الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،
أتكلم عن نفسي أنا إنسانة حبوبة وطيبة أحب الخير لكل الناس اجتماعية بطبعي كل أقاربي ولله الحمد يحبوني ويسألون عني.
مشكلتي تبدأ مع أخواتي واحدة منهم التي هي تقريبا نفس عمري تحاول دائما في أي اجتماع أن لا يكون لي كلمة تأخذ الجو دائما وتحاول إضحاك الناس علي وترفع صوتها علي وإن تكلمت معها وشرحت موقفي معها قالت لي إني حساسة وتأخذين الشيء في خاطرك وهي طبعا تكذب دائما تتعامل مع الناس بشكل وأنا بشكل آخر وأثرت على أختي الكبرى وهي تسكن خارج مدينتنا وصارت معها في كل شيء يذهبون مع بعض ولا يقولون لي شيئا ويحاولون يخفون الشيء عني.
بناتهم يغارون من بناتي ويؤثرون على أمهاتهم مع أن بناتي طيبات جدا
ولم يقفوا معي في أزمتي بعد مشكلة ابنتي مع زوجها ورغبة ابنتي في الانفصال عن ابن أختي الكبرى وأختي مريضة لا تعلم شيئا عن حالهم (ولتكن على بينة انفصلت ابنتي عن زوجها بعد معرفتها أنه مدمن ) وأخواتي أصبحوا متفرجين ولم يراعوا نفسية ابنتي أبدا بل انقلبوا ضدها فهي لم تسلم من نظراتهم وكلامهم وأعتقد بأنهم فرحين عليها  وعلى حالها.
مشكلتي هي أني أحب أخواتي وأود أن أجتمع معهم ولكن إذا جلست معهم أتضايق من كلامهم ورمي الكلام علي ومن حقدهم ولا أستطيع أن لا أجتمع معهم خصوصا أنهم يجتمعون في منزل والدتي الله يكتب لها الصحة والعافية
أرجو منكم إفادتي لأني تعبت جدا منهم ولكم خالص الشكر والدعاء  ....

الإجابة
الأخت الفاضلة أم سلمان
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لابد أن تعرفي أنماط الشخصيات حتى تتمكني من التعامل معها كما لابد أن تعرفي أسباب كل مشكلة حتى تستطيعي حلها أو التخفيف منها سأعطيك بعض التعليمات حاولي تطبيقها ولا تستعجلي النتائج
أولا حاولي ضبط أعصابك ولا تظهري توترا كوني مسترخية في اجتماعكم العائلي مبتسمة
لا تكثري الحديث حتى لا تسمعي تعليق أو سخرية   ثانيا جربي مع أخواتك عدة طرائق وانتبهي لنتائج كل طريقة مثلا امدحي كل واحدة على حدة بدون أن تشعريهن أنك تريدين كسبهن والمدح بدون مبالغة كلمة أو كلمتين إما في لباس أو في أبناء أو في طبخ أو....................
كما يمكن أن تقدمي لهن خدمات بدون أن تخبري أحدا  وإن علم ذلك فلا تهتمي كوني واثقة من نفسك هادئة وهذا يحتاج إلى مران وصبر
ثالثا من وقت لأخر عبري لهن عن حبك ولو كنت غير ذلك وذلك بعدة طرق مثلا بهدية أو ألعاب لأولادهن أو رسالة جوال ولا تكون دائمة حتى لا تملي ......................
رابعا تغاضي عن أي تعليق وتغافلي عن كل تصرف وأحسني الظن دائما ولا تضيعي وقتك في التبرير لهن في أي موقف
خامسا ركزي اهتمامك على والدتك و البر بها بمختلف الطرائق وإياك والغيبة.
سادسا اشكي حالك لربك واسأليه الاطمئنان والحكمة في التعامل معهن
سابعا اعلمي أنك إذا أحسنت وأساءوا وصلت وقطعوا وأعطيتي ومنعوا فهذه هي الصلة الحقيقية التي يؤجر عليها المسلم لأنه ليس الواصل بالمكافئ و هو الذي ذكره الرجل لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال له إن كان كما قلت فكأنما تسفهم المل والمل هو الرماد الحار أي أنت في خير وهم في شر
ثامنا بعد عام من تطبيقك لهذه الوصايا قيمي نتائجها وركزي على الأساليب التي نجحت لديك واعلمي أن الله سيبارك في وقتك ومالك و ولدك لحرصك على صلة رحمك " من أراد أن ينسأ له في أجله ويبسط له في رزقه فليصل رحمه" و الرحم معلقة بعرش الرحمن تقول من وصلني وصله الله و من قطعني قطعه الله
تاسعا اقرئي كثيرا واستمعي لفضل صلة الرحم حتى تعلمي أن الجنة غالية الثمن
عاشرا بإمكانك الدخول في دورات تعينك على فن التعامل مع الآخرين حتى تتمكني من تطوير نفسك من وقت لآخر أعانك الله على نفسك ووفقك لحسن البر و الصلة و الله يحفظك ويرعاك .