الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
أنا  (لمار ) وعمري 15 سنة
أنا جدا سيئة بالمقدمات
حاليا ما أدري  ماذا بي لا أستطيع النقاش مع أحد ولا حتى أن أبدي رأيي أحس أني صغيرة ولا أستحق حتى مع صديقاتي  إبداء رأيي وأتوتر إذا  سألني أحد عن رأيي في شيء ويحمر وجهي وترتجف يدي بحيث لا أستطيع إيقافها وأتنفس بشكل سريع وأحس بالحر ولو كان الجو باردا مع العلم أني لم أكن هكذا أبدا  بل كنت واثقة من نفسي جريئة
مازلت أظن ذلك
حتى ذات يوم صديقتي عنده المزاح الثقيل هزأتني على أساس أنها تمزح وهو شيء طبيعي عندنا بالمجموعة تهزئك وتردي لها التهزيئة في هذا الوقت جاءتني الحالة واحمررت وأحسست بالحر وارتجفت يدي حتى هي أحست بما حدث لي فسكتت وقالت (هذا وأنا أمزح إذا كان جد ؟) تحطمت تماما  وأصبحت أتحاشاها ولا أحب التكلم معها
أنا أحب صديقاتي كثيرا فنادرا ما أجد أحدا يناسبني وهم من النوادر
أحس أن صديقاتي يحسبوني غبية غير واثقة من نفسي ويمشون الناس على كيفهم مع أني أعرف أن في داخلي شخصية أخرى تماما هي شخصيتي عند الصغر  لكن لا أعرف كيف أخرجها حتى الآن
أرجوكم ساعدوني إني اختنق كثيرا دائما أعود من المدرسة وأنا منزعجة ومتضايقة وأبحث عن طريقة جديدة أعامل بها صديقاتي  كي لا يضحكوا علي وعندما أذهب للمدرسة تمسح شخصيتي تماما لكن عندما أعود للبيت كأنما ترد لي
ساعدوني وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لابنتي الغالية لمار.. ومرحبا بك .
غاليتي .. إن الأعراض التي ذكرتها تدل على إصابتك بالرهاب الاجتماعي وهو إحدى أمراض القلق, وعادة ما يبدأ من موقف كما ذكرت, وهو منتشر بنسبة 1% بين أفراد المجتمع, والتغلب عليه ليس بالعسير فقط يحتاج إلى مواجهته بثقة وتعديل بعض الأفكار ,فمثلا أنت تحاولين التهرب من الكلام وإبداء رأيك في المواقف الاجتماعية لاعتقاد داخلي لديك بأنك مركز أنظارهم, وسوف يقيمون رأيك أو أسلوبك بشكل سيء وسوف تتعرضين للنقد والاستهزاء وربما الضحك, وعند الانتهاء من أي موقف اجتماعي تبدئين باسترجاع الأحداث وتركزين فقط على سلبياتك في المواقف وعندها تشعرين بالإحباط وقلة الثقة بالنفس وتحاولين الهروب من تلك المواقف أو ترك الحوار فيها وإبداء الرأي .
حبيبتي .. أنت بحاجة لبعض الجلسات لتعديل تلك الأفكار وتقوية الثقة بالنفس , ولكن سأقدم لك بعض النصائح التي ستنفعك بإذن الله :
-   حاولي مواجهة المواقف والنقاش فيها لكسر حاجز الخوف لديك .
-  اعلمي أن الأعراض البدنية أنت وحدك من يشعر بوجودها فخذي أنفاس عميقة عند الشعور بها أو قبل مواجهة المواقف الاجتماعية والصديقات ثم جربي الحديث بثقة متجاهلة تلك الأعراض وعندها لن يلاحظ وجودها أحد .
- دربي نفسك في خيالك بمواجهة المواقف قبل الدخول فيها .
- لا تأخذي النقد بشكل شخصي بل تعاملي معه على أنه وجهة نظر تصيب وتخطئ.
-  حاولي تسجيل المواقف والأحداث فيها وقيمي نجاحك في كل مرة تتغلبين فيها على خوفك وتبدين رأيك .
-  كافئي نفسك على كل نجاح, وحدثي نفسك بايجابية, مثلا أنا قادرة على مواجهة صديقاتي وسأقول رأيي فانه إن لم يكن الأفضل فلن يكون سيئا أبدا .
-  حاولي التواصل البصري أثناء التحدث مع الآخرين .
تمنياتي لك بالتوفيق .