الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
يا ليت تساعدوني أملي فيكم بعد الله سبحانه وتعالى
صراحة نفسيتي تعبانة جدا من بعد الزواج طبعا بأتم السنتين من زواجي أحس باضطرابات نفسية وزادت حالتي من بعد الولادة عمر بنتي 10 شهور..
صراحة ما أدري ماذا أكتب لكني دائما مترددة فكل شيء ودائما تفكيري سلبي ومتشاءم أكرره كل الناس وزوجي ما أدري أنا أحبه أو لا دائما أظن فيه ظن سوء وأشك فيه وأحس أنه يكذب علي ويعرف غيري ودائما أحسه ما يحس بي وأنه أكبر همه نفسه ولكن مع أنه غير سيئ لدرجة تفكيري
نطلع أنا معه مطاعم وأسواق ويشتري لي ما أريده تقريبا ويجيب لي هدايا ونسافر مع بعض لكن ما أدري ليه التفكير السلبي مسيطر على مخي.
ودائما أحس بضيقة واكتئاب وآي شيء أبكي منه وبكاء غير عادي بكاء شديد
يجعلني أفكر أفعل بنفسي أي شيء عشان أرتاح يأتيني أفكار أني أكل حبوب منع الحمل كلها عشان أموت أو ادعي على نفسي بالموت وأشد شعري بقوة وأكرره أروح بيت أهلي وأنام فيه
وكذلك إذا طلعت أنا وزوجي مكان وشفت فيه بنات ملفتات أو شيء مثل كذا تقلب نفسيتي أحس أنه يناظرهم وما عاد أتكلم وما نبسط ويكون ودي أبكي
هذا التي قدرت أكتبه وإذا في أسأله أنا حاضر..    تحياتي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي سحر..
أختاه: لم تذكري هل أقدمت على الزواج من زوجك بناء على رغبة منك واختيار حر دون ضغوط أم لا؟
فإن كان الأمر تم بناء على قبول منك، فينظر هل وجدت به ما كنت تأملينه من فارس الأحلام؟
فإن كان الأمر نعم وجدت فيه كثير مما كنت تتطلعين إليه في فارس الأحلام، فيأتي السؤال التالي: هل شعرت بذلك منذ عقد القران؟ أم بعد الحمل، فإن كانت الإجابة منذ عقد القران فيأتي احتمال أنك مصابة بعين والعين حق، وإن كان الأمر حدث بعد بدء الحمل فالاحتمال الذي تعانين منه هو بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة نتيجة الحمل، ومنه حالة الوحم.
فعلاج الحالة الأولى هو الرقية، سواء قمت بها أنت أم قام بها زوجك أم ذهبت إلى راق..
أما علاج الاحتمال الثاني فهو بزيارة طبيب نفسي لصرف العلاج الذي يعيد للجسم توازنه الكيميائي.
أما ما يحصل بعد الولادة فهذا يحصل لكثير من النساء، ويسمى اكتئاب النفاس، ويمكن مراجعة طبيب نفسي لذلك.
أما إن كان السبب هو تطلعك لولادة طفل ذكر، فعلاج ذلك لدى اختصاصية نفسية.
عذراً لعرض تلك الاحتمالات لأنّ الرسالة مختصرة، ولذا أنصح المتعاملين مع الاستشارات المكتوبة أياً كان نوعها أن يفصِّلوا، فالمستشارون يرتاحون للتفصيلات لأنها تساعدهم على دقة التشخيص، وهذا عكس الاستشارات الإذاعية أو المرئية، حيث يمكن أن يطرح المستشار أسئلة محددة تساعد على دقة التشخيص.
أما أفكارك عن زوجك فلا ينبغي أن تسترسلي معها، واقطعيها حالما ترد مباشرة، أما الإحساس بالضيقة، فهي من مظاهر الاكتئاب والتي قد تكون أسبابه ما سبق بيانه أعلاه.
أختاه: ثقي بزوجك وركزي على الجوانب الإيجابية فيه، كما يمكن الإفادة من مراكز الاستشارات وطلب مستشار نفسي أو مستشارة نفسية، من مثل مشروع ابن باز 2297777 أو مركز واعي 4355050 أو مركز آسية، أو مركز الرياض الخيري، وغيرها من المراكز المشابهة.
أسأل الله جلّت قدرته أن يشفيك، إنه سميع مجيب.