الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالبة في ثالثة ثانوي أشعر بالإحباط دائما على الرغم من تفوقي السنة الماضية وأنا لدي حب الظهور وبفضل الله كل أصدقائي يحبونني وأنا جميلة أيضا ولكن أشعر أنني تخليت عن حلمي فجأة ولا أعرف ما السبب وحينما أفكر أنني لا استطيع تحقيق حلمي أنهار في البكاء كيف وصلت لهذا وماذا أفعل كنت دائما قوية ولكن الآن أصبحت ضعيفة.
أنال احترام كل الناس ولا أقبل إلا بهذا كيف سأكمل طريقي وما الذي أوقفني ........لا أدري.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حبيبتي الغالية رانيا وصلتني استشارتك واعلمي حبيبتي أن الكثير في مثل سنك يحدث له ذلك كل منا له حاجات متعددة ومنوعة منها ما هو أساسي رئسي لا غناء عنه ومنها ما هو فرعي أو ثانوي وعدم إشباعنا حبيبتي لحاجتنا الأساسية يثير فينا شعورا قويا بعدم السعادة أو بالشقاء والتعاسة والإحباط كما ذكرت. والحاجة إلى النجاح وتحقيق الأحلام من الحاجات الأساسية لدى الإنسان وعدم إشباع الحاجة إلى النجاح يولد الفشل واليأس. ولكن حبيبتي ذكرت أنك لا تستطيعين تحقيق حلمك فلماذا؟ أنت مازلت في مقتبل العمر قادرة على تحقيق أحلامك ولكن أهم شيء هو السعي لتحقيق هذه الأهداف وقبل السعي إليها هو تحديد الهدف. فهل قمت بتحديد هدفك وحلمك الذي تسعين إليه؟ حبيبتي تملكين مقومات الشخصية الناجحة كما ذكرت كالتفوق في الدراسة وأنك محبوبة من أصدقائك وتنالي احترام جميع من حولك فانظري إلى هذه النعم التي أنعم الله عليك بها. أريدك حبيبتي أولا أن تضعي حلمك وهدفك نصب عينيك. الإيجابية هي الطريق الأوحد لتحقيق الحلم فتحلي بها حاولي أن تخطو في الطريق وأن تحاولي أما السلبية فلن تقضي بك إلى شيء. استمري في تفوقك الدراسي فالنجاح يتطلب نشاطا والفشل يتطلب جمودا فعليك معرفة ما تريدي. دوني أيضا كل شيء على الورق... حتى ترى عينك حلمك فيتطبع ذلك في خيالك وترسخ في ذهنك فتجعل تحقيقها أيسر وأسرع، رتبي حلمك حبيبتي ترتيب منطقي بحيث يترتب تحقيق خطوة على تحقيق الخطوة السابقة كالنجاح في الدراسة الثانوية يترتب عليه دخولك الجامعة وهكذا....
ابدأ في التنفيذ فالحلم الذي يظل في الخيال أو الورق يبقى جامدا لا حياة فيه.
من الممكن حبيبتي أن تتعثري في طريق التنفيذ فلا تيأس بل امضي في الطريق مهما تكن الظروف فحياتك حبيبتي من صنع أفكارك أنت حبيبتي"ما أجمل أن يضع الإنسان لنفسه هدفا يعيش لأجله"
أنتظرك صديقه لموقعنا المتميز وفقك الله للخير.