الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تعاني إحدى الأخوات من مشكلة وتطلب النصح منكم..
هي امرأة متزوجة منذ عدة سنوات ولديها ثلاثة أطفال، وزوجها رجل ملتزم، والمشكلة هي أنه عندما تحدث نزاعات داخل البيت ومشاجرة بين الزوجين يحصل بعض الزجر وتبادل ألفاظ ثم يحصل خصام، وكل ذلك بسبب خلافات على أمور لا تستحق الذكر مثل عدم شراء هدية للزوجة، أو بسبب بعض الممارسات، أو اهتمام الزوج بأهله، وما يثير غضب الزوجة هو أسلوب الزوج في الرد على الزوجة بدلا من احتواء المشكلة والكلمة الحسنة...
ولا أعلم إن كان سبب هذه الممارسات هو عدم وجود الثقافة في التعامل مع الحياة الزوجية، أم أن المسألة متعلقة بعدم ممارسة السلوك الديني الواعي الذي يكون رادعاً للإنسان من التخبط في الحياة؟ ومما يزيد المشكلة أن هذه الأمور تحدث أمام الأطفال فأصبح الزوج يكره الرجوع إلى البيت..
وإني أدعو الله أن أحصل منكم على الجواب الشافي، والنصيحة للزوجين.
وفي الختام نسألكم الدعاء، ولكم جزيل الشكر والامتنان.

الإجابة
الأخت أم محمد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يبدو من خلال كلماتك أن للزوجة دوراً كبيراً في إثارة هذه المشاكل وعدم احتواء مثل تلك الأمور بالطريقة الصحيحة، وإن كانت تلك الخلافات قائمة على مثل الأمور المذكورة فإن تلك الزوجة تحتاج إلى وقفاتك الرائعة وحرصك الجميل لإنهاء هذه المشكلات فأتمنى أن توضحي لها بعض الأمور:
1- إن طريقة التعبير عن الحب عند بعض الرجال قد لا تكون بالهدية، بل غالبهم يرى أن التقدير والاحترام أهم شعائر المحبة، فالرجل يفكر بالمنطق والمرأة تفكر بالعاطفة، فأتمنى أن لا تكون من صنف النساء التي لا تعترف بما قام به زوجها ولكن تشتكي مما لم يقم به.
ولتبحث عن الإيجابيات وتحاول تنميتها، ولتتحمل نقاط الضعف وتقابلها بالإحسان، وستجد لذلك أثراً كبيراً، ولتحرص على إسعاد نفسها من أجل نفسها، وصدق القائل: "لا خلاف مع إدراك الاختلاف" فالمرأة لها طرق في إبداء مشاعرها، والرجل له طرق أخرى.
هذا وأنا أذكرها بأعظم منّة لديها من الله عز وجل؛ أن زوجها ملتزم، فلتحرص عليه فالدين أول النعم وما بعده يمكن علاجه بالتأني والرويّة والحب، ولا تهدم سعادتها بيدها فقد بدأت تظهر أول نتيجة وهي كره الرجل للرجوع إلى البيت!
2- لا بد أن تعلم هذه الزوجة أن الرجل الذي لا يهتم بأهله لن يكون فيه خير ـ أولاً وأخيراً ـ لزوجته، فلتحتسب، وخاصة إذا كانت لديه أم، ولتكن أكثر ذكاءً فلتشعره بحرصها على أهله وتشجعه على ذلك وتبين إعجابها باهتمامه؛ فذلك سيزيد من تقديره لها وحبه، ولا تنس أنها في يوم من الأيام ستكون أماً وسيبرها أولادها بإذن الله.
3- لا بد من مناقشة الطرفين حول إظهار المشاكل أمام الأبناء، وضحي لهما السلبيات الناتجة عن ذلك على سلوك الأبناء ووقوعهم في الحيرة والقلق، فإظهار الخلافات أمامهم معول هدم لنفسياتهم.
4- بيني للزوجة الطريقة الصحيحة عند النقاش مع زوجها حول مسألة ما تضايقها فعليها: أن تختار الوقت المناسب للحوار والنقاش، وأن تعد نفسها مسبقاً له من حيث الطريقة والألفاظ التي ستنقل بها مشاعرها تجاه تلك المشكلة، مع مراعاة اختيار الألفاظ الحسنة، ولتبدأ الحديث ببيان حبها له وكيف أن هذه الأمور تؤثر على مشاعرها، ولا بد أن تعطيه فرصة حتى يتم كل ما لديه حول الموضوع؛ حتى تعرف مقاصده، والأهم من ذلك كله تحديد المشكلة وعدم مناقشة أكثر من مشكلة في وقت واحد، ويُدعم ذلك كله بالدعاء وطلب المعونة من الله بالتوفيق، ولا تنسي أن زوجها هو الطريق إلى الجنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "انظري أين أنتِ منه فإنما هو جنتك أو نارك" أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
5- من المزالق الخطرة عند المرأة: مقارنة زوجها بغيره من الأزواج، فأتمنى أن لا يكون سبب مشاكلها هذا المحور، فقد ترى زوج صديقتها أو إحدى قريباتها يهادي زوجته فتبدأ المقارنة وتقع الكارثة؟!
6- أرجو منك تزويد الطرفين بمؤلفات الشيخ (جاسم المطوع) والتي منها (فوائد المشاكل الزوجية)، وأشرطة الشيخ (صلاح الراشد) وكتبه، نحو (كيف تكسب محبوبك؟)، وأشرطة الدكتور (طارق الحبيب) لعل الله ينفع بها.
وفق الله الجميع للخير والصلاح.