الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
مشكلتي لا أعرف لها سببا
1 - كنت لا أشكو من أي وجع أو مرض وصحتي قوية والحمد لله
رزقت بولد بعد مرور 12 سنة من زواجي ولم يحدث بمساعدة طبية
بعد أن عجزت من الأطباء ولكن بعد رقية شرعية
ولد ابني بصحة لا مثيل لها والحمد لله وكانت فرحتي لا توصف
ولكن بعد مرور سنة وثلاثة أشهر على ولادته وهو بكامل صحته وجماله مرض وعند فحص الطبيب له ..أخبرني بالمفاجئة ابنك عنده سرطان فوق الكلى جن جنوني ولن يعيش أكثر من ستة أشهر؟
وفعلا توفى في المستشفى بعد أن أخذ من جسمه الغض العلاج الكيميائي والأشعة
2  - فقدان أخوة زوجتي في العراق بعد أن قتلوا على أيدي القتلة
3 - فقدت داري ومشاكل مع إخواني على ورث
4 - تغربت واشتغلت حتى أستطيع إعالة نفسي وزوجتي لأننا لا نملك أي شيء ويعلم الله ما قاسيت من إهانة في سبيل لقمة العيش
5 - عانيت من الوحدة والغربة حتى أصبح عندي وسواس المرض
الخوف من السرطان
الخوف من الإيدز
الخوف من المستشفى
القلق إذا أصابني أي مرض لدرجة كبيرة
أخشى من أطباء الأسنان ومن الأدوات احتمال ما معقمه
سافرت أمريكا وزاد القلق والوحدة حتى مرضت في يوم من الأيام
وقد عجزوا في المستشفى عن إيجاد شيء بعد فحوصات وأشعات وتحاليل وتخطيط قلب أخيرا قالوا أنت عصبي ومتوتر فأصابك القولون العصبي تحتاج أن تخرج مع أصدقاء لكي لا تبقى تفكر في الأمراض حاولت أن أكون مع أصدقائي وساعدتهم بالمال والإخلاص فسرقوا مالي
وابتعدوا عني على الرغم من كل الذي قلته كان سرا في داخلي ولم يعرفه أحد ولا أعرف سبب واحد يجعل من الأهل والأصدقاء يتركوني
ورغم هذا تبرعت بتأثيث بيت كامل إلى صديق لي وبعد شهر أخذ هذا
الصديق عملي الذي وجدته بشق الأنفس
هذه قصتي وأنا لم أزني أو أشرب أو أدخن طيلة حياتي
أنا وزوجتي نمر بظروف صعبة لا يعلمها إلا الله اكتئاب وقلق وخوف من الأمراض وحيدين في هذا العالم ولا أحد يكلمنا أو يزورنا ونحن ملتزمون بالصلاة والحمد لله وقبل فترة سبعة أشهر مرضت زوجتي من كثر الوحدة
وبعد إجراء التحاليل كانت سليمة كلها عدا المفاويات كانت نازلة بشدة
كانت 4  في التحليل ولم يخبرنا الدكتور بأي شيء جدي أو خطير قال لا شيء ولكني قلت لكم مأساتي ومم أخاف أنقذوني بربكم ماذا عندي ولم هذا كله مع فائق الاحترام وسعت صدركم

الإجابة
الأخ الكريم
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلاً
قرأت رسالتك باهتمام وأشعر بالأسى الكبير لكل هذه الظروف الصعبة التي مررت بها. لكن المسلم لديه سلاح قوي للتخفيف من هذا الأسى والألم لأنه يعلم تماماً أنها تنقية لقلبه وغفران لذنبه وجزاء يحتفظ الله به لمنحه إياه في الآخرة
هناك بعض النقاط الأساسية التي أود أن أركز عليها :
أولا: الاحتساب والتوكل وتسليم الأمر لله عز وجل ليست عبارات للتسويق والتخفيف النفسي بل هي عمل قلبي إرادي وعقيدة راسخة. عندما نخاطب الله عز وجل ونقول: (يا رب هذا أمرك و أنا عبدك وأنا ملك يديك، افعل ما تشاء، سلمت أمري إليك وتوكلت عليك ) هذه المعاني ليست كلمات نقولها بلساننا بل هي عقيدة يجب أن تخالط قلوبنا ونرددها يوما بعد يوم لأنها حقيقة ومنهج حياة يجب أن نسير عليه. لقد ابتليت بابتلاءات كثيرة ليس لك يد فيها وهو قدر من الله عز وجل. وبعضها أحداث يتعلم الإنسان منها دروساً من أجل المستقبل (عدم الثقة بأي شخص، العطاء في حدود ولمن يستحق).
الأمر الثاني :
بعد الخطوة السابقة المهمة يجب أن نواجه الضغوطات النفسية بقوة إيجابية تدفع أثارها عنا.
القوة الإيجابية تتلخص في التأكيد على الخطوة السابقة ومن ثم عن طريق الحديث الإيجابي مع النفس وتزكية النفس ورفع معنوياتها. القاعدة الذهبية هنا هي: (ليست الأحداث التي مرت عليك هي التي تسبب المشاعر، أو هي التي تسبب القلق أو الخوف من المستشفى أو الخوف من الأمراض.. لا أبداً.. الذي يسبب هذه المشاعر هو ما نحدث به أنفسنا عن هذه الأحداث.. هو التفكير الذي نديره في عقولنا. هذا الموضوع مهم لأننا قادرون على أن نغير أنفسنا عندما نغيّر من أفكارنا وعندما نحدث أنفسنا بشكل إيجابي حتى نكون أقوى وأصبر
يجب أن نتذكر أن الحديث مع النفس لا يذهب سدى في الهواء بل يسبب تغييرات أساسية في عالمنا النفسي بشك سلبي أو إيجابي. الحديث مع النفس قادر على ضخ المشاعر الإيجابية والأمل في المستقبل والسعي الجاد إلى بنائه بشكل جميل وممتع ونافع.
الأمر الثالث : البحث عن أصدقاء جيدين ومد العلاقات الاجتماعية أمر مفيد للغاية. إن حدوث بعض الحوادث السلبية يجب أن لا يمنعنا عن البحث على أصدقاء جادين عبر التواصل مع المراكز الإسلامية والملتقيات الملتزمة. هذه المجتمعات صحية وفيها أشخاص مميزين. إن الاختلاط بالناس وخلق علاقات مع الناس مع الحذر بوجود السيئ منهم وعدم منح الثقة دون تدقيق؛ كل هذا سيؤدي إلى نتائج إيجابية.
الأمر الرابع :تطوير الذات والقراءة والتعلم والبناء النفسي والبناء العقلي والبناء الثقافي للإنسان وتطوير المهارات، كل هذا له فوائد كبيرة في الانتقال إلى مرتبة أعلى مما أنت عليها كما يتيح لك فرصة الحصول على وظيفة أفضل و مكانة اجتماعية أفضل.
الأمر الخامس: أنا أعلم أن الظروف التي مررت بها كانت قاسية للغاية لكنها يجب أن تكون محفزة لك للوصول إلى مستقبل مثمر ومستقبل أكثر عطاء وأن تتذكر دائما تلك الظروف التي مر بها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام والمميزين في العالم أجمع وكيف أنها كانت حافزة لهم للعمل والجد والاجتهاد والبذل والعطاء، وليس مضعفاً لهم.
هناك نقاط قوة كثيرة لديك تستحق أن تبني عليها وأن تكون مثمرة في حياتك. يجب ألا تهمل هذا وأن تركز تفكيرك وتشغل ذهنك بالتفكير بها لا بنقاط الضعف أو الماضي الذي مررت فيه. كلما استطعت أن تتخلص من ذكريات الماضي وآلامه وآثاره كلما استطعت أن تنطلق إلى المستقبل وتتحلل من أثار هذا الماضي وقيوده.
الأمر السادس: إذا كان القلق وكثرة التفكير يصل إلى حد كبير حيث يصعب التحكم به فتستفيد من زيارة الطبيب النفسي الذي سيقوم بإعطائك نوع من العلاج الدوائي الذي سيساعدك على التخلص من هذا القلق و يمد لك القوة والحيوية والنشاط للتغلب عليه. هو بلا شك مساعد مهم خاصة عندما أصبح لدينا أدوية نفسية جيدة بسبب التطور العلمي الكبير الذي وصلت إليه الصناعات الدوائية
الأمر السابع: هناك أمر أرجو ألا تغفله وهو رأس كل الحلول.. إنه اللجوء إلى الله عز وجل والوقوف على باباه والتذلل بين يديه ومناجاته والتلذذ بذلك؟.. هذه لذة ما بعدها لذة فلا تحرم نفسك منها.
ختاماً: مهما كان الماضي مؤلما فالمستقبل يحمل الأمل والتفاؤل والقدرة على الخروج من هذه الأزمات والانطلاق وتحقيق الأمنيات..
أتمنى لك حياة هانئة وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).