الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا سيدة عمري 30 عاما أم لثلاثة أطفال وحامل في أشهري الأخيرة أعيش في بلد أوروبي منذ 14 عاما وكنت متزوجة من شاب من نفس بلدي ومقيم أيضا في ألمانيا وأنجبت منه 3 أطفال وبسبب انحرافه ومعاملته السيئة انفصلت عنه لأحمي أطفالي من تأثير المخدر الذي كان يتعاطاه آخر فترة وبقيت وحيدة أربي أولادي لمدة تقريبا ست سنوات من دون رجل ولم أحاول حتى التعرف على أحد ولا أقبل الزواج لأن أطفالي كانوا ما زالوا صغارا في السن وكنت أخاف عليهم جدا من البلد الأجنبي الغريب وسنة 2009 تعرفت عن طريق الصدفة برجل وسيم عربي الأصل يعمل صحفياً ومديراً لإحدى محطات الراديو والتلفزيون وكنت أعمل مترجمة له لإتقاني اللغة الألمانية فهو رجل قمة في الذكاء والطيبة والإنسانية وعلى خلق ودين أبدى إعجابه بي وبأخلاقي وبتفاني بتربية أولادي وطلب مني الزواج ولكنني رفضت لأسباب عديدة أولاً لأنه متزوج وعنده أطفال وثانياً لأنه لن يستطيع الزواج بي وفقا للقانون الألماني بما أنه ليس أعزب وعاد إلى بلده بعد فترة انسجام وتفاهم بيننا وأصبحت أكن له كل مشاعر الاحترام والتقدير وبعد مدة أعاد التواصل بي عن طريق الإنترنت وبدأنا نتكلم كل يوم أثناء فترة عمله وشيئاً فشيئاً أحببته وأحبني وبدأت مشاعرنا تتطور يوماً بعد يوم كنت صديقة مخلصة له وهو كان يعينني على مشاكلي بالنصيحة الصادقة وبعد حوالي فترة 6 أشهر طلب مني الزواج ولكنني رفضت وبقينا هكذا لمدة سنتين وفي يوم من الأيام تفاجأت به يطرق بابي وقد أتى من بلده العربي إلي وطلب مني الزواج وترجاني على أن لا أرفضه هذه المرة وبصراحة أنا كنت أنتظر مثل تلك الخطوة لأنني أحببته كثيراً وتعلقت به وتمنيته زوجاً وأخاً وأباً لي طول حياتي وقبلت الزواج وأنا الآن حامل منه وهو صارح زوجته الأولى بعد عودته إليها ومن يومها والمشاكل تزداد يوماً بعد يوم حتى أنه لا يجد الفرصة لزيارتي أو دعوتي لزيارته مع أنني بأشد الحاجة إليه في هذه الفترة وأنا حامل كما قلت هو يحاول إرضائي بكل الوسائل ولكنني بدأت أيضاً بمضايقته واتهامه بالإهمال لي وهو محتار بيننا الآن وأنا أيضا محتارة هل أصبر وأنا بأشد حاجتي إليه كامرأة وأم لابنه أم أنفصل عنه وأربي طفلي الرابع وحدي أنا تنازلت عن كثير من حقوقي وأحاول دائما التخفيف عنه ولكنني أشعر بآخر فترة أن كل ذلك على حساب أعصابي وأيام عمري التي تذهب من دون أي معنى حتى أن ليس لدي أمل كبير أن يأتي ويعيش معي هنا في ألمانيا أرجو النصيحة.
على فكرة نسيت أن أذكر أن أحواله المادية لا بأس بها. ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، أما بعد:
أختي الحبيبة...سارة أشكر لكِ ثقتك وأسأل الله تعالى لنا ولكِ التوفيق والسداد والرشاد .. كما أسأله تعالى أن يرينا جميعاً الحق حقاً ويرزقنا إتباعه والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وألا يجعله ملتبساً علينا فنضل.
لقد قرأت رسالتك، وأحسست بما تعانينه من مشاعر قلق وخوف أعانك الله على التغلب عليها، وتولى أمرك وفرج همك وأزال كربك إنه نعم المولى ونعم النصير.
غاليتي... كنت أتمنى أن لا تتعجلي بقبول تلك الزيجة حتى تضعي الأساس الصحيح الذي سوف تقوم عليه حياتك المستقبلية مع هذا الزوج، ولكن قدر الله وما شاء فعل.
أختي الحبيبة...سأبدأ الإجابة على استشارتك من آخر عبارة لكِ فيها وهى قولك (لدي أمل كبير أن يأتي ويعيش معي هنا في ألمانيا )، فكيف تأملين أن يأتي ليعيش معك في ألمانيا، وهو رجل متزوج ولديه أسرة في بلده العربي ولقد قبلتِ الزواج منه وأنت على علم تام بذلك، فأنت الآن تفكري في نفسك فقط أليست تلك أنانية منكِ، فكما أنت في حاجه لوجوده بجوارك زوجته الأخرى تحتاجه أيضا إلى جوارها، ولقد ذكرتِ في استشارتك أنه يحاول إرضائك بشتى الوسائل إلا أنك قابلت هذه المحاولات بمضايقتك له واتهامه بالإهمال كما تقولين، أما فيما يتعلق بقلة زيارته لك فيمكنك الاتصال به والاتفاق معه على أيام محدده يقوم فيها بزيارتك بحيث يعدل بينك وبين زوجته الأخرى.
غاليتي...من الواضح أنك تحبين زوجك وهو أيضا يبادلك الحب، فكيف لك أن تسألي عن تركه؟!.. في ظني أنه سؤال في غير محله، وحتى لو تركتيه فإنك – غالباً – لن ترتبطي إلا بزوج معدد، وربما لن يكون بـ ( نصف) مواصفات زوجك.. فهل ستظلين في رحلة زواج وطلاق؟!! وكل ما هنالك هو عدم قدرته على التوفيق بينك وبين زوجته الأولى، فحاولي أن تساعديه على التغلب على تلك العقبة، فالحياة بطبيعتها تشتمل على المنغصات، وجبلت على الكدر..( لقد خلقنا الإنسان في كبد).. والعقل يقتضي غض الطرف عن بعض النقائص والعيوب، التي قد تطفو على سطح ماء بركة الحياة الزوجية، لأنها وإن آذت النظر وقتها يفترض أن يتعاون الزوجان في إزالتها، ليتضح أكثر صفو ذلك الماء !
والزوجة العاقلة كل يوم تزيد في تشييد قصر حياتها الزوجية، واضعة أمامها أهدافها الخاصة، التي لا تربط معها ( تشييدها) وبناءها بأحد حولها، لترتفع بارتفاعه، وتتوقف بتوقفه.. ووقتها فإن من المؤكد – بتوفيق الله – أن يزيد مرور الأيام في قوة علاقتها بزوجها، ويزداد تدفق نهر الحب بينهما.
وفقك الله.