الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته........أما بعد أنا أم نغم ولكنني لم أنجب بعد
أشكركم جزيل الشكر على هذا لموقع الرائع الذي كنت أبحث عنه وفي أمس الحاجة للاستشارة لأنني بصراحة تزوجت منذ أربعة أشهر وبعد أن كنت مملكة لمدة ثلاث سنين مررت بها بعذاب لأن الشخص الذي ارتبطت به كان فنانا أي مغنيا
قد تستغربون من ذلك ولكن كل ما في الأمر أنني كنت أرفضه بسبب مهنته وبعد أن كنت أصلي استخارة أجد راحة غريبة تخرج من روحي وظللت أصلي طيلة هذه السنين وأنا أصليها وأجد راحة صبرت على كلام الناس الجارح بسبب طول المدة هو كان يخبر أبي أنه يريد أن ينتهي من وضع ألبومه ثم يتزوج فصبرنا رغم أني لم أكن مقتنعة بكلامه كنت أحس أنه متلاعب وأنه غير مسؤول رغم هذا فقد كنت أحس أنني أتمسك به أكثر لا أدري لماذا هو عمره 34 وأنا 23 ولكن لم أستطع فهمه فقد كان لا يتصل بي كثيرا وأنا كنت أعطيه أعذارا رغم عدم اقتناعي وأنا دائما ولله الحمد أصلي قيام الليل وأدعو الله وأسبح والحمد لله لم أترك القرآن إلى أن تزوجت ودخلت بيتي وبعد زواجي وجدته يذهب مباشرة إلى اللاب توب ويجلس بالساعات ولا يجلس معي وبدأ شيئا فشيئا يغلق باب الغرفة وبعدها بدأ يقول لي اطرقي الباب قبل أن تفتحي الباب وأنا نفذت ما طلبه لفترة ثم فقدت أعصابي وقلت له إنني لست ضيفة ولا أحب أن يغلق الباب ولا يوجد أحد فقال لي إنه لا يريد أصدقاءه في الإنترنت أن يسمعوا صوتي أو أنا أسمع ما يقولون وأنهم يقولون كلام بذئ لا يريدني أن أسمعه
أنا كنت أعلم في نفسي أنه على علاقة ببنات فأصبحت أفتش جواله دون علمه أعرف أنه تصرف خاطئ ولكنني أردت أن أعلم لأتأكد من شكوكي نحوه فقد كنت أشك من أيام الملكة وكانت تأتيني اتصالات من فتاة على علاقة بها ولكنه أنكر وظلت تزعجني سنة كاملة ولم أعطها اهتماما ووجدت أرقام بنات وصورهن وصور لأجسامهن ورسائل حب يبعثنها له ووجدت صورة مع فتاة في غرفة نوم ولكني رغم كل هذا استحملت ولم أخبره ولكني أخبرت أهله وما يفعله لم أستطع أن أكتم الأمر لأنني كنت حزينة وكانوا يصبروني ويقولون لي اصبري وادعي له في صلاتك وبالفعل أنا لم أتوقف عن الدعاء له ومرت علي فترة بسيطة بعد زواجي لم أصلي قياما ولكنني عدت لها ولله الحمد
ولاحظت عليه أيضا أنه ليس كالرجال في بداية زواجه من خلال العلاقة الجنسية كان لا يأتيني يوميا ولا يرغب بي كثير رغم أني لم أقصر في شكلي الخارجي ولكنه لا يثار فقلقت  من وضعه وكان لا يأتيني إلا إن جلست بجانبه ولو جاءني خلال يومين وراء بعض لاحظت عليه تعب ولا يستطيع الإكمال فبدأت أبحث عن سبب ذلك وأخبرت أمه وأخته بمشكلته فأعطتني أخته عسلا زوجها يصنعه لعلاج الضعف الجنسي
ولكن أمه أخبرتني أن لا أعطيه دائما لكي لا يشك بالأمر فلم أعد أعطيه يوميا وهو شرط أن أعطيه يوميا
المهم بدأت افتح اللاب توب دون علمه ووجدت شيئا لم لأستطع تحمله أفلام جنسيه ومحادثات مع بنات وكلها جنسية وعلاقات حب وغرام
هو دائما يحاول أن لا أرى ماذا يفعل ويخاف أن أرى مكالمته مع البنات كان يذهب الغرفة الثانية ويتحدث معهن بصوت منخفض وكنت أعلم أنه يحدثهن ولكني أحاول أن أجعل نفسي غبية ولا أعلم شيئا وفي داخلي صرخات استغاثة فلم يستطع أحد من أهله مساعدتي
وطبعا هو إنسان مدخن ولا يصلي وأحاول جاهدة في نصحه ولا أسمع منه إلا كلمة حاضر إن شاء الله وهذا شيء يزعجني ولكني دائما أدعو له بالهداية
وبدأت مؤخرا مشاكل وهو الذي يخترعها وتكون تافهة وكنت عندما لا يعجبني به شيء أكتب له ورقه ليقرأها وأرجع لكي نتناقش في الأشياء التي تزعجني ولكنه بدأ ينكر أنه يقرأها لكي لا أناقشه بأي شيء حتى عندما تزوجنا لم نذهب إلى أي مكان كنت أتمنى أن نذهب إلي العمرة في رمضان ولكنه رفض بحجة الازدحام ووعدني بأن نذهب مرة أخرى ولكن لم يفعل وبدأ بعد رمضان يسافر إلي جدة والرياض للعمل ويرفض أخذي معه بحجة العمل ويعدني في المرة القادمة ولا يأخذني وحاولت بشتى الطرائق أن أجعله يأخذني ولكن بلا فائدة وقبل أسبوع من بداية الحج أخبرني أننا سننزل إلى جدة وفرحت ونزلنا فعلا ولكن ليوم واحد وأجلسني في بيت أخته هناك وذهب لأصحابه أو بالأحرى لمكان يتجمعون فيه النساء والرجال  فقد سمعته يكلم إحداهن بأنه سيأتي إليها وتلك الليلة لم أره ولم يأت إلا في الساعة 3 عصرا وكنت قبلا اتصل به فلم يرد لا على مكالماتي ولا على رسائلي ولم أعاتبه وفي الليل طلبت منه أن نخرج سويا على البحر تعويضا عن أننا لم نسافر شهر العسل فقال لي حاضر سأكلم أخي لأخذ سيارته وبعد ساعة قال لي جهزي الأغراض سنسافر وأنا سأخرج قليلا وسأعود بعد ساعة وأخبرت أخته بكل شيء
ولم يأخذ اللاب توب تلك الليلة ففتحته واريتها كل شيء ولكني ندمت أنني أخبرت أهله هم لم يخبروه ولكني ندمت وأحسست أنني لا يجب أن أخرج أسرارنا لأحد حتى لأهله ولكنى عندما أكون غاضبة لا أستطيع أن أكتم غضبي فأخبرهم
المهم أنا الآن ذهبت لقضاء العيد مع أهلي بطلب منه أخبرني أنه سيسافر في أول يوم العيد إلي الرياض وحصلت في تلك الليلة قبل نزولي مشكلة هو افتعلها وهي تافهة بسبب أنه طلب من أمه أن تطبخ له الأكل لم أعترض ولكنه قال لها علميها أن تفعل مثلك ودائما يعتقدون أنني لا أعرف الطبخ فثقلت عليه قليلا
إلا أنه عصب وقال لي لن آكل من يديك ولا أريد شيئا منك فحزنت وجئت أريد أن أوضح له فقال لي لا أريد سماع شيء منك
وبكيت ووضعت رأسي على صدره إلا أنه لم يهتم ولم يضع حتى يده علي فحزنت على نفسي وذهبت مع أبي بحكم أنهم يسكنون في مدينة أخرى
ولم أتصل به حتى في يوم العيد فقد اتصل على أبي فقط ولم يفكر أن يتصل علي وأنا فعلت ذلك إلى أن مضى عشرة أيام فقررت أن أتصل به وجلس يلومني هل تذكرت أن لكي زوجا هل ارتحت عند أهلك
وأنا نزلت ولم يفكر أن يعطيني مصروف العيد وكتبت له رسالة قبل العيد أخبرته فيها بأن يرسل لي المصروف ولم يهتم
وأخبرته بأنني حزنت على نفسي بسبب تعامله معي وأنه حتى لم يرسل لي مصروفا ولو جزءا يسيرا
فسكت وباريته اعترف بخطئه وأرسل لي إلا أنه تمادي ولم يرسل لي شيئا
وأصبت بالتهابات ما بعد الزواج وعندما كنت أخبره بذلك يطمئنني ويعطيني مسكنات وهنا أهلي يقولون لي اذهبي وأنا أخبرهم بأنه سيأخذني هو وفي حقيقة الأمر هو أنه ليس معي نقود لكي أذهب إلى الدكتورة ولم يفكر بي حتى الغريب في الأمر أن بعد كل هذا أجد إنني أتمسك به أكثر من قبل وعندي أمل كبير بالله تعالي بأن يتغير وأشعر أن تصرفاته هذه ليست من شخصيته
أشعر أنه إنسان واعي ويخاف الله مع أنه العكس تماما ولكن عندي قناعة بأنه سوف يتغير يوما ما والحمد لله أنا الآن مداومة على قيام الليل وعلى الدعاء وأتمنى أن يجيب الله دعوتي فقد كنت عندما أصلي استخاره أشعر بالارتياح والحمد لله ولكني أريد أن أفهمه أكثر وأن أستطيع التعامل معه ولا أعرف كيف؟
أتمنى أن تفيدوني في مشكلتي علما بأنه تصرفاته بعد الزواج هيا نفسها قبل من خلال (تطنيشه) لي وعدم اتصاله بي وينتظر أن اتصل به أنا دائما فما الحل وأشكركم وجزآكم الله كل خير على ما تقدموه لمساعده الناس

الإجابة
عروستنا الصالحة، وأختنا الفاضلة شعاع..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...وبعد
أسأل الله تعالى أن يثبتك على الإيمان ويزيدك قوةً على قوة ، فأنت تمتلكين بين جنبيك قلباً مفعم بالإيمان وطيب النفس وسلامة الصدر وحب الخير والصلاح لزوجك.
شعاع ما رأيك أن نحلل رسالتك سوياً حتى نستطيع الوصول إلى حل للمشكلة التي تواجهينها ونحقق الهدف الذي من أجله كتبتِ الرسالة وطلبت المشورة وهو أريد أن أفهم زوجي ؟ كيف أستطيع التعامل معه ؟
شخصية زوجك من خلال وصفك له :
عمره 34 أكبر منكِ بعشر سنوات، مدخن، مغنِ، لا يصلي له علاقات مع بنات على الإنترنت وكذلك في الواقع، عنده ضعف جنسي، يدمن مشاهدة الأفلام الجنسية، لا يتحمل مسؤوليته كزوج ورجل أصبح له بيت وزوجة، مشاعره تجاهك باردة وجامدة، تصرفاته قبل الزواج وبعده واحدة جمود عاطفي وعدم إقبال( هذه سلبياته )
مسالم، منعزل وبعيد عنك، يستر معاصيه ولا يجاهر بها أمامك " هذه إيجابياته ".
شخصية الزوجة من خلال الرسالة :
عمرها 23 سنة، متدينة ذات حس إيماني عالي، عفيفة طاهرة، تقوم الليل، ذاكرة لله تعالى حمداً وتسبيحا، طيبة، مُحبة لزوجها، متمسكة به رغم تقصيره وجفاؤه معها، تدعو له كثيراً بالهداية، تُحسن الظن بزوجها وأنه سيتغير للأحسن، ترى أن زوجها واعي ويخاف الله، متعلقة بزوجها قبل الزواج وبعده بناءً على مشاعر الراحة النفسية تجاهه.
قارني شعاع بين شخصيتك وشخصية زوجك، أنتِ في طاعة وهو في معصية، أنت مُقبلة عليه وهو مُدبر عنك، أنتِ حريصة على التواصل معه وهو يبتعد عنكِ.
زواجك مدته أربعة أشهر وهي مدة قصيرة جداً على أن نقرر ونحكم هل يستمر الزواج أم لا ؟ هل نفكر بالطلاق أم لا ؟ أول شيء تؤمنين به هو أنَّ الله تعالى ابتلاك بهذا الرجل لحكمة؛ الله يعلمها، قد تكونين سببا لهدايته وصلاحه، قد يكون في قلب زوجك حب للصلاح والطهر لكن إدمانه على السيئات أبعده عن حياة العفاف والطهر، لاحظي شعاع زوجك تزوج متأخر 34 سنة، يعني هناك سؤال يطرح نفسه كيف أمضى فترة شبابه وعنفوانه الأولى وواضح مما ذكرتِ أنه أمضاها في علاقات ومعاصي، ويزيد الأمر تأكيداً وقوف أهله معك  فهم أعلم به منك ،ولذلك هم يدركون حقيقة أبنهم وأنه ليس بشيء.
خطوات لمعالجة المشكلة :
1- زوجك لا يجاهر بالمعصية وهذه حسنة كبيرة جدا تُحسب له فهو مازال فيه خير، لذلك يجب عليكِ أن تستريه فلا تواجهي زوجك بأخطائه فيقل احترامه لنفسه ويتمرد عليك، وكذلك أهله توقفِ عن إخبارهم بأي شيء عن حياتك الزوجية وإذا سألوك فلا تقولي إلا خيراً.
2- موضوع الالتهابات التي أصابتك بعد الزواج يجب عليكِ فوراً الذهاب إلى الطبيبة حتى لا يتطور الأمر معك وتتعقد الأمور، وقد يرزقك الله الحمل فيزداد التعب، اعملي المستحيل حتى تذهبِ لمراجعة المستشفى.
3-علاقات زوجك ( الإنترنت والاتصالات ..الخ) لا تفكرِ فيها في هذه المرحلة من زواجك إذا أردتِ لزواجك النجاح  لأن هناك أولوية لقضية أكبر هي موضوع الصلاة، لا تتهاونِ معه فيها، في كل وقت وكل ساعة ألحي عليه بأن يصلي ويحافظ على صلاته، عند كل آذان برفق وحب ولمس أطلب منه أن يقوم للصلاة، كوني لحوحة عليه في هذا الأمر لأن إذا صلى استقام فالله تعالى يقول:(إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) وعلاقاته..الخ كلها منكرات وفواحش، المدخل للتخلص منها هو الصلاة، اقرئي كتب عن كيفية التأثير في الآخرين وكيفية دعوتهم للصلاة.
4- تواصلي معه بالحوار المستمر، ماذا يحب زوجك من الكلام؟ إذا تحدث عندك في البيت أو مع أهله ومن حوله ماذا يقول؟ ما هي اهتماماته ؟ أكيد هو لا يتحدث عن ملفه الأسود لا بد أن يكون هناك موضوع يحبه، تعرفي عليه وأنشئي حوارا مستمرا معه، يعني وهو معك بالبيت هل يظل كل الوقت منعزل في غرفة، لابد من أن تتلاقوا، هذه الملاقاة اجعليها مدخل لبناء صلة بينك وبينه فيما يحبه من الحديث.
5- اجلسي معه جلسة جادة واطلبي منه أن يبين لك كيف يريد أن تكون حياتكما الزوجية، حددي معه واجباتك وواجباته، وحقوقك وحقوقه الشرعية، ماذا يريد منكِ؟ وماذا تريدين منه؟ ولا تتطرقِ أبداً لما هو عليه من الذنب فقط الصلاة وما هي الطريقة التي يريد أن تتعايشوا به؟
6- استمري في الدعاء له والتصدق عنه ولو بريال، واعلمي أيتها الغالية أن السعي لهداية زوجك عمل عظيم تقومين به  يمحو الله به سيئاتك ويرفع درجاتك ويجعل زوجك في ميزانك في الدنيا والآخرة وهذا العمل لن يتم في يوم وليلة بل يحتاج إلى جهد وصبر، وما أدراك قد تُرزقين بنغم فتكون سببا لصلاح والدها وعودته إليكِ عاشقاً ومحباً.
تذكري حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :( المرأة إذا صلت فرضها، وصامت شهرها، وأحصنت فرجها، وأطاعت بعلها، فلتدخل من أي أبواب الجنة شاءت .) صححه الألباني رحمه الله.
أسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.