الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على رحابة صدركم في هذا الموقع الجميل لأني تعودت أن ألقي بمشكلاتي وأتلقى الرد السريع والحل من عندكم
لكن في هذه المرة أرجو من المستشارة مها الأنصاري الرد على مشكلتي
باختصار حدثت مشكلة بيني وبين أخت زوجي وبحضور سلفاتي وقامت بشتمي وعابتني في تربيتي قالت لي عديمة التربية والاحترام وكل ردي عليها (أنت عديمة الاحترام) وقامت بسبي ولكني لم أرد احتراما لأهل زوجي وعندما حضرت أم زوجي تهجمت بنتها علي وصارت أمها تبكي وأنا من هول الموقف أخذت أمها وطلعت من الغرفة حتى جاءت هي مرة ثانية تصرخ وسمع أبو زوجي وزوجي الصراخ وجاءوا وعندما حضروا لم تسكت فأخذت تشتمني حتى عند زوجي وأبيه بعدها طلب مني زوجي الانصراف واكتشفت في نفس اليوم للأسف أن سلفاتي شهدوا ضدي من خوفهم منها لأنها دائما إذا غلطت تطلع من المشكلة وأنا والله حزنت وقلت حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم ولكن الذي أحزنني أكثر أم زوجي قالت إني أنا غلطانة وما صدقت الموضوع أبدا لكن زوجي وقف في صفي لأنه يعرف أن أخته تغلط كثيرا ودائما أمه تقف معها
والآن مشكلتي أن زوجي لا يريدني أن أختلط بهم أبدا وقفل الموضوع ولكن حتى هذا اليوم يلوموني بأني السبب لأن زوجي ما يكلم أخته وهي أصلا غلطت فيه وقالت له أمام سلفاتي ليس رجل وهذا السبب الأول بالنسبة له ثانيا أنا وقال لهم ما أكلمها إلا لما تعتذر من زوجتي لأنها سبت أهلها وهم متوفون.....
فأنا في حيرة من أمري وحزينة جدا لأنني أعتبرهم مثل أهلي ولكنهم لم يتقبلوني من البداية وكنت أزورهم مع العلم أنهم والله لا يحبوني وأدري لكن كنت أذهب لهم وزوجي يدري بهذا الشيء لكن دائما أقول يتغيرون حتى صارت هذه المشكلة وزادوا في الكره.....
لذا أرجو منكم أن تحلوا مشكلتي وأنا سأتواصل معكم لأن ليس لدي من أفضفض له بما يحصل لي أرجوكم لا تتركوني

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً بكِ أختنا الكريمة... وأشكر لكِ ثقتكِ فينا وفي الموقع .وأرحب بتواصلكِ معنا في أي وقت .
لا أحد ينكر وجود جو من الحساسية والغيرة بين المرأة وأهل زوجها وهذه الظاهرة لا يسلم منها إلا القليل من الأسر؛ والسبب هو شعور أهل الزوج بأن هذه الزوجة اختطفت ابنهم واستحوذت عليه, فتدفعهم الغيرة إلى السلوك السيئ تجاهها.
وهذه المشكلة التي حدثت مع أهل زوجكِ لا شك أنها أثرت على النفوس , وغيرت في المشاعر ولذا فإني أرى أنه من الحكمة التباعد وعدم الاحتكاك لفترة حتى تهدأ النفوس من الجهتين, ويذوب ما ترسب في القلوب من أحقاد. ثم نبدأ في إعادة العلاقات بصورة تدريجية. تتفقين أنتِ وزوجكِ على الكيفية والتوقيت المناسبين لذلك. وأنا أرى أن أول خطوة يجب أن تتخذ هي أن يبدأ زوجكِ مع أخته ويصالحها فلا يصح أن يهجر أخته كل هذه الفترة, حتى وإن أخطأت, حاولي إقناعه بالعفو والتسامح وذكريه أن (خيرهما الذي يبدأ بالسلام ) , فليعفو ويصفح عنها, ويلتمس لها عذراً فيما فعلت, ويترك المعاتبة , وأنتِ تكوني بعيدة في هذا الوقت, ولا بأس أن يلمح أمامهم بأنكِ ترسلين إليهم سلامكِ, ومرة أخرى يقول إن زوجتي فلانة تسأل عنكم..., ثم تتصلين أنتِ على أمه وتسألين عنها وعن أحوالهم... وهكذا حتى تعود الأمور طبيعية. وإن أساؤوا إليك فادفعي الإساءة بالإحسان يقول رب العالمين سبحانه :( وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) انظري أيتها الغالية إلى وعد رب العالمين لمن يقابل الإساءة بالحسنة ( فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) فحسن معاملتكِ لهم , مع تغافلكِ عن بعض الأمور التي قد تصدر منهم كل هذا سيحول العداوة والخصام إلى حب وود بإذن الله تعالى .
وعليكِ يا ابنتي أن تكوني لبقة مرنة في تعاملك معهم, حاولي أن تكسبيهم وتكسبي قلوبهم بالإحسان إليهم فلطالما استعبد القلوب إحساناً, عليكِ بالكلمة الطيبة بالبسمة التي تفتح قلوب الناس ولا تنس أن تبسمكِ في وجه أخيك صدقة, وأيضاً المدح والثناء لأقوالهم وأفعالهم ولخصال الخير فيهم , ووصية حبيبنا صلى الله عليه وسلم
( تهادوا تحابوا )  تحيني الفرص والمناسبات وقدمي لهم الهدايا, أشعريهم بأنكِ واحدة منهم وأنكِ تسعدين بتواجدكِ معهم, تحدثي معهم في الأمور التي تهمهم, بادري في مساعدتهم قبل أن يطلبوا منكِ ذلك, استشيريهم في بعض أموركِ العامة , واثني على آرائهم ومشورتهم وأشعريهم بأنكِ محتاجة دائماً لنصائحهم, كأن تسأليهم عن طريقة طبخة معينة, أو كيفية التعامل مع أطفالك .. إلخ. وأيضاً شجعي زوجكِ على برهم وذكريه في المناسبات أن يقدم لهم الهدايا التي تذهب الغل والحقد من قلوبهم وتشعرهم بأنه لم ينساهم ولم يهملهم بعد زواجه ...إن مثل هذه التصرفات تعمل على كسر حدة الغيرة والحقد الذي قد يكون في قلوبهم تجاهكِ, وتستبدله بالحب .
وأحب أيضاً أن أنبهكِ على أمور يجب أن تتجنبيها معهم:
لا تتدخلي في أمورهم الخاصة؛ بل تجنبيها إلا أن يطلبوا هم ذلك منكِ, وبالمقابل أيضاً احتفظي بأموركِ الخاصة بعيدة عنهم تماماً, وتجنبي أن تتكلمي فيما يخص علاقتكِ العادية بزوجكِ, كأن تقولي فلان اشترى لي أو أهداني أو خرجت معه نزهة.., ولا تحاولي إظهار الحب بينكِ وبين زوجكِ أمامهم  لأن كل هذا يشعل الغيرة في قلوبهم خاصة إذا كانت إحدى أخواته لم تتزوج بعد أو مطلقة أو غير ذلك.
وحاولي أن تكون الزيارات على فترات متباعدة وتكون قصيرة حتى لا يكون هناك فرصة للخلافات أن تنشأ ثانية لا سمح الله .
أسأل الله العظيم أن يصلح بينكم ويصرف عنكم السوء .