الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » العناد والعدوانيه

ابنتي عمرها ثلاث سنوات، دائما تضرب أخاها الذي يبلغ من العمر سنة، وأحيانا تجرحه، وغالبا تفعل ذلك إذا كان والداها موجودين! مع العلم بأننا لا نفضل أحدهما على الآخر في المعاملة، ولم يجد معها أي أسلوب من ترغيب أو ترهيب أو عقاب، لدرجه أننا لا نستطيع أن نتركهما يلعبان بمفردهما. أرجو إفادتي بالحل المناسب؟!
ولكم الشكر والتقدير.

الإجابة
لن أطيل في الإجابة، فمن سؤالك ـ أختي ـ تعرفين الإجابة! نعم تعرفينها؛ فطفلتك (حفظها الله وبارك فيها) تفعل بأخيها ما تفعل عندما تكونين أنت ووالدها موجودين حسب قولك.
كفى بك وبأبيها أن تفهما أن ما تقوم به من ضرب لأخيها ليس موجها بالتحديد نحوه، انه رسالة ضمنية لكما!
هكذا هم الأطفال يعبرون عن غيرتهم وعن حقوقهم المنتزعة - على أقل تقدير من وجهة نظرهم - بهذا الأسلوب الذي يتناسب مع أعمارهم، بل وفهمهم.
لا تنزعجي كثيرا فهذا هو حال الأطفال، ولكن عليكما أن تتنبها إلى أسلوب تعاملكما مع هذين الخصمين الحبيبين في ذات الحين. إنهما يحبان بعضهما البعض، ولكن هذا لا ينفي تنافسهما على الكعكة الكبيرة! (أقصد أنت وأباهما). سوف أخبرك بأشياء تريح بالك.. دعيهما مع بعض؛ فسوف يجدان الأسلوب الأمثل للتفاعل مع بعضهما البعض، ولا تقفزي بين حين وآخر بينهما ما لم يكن هنالك أمر خطير يستوجب التدخل. أوقفي قلقك على الصغير، لا.. بل أوكلي لأخته مسؤوليات تجاهه، أخبريها أنه صغير ضعيف يتوجب عليها وعليك وعلى أبيها مساعدته، هكذا تشعر بأنها فاعلة مسؤولة وليست مسلوبة.
لغة الحديث مع الأطفال أقرب ما تكون بالسهل الممتنع، عليكما إتقانها. نعم سهل ممتنع لا ينفع معه الترهيب ولا الترغيب، ينفع معه التفهم لنفسيات الأطفال؛ تلك النفسية التي دائما وأبدا ما تتمركز حول ذاتها، والتي لا تشعر بالآخرين إلا من خلال شعورها الداخلي، فعلى الكل الفرح حين تفرح، وعليهم الحزن حين تحزن، وعليهم... وعليهم....، هكذا هي إملاءاتهم علينا، وهكذا هو حكم السن.
وعلينا ـ كآباء وأمهات ـ أن نفهم ونتفهم هذه الآلية وأن نتفاعل معها، بل وأهم من ذلك أن نهذبهم ونربيهم، ونعلمهم أن هنالك آخر وآخرين يعيشون في محيطهم أو عالمهم، هذا التهذيب أو التربية أو التعليم يتطلب التدريج، فلا يمكن أن نطلب من طفلة في الثالثة من عمرها أن تكون في السادسة أو التاسعة مثلا، أعتقد أن المشكل يكمن في بعض الأحيان - إن لم يكن في معظم الأحيان! - في الآباء والأمهات وليس فيهم.
لهما، لكما، ولك زائري وزائرات موقعنا هذا احترامنا ودعواتنا بالصحة والسعادة.