الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي صعبة جدا ولا أذكر أن هناك زوجة مثلي بنفس الحالة أو يمكن تكون نادرة جدا وغامضة..
أنا زوجة ثانية.. زوجي كبير بيني وبينه 17 سنة غير متفاهمين وكل واحد منا لا يتقبل رأي الثاني لأني شابة عمري الآن 35 سنة وهو 52 سنة وكل طرف له أفكاره وأسلوبه وطريقة التعامل.
رزقت منه طفلين وأحس أني غير متقبلة أكمل حياتي معه  .. لأن الحياة معه حياة غريبة حياة مملة حياة قاسية حياة بخل بالمال مع أن راتبه مرموق وفوق 18 ألف ريال وحياة بخل بالعواطف والمشاعر وتبادل الكلام
يبخل علينا ببعض المواد الغذائية التي أرغبها ويرغبها طفلي يعني يكتفي بشراء بعض الأغذية مثل  بعض الخضروات والأرز والمكرونة وخبز وجبن  فقط
لا يشتري لطفلي ما يرغب من بسكويتات وكعك وعصير وغيره كان أول يشتري على حبة حبة وتخلص بسرعة ويطلب طفلي ويرفض حتى يختار الأشياء الرخيصة جدا بـ 5 ريال وكذا  وطفلي يغار من الأطفال  الذين حوله يراهم يأكلون ما يشتهون وهو لا بالله حرام؟
ولا يوفر لي مقادير كي أطبخ أصنافا متعددة مثل كل بيت
ولا أخفي عليكم والله العظيم لما كان طفلي الأول رضيعا في الأشهر الأولى ينتهي حليبه ما يشتري له يتركه يوما كاملا دون حليب وأنا صدري ما يدر حليب ويظل طفلي يبكي من الجوع طبعا بحكم أني زوجة ثانية ما يحضر أغراضنا في غير يومنا وحتى لو طلبته  في يومي ما يقوم بالواجب أحيانا يهملنا ويهمل حقوقنا مع أنه رجل متفرغ وليس لديه أعمال أخرى غير وظيفته الصباحية وكل وقته جالس أمام التلفاز سواء عندي أو عند زوجته الأولى
وبيتي عبارة عن شقة ضيقة جدا تحتوي على غرفتين وصالة ومجلس ودورتين مياه فقط وكل مساحتها جدا صغيرة لا أجد مكانا مناسبا للجلوس غير الصالة فقط وشكلها غير مناسب أصلا للجلوس دائما تكون جلستنا غير مرتبة بسبب الضيق وتحصل مشاكل بيننا بسبب طفلي كثير الحركة وزوجي  يريد الهدوء أثناء متابعة التلفاز ..
وأنا أحتاج بيتا واسعا ولو أنجبت أطفالا أين أوزعهم؟ الآن حامل بالثالث
فقريبا يأتي الرابع وهكذا والبيت ما فيه مكان !!!!!
حتى ما أكمل لي احتياجات المطبخ من أجهزة كهربائية وغيره بخيل أعوذ بالله حتى الدفاية ما عندي إلا واحدة ومن شراها أصلا وهي ما تدفئ لأنها رديئة جدا والحين خربانة وما فكر يشتري لنا بدلا لها
وطفلي الثاني بعمر 3 أشهر حفاظه يسبب له التهابات ورافض يقول( أكملوا الباقي حسافة وبعدين أجيب !!!!)  وكملت لما خلصت أتى نفس الرداءة !!!!!!!! يا ناس دمي فار من رأسي من شدة الغضب غير قادرة أتحمل طباعه
أرشدوني أنا أفكر في الطلاق لكن مصدومة بالحمل الثالث!!!
آسفة أطلت عليكم وربي عندي المزيد والمزيد ولكن .... ماذا سأستفيد ؟؟
سؤالي :
هل من حقي أطلب الطلاق وأسقط الحمل لأن نيتي أطلب الطلاق
تعبت مللت من هذه المعيشة

الإجابة
الأخت نهى من السعودية ـ وفقها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يجعل لنا ولك من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل بلاء عافية، كما أسأله أن يثبتك ويعينك ويساعدك.
أخيتي أوصيك: بالاستغفار والدعاء والصبر قدر الاستطاعة
ثانياً: أود منك أن تعملي مقارنة بين بقائك مع زوجك وأولادك بهذه الصورة التي ذكرت من السلبيات التي تشكل لك معاناة، وبين خروجك وانفصالك عن زوجك وبعدك عن أولادك، أو أخذ أولادك معك، ثم إذا بلغوا سن معينة أخذهم والدهم، أو أبقاهم معك على طول، ثم تخيلي المعاناة التي ستبدأ: السكن هل مع أهلك أم ستستأجرين من حسابك؟
المصروفات كاملة، الكهرباء، الأكل والشرب، الغاز، التلفون..؟
المصروفات الخاصة بك وبأولادك؟
كل هذه الأشياء من سيوفرها؟
الآن أنت حزينة لأنّ زوجك لا يحضر لطفلك لعبة، فكيف حالك لو سألك طفلك في يوم لماذا ما عندنا أب مثل باقي الأطفال؟ لماذا بابا صار ما يأتي يوم بعد يوم مثل أول؟
أخيتي، إنّ فراق أبيهم وحزنهم وفجيعتهم به أعظم من حزنهم وجوعهم على لعبة أو طعام زائد.
ثم كلمة لك ولجميع أخواتي النساء: اتقوا الله بأزواجكم واشكروا الله وقارنوا أنفسكم بمن هم دونكم، فمثلاً إن وجدت في حياتك إيجابيات كثيرة سأذكرك بها لعل الشيطان أعماك عنها:
1ـ أن لك سكن مستقل متكامل ولو كان صغيراً.
2ـ إن زوجك يعدل بينكما ويأتي بما يراه مناسبا وعدل من وجهة نظره.
3ـ إنّ زوجك غير مشغول عنكم ويأتي عندكم ويتقهوى معكم وينبسط بكم، وحتى هذه المشاجرات التي بينه وبين أولاده هي نعمة وسعادة لأطفالك، فما فائدة الأب إذن إذا لم يكن له وجود في حياة طفله.
4ـ أخيتي كم من امرأة غنية وجميلة وصغيرة، ولكن لها زوج إن جلس في المنزل انشغل بأجهزته أو معاكساته، أو كان سكيراً خماراً أو مدمن مخدرات.. وإن خرج من البيت لا تعلم أين هو، فتتمنى لو أنه بمواصفات زوجك، المهم إنه يبقى أمام ناظريها وأنه لم يذهب ليغازل أو يخونها مع أخرى.
5ـ وهل تصدقيني لو قلت لك أن هناك كثيرات يفضلن الرجل الكبير الوقور على الشاب الطائش لأنه وصل إلى مرحلة الاستقرار.
6ـ أعتقد أنه لا يقصر معك في العفة ولو بعد فترة وأخرى خير من عدمها تماماً، وهذه من النعم العظيمة على النساء المتزوجات، فتخيلي لو انفصلت عنه صدقيني ستقضين بقية حياتك تبحثين عن آخر يملأ حياتك، ولو بالمشاجرات، ولو يجعل لك بيتاً تنعزلين به عن أهلك، فالعودة إلى بيت الأهل ليس بالسهل، كم من واحدة تتمنى لو لها غرفة وصالة، المهم أنها مع أولادها حرة.
فمن الذي سيأخذ مطلقة وعمرها 35 ومعها أطفال، لذلك احمدي الله يا أخية وارضي بوالد أولادك واصبري واحتسبي من أجلك وأجلهم.
7ـ قضية المصروف 400 شهرياً احمدي الله غيرك لا يعطيها ولا شيء ولا شيء.
8ـ قضية الطبخ وتشكيل السفرة والبيت الواسع كلها مطالب من الشيطان يريدك أن تنفصلي عن زوجك وتشتيت شملك وتدمرين أولادك.
ثالثاً: بالنسبة للبخل كما تقولين سلبية ضعيفة أمام الإيجابيات السابقة، كما أنّ الدنيا تتغير بلحظة بإذن الله، وفضل الدعاء وحسن عشرتك معه سيتغير حاله، وسيكبر أولادك، وستزيد طلباتهم، وسيضعف أمامهم.
رابعاً: بالنسبة لقضية انشغاله عنك بالتلفاز والقهوة دليل على براءته، فاحمدي الله في زمن كثرت به الخيانات الزوجية، وأنت عندك فراغ لذلك يجب أن تملئيه بالقراءة وسماع الأشرطة وحضور مجالس الذكر، وعليك بالرفقة الصالحة التي تعينك وتصبرك، لا التي تخببك على زوجك.
وإذا يسمح لك زوجك التحقي بدورات تحفيظ قرآن، أو دورات فن التعامل مع الزوج، وكذلك دورات علمية تنفعك، واقرئي بسيرة أمّ المؤمنين فاطمة ابنة وحبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف كان زواجها وكيف كانت حياتها، وانظري دائماً لمن هم أقل منك في أمور الدنيا، تجدين أنك بأحسن حال.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.