداية سوف تجدين شيء من الصعوبة ولكن مع الوقت سوف تتحسن الأمور تدريجيا مع من حولك واعلمي جيدا أن الإنسان عندما ينجح في علاقاته مع أسرته الصغيرة سوف ينجح في تعامله مع الآخرين من حوله سواء في المدرسة أو  العمل أو المجتمع
اجلسي مع نفسك وحددي النقاط التي تغضب الآخرين منك والنقاط التي تغضبك من الآخرين وحاولي أن تقوى النقاط الإيجابية التي تعزز علاقاتك بالآخرين
لا تركزي على الجوانب السلبية في علاقاتك مع إخوتك وأسرتك بل ركزي على الجوانب الإيجابية وعبري عن مشاعرك بشكل مقبول اجتماعيا بحيث توصلين مشاعرك للآخرين بدون أن يغضب منك أحد
كوني علاقات اجتماعية وأصدقاء لك،  أي وسعي من النسيج الاجتماعي من حولك لكي تشعري بالثقة في نفسك
مارسي بعض الهوايات والأنشطة البناءة لكي تستعيدي لياقتك النفسية وتخرجين من عزلتك فكرى وتحدثي وناقشي واستفيدي من خبرات وتجارب أسرتك ودعمي علاقاتك بهم أكثر وأكثر ومن خلال الكلمة الطيبة والسلوك الإيجابي ومساعدتهم في أعمال المنزل وتحضير الوجبات وغيرها من المشاركة الوجدانية والعملية
الأخت الكريمة وفقك الله لما فيه الخير لك
وأتمنى لك التوفيق في حياتك الشخصية والعملية
ونشكرك على ثقتك بموقعنا لها أون لاين