الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاه ثرية قد تقدم لخطبتي شاب وسألنا عنه وعن أسرته فوجدناها أسرة لا بأس به، وتمت الخطبة من سنة، وقد لاحظت بعض تصرفات غريبة منه فسرها أخي بأنه لا يحبني ويرغب في فسخ الخطبة ولكن لم يقل (الخطيب) ذلك صراحة، ولم أقتنع بكلام أخي؛ أن خطيبي كان دائم الاتصال بي ولكنه كان يقول أحيانا إننا غير متوافقين .
المهم أنه صارحني ـ بعد إلحاح مني ـ بأنه كان يبحث عن أشياء معينة كانت في خطيبته الأولى ولم يجدها في! وأنه كان سيفكر فعلا في الانسحاب، ولكن الآن هو يحبني ـ كما يقول ـ ومتمسك بي! ولكني أشعر بأنه يكذب وأني يجب أن أرفضه حفاظا على كرامتي بعد ما علمت أنه لا يحبني لشخصي.. أرجو مساعدتي في اتخاذ القرار السليم، مع العلم بأنه متوسط التدين ولا يعمل في وظيفة ثابتة، وأشعر بأنه لا يتحمل المسؤولية، وهو جريء وعصبي ولكنه أشعر بأنه طيب.

الإجابة
حملك على اتخاذ قرار تجاه هذا الموضوع لن يكون بهذه السهولة، خاصة أن أغلب ما كان في الاستشارة مبني على قولك (أشعر) ولم يكن في طياتها مواقف تبين ذلك! وآخر ما ذكرته شعورك بأنه (طيب)!
لذا أرى أن لا تأخذي قرارك سريعاً، وبما أنه صارحك بأنه كان يبحث عن صفات معينة كانت في خطيبته الأولى ولم يجدها فيك، فاجلسي معه جلسة مصارحة أخرى ودعيه يبين لك هذه الصفات وأشعريه أن ذلك مهم للتوافق بين الزوجين بإبداء كل منهما ما يتمناه في الآخر؛ حتى يبذل الاثنان ما في وسعهما لإسعاد الآخر، وبيني له أنك قادرة على ذلك بإذن الله، وأن الحب الحقيقي لا يتولد إلا بعد الزواج من حيث العشرة الدائمة، هذا من جهة، ومن جهة أخرى ليكون لديك اطمئنان بأن قلبه ليس معلقاً عند خطيبته الأولى وقد يؤثر ذلك سلباً على حياتكما.
ثم إن هناك نقطة مهمة، وقد أشرت إليها بقولك إنه (متوسط التدين).. فلا أدري ما الضابط لديك أختي العزيزة؟ وأود أن أذكرك بأن أهم أمر هو محافظته على الصلوات الخمس، وإلا سيأخذ الموضوع مجرى آخر!