الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد استشارتكم بارك الله فيكم جميعا وأريد الحل الجذري وأنا أثق في ذلك من اطلاعي على الاستشارات المختلفة في منتداكم جزاكم الله خير جزاء.
أنا والحمد لله وحده من على الله عز وجل بالهدى والحمد لله أصلي جميع الفروض وأقرأ القرآن الكريم باستمرار وأحاول بكل الطرق أن أتبع ما يرضى به الله بقدر استطاعتي، نحمد الله ولكن حدث لي قريبا وتحديدا منذ شهر أو يزيد عندما توفت زوجة عم والدي وهي بمثابة أمي وبعدها بخمسة عشر يوما تقريبا توفى عمي حدث لي بأنني اتعظت من الموت وزادت بأنني أتى لي وسواس قهري بأنني سوف أموت وقرأت كثيرا عن الموت وماذا يحدث للمتوفى في قبره فزاد خوفي من الموت فجأة حتى وصل بأنني لا أنام وخوفي من مكر الله وأنني أخاف أن أموت كافرا، وعندما أذهب إلى صلاة الجمعة ينتابني خوف في المسجد وأختنق لدرجة أنني أريد أن أمشى، ولكني أقاوم وعندما لا أذهب إلى المسجد أرتاح ودائما فكرة الموت في ذهني لدرجة وأنا أصلي أحس بأنني سوف أموت الآن وهذه الأشياء التي ذكرتها تؤرقني وتحزني كثيرا وجعلني لا أفكر في شيء مستقبلا أعمله.
أرجو الرد السريع على حتى أنهي هذه المسألة من حياتي وأنتبه إلى حياتي..
وجزاكم الله خيرا...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخ محمد.... سأبدأ معك في تفهم مشكلتك من مداخلك أنت وأقصد بذلك المداخل الدينية، فأنت تعرف بأن الله سبحانه وتعالى أكثر رحمة بنا من أمهاتنا اللواتي أنجبننا، والموت قضاء وقدر وهو لا يأتي لمن يفكر فيه، لكن تجربتك بوفاة هذين المقربين من الطبيعي أن تؤثر على تفكيرك لكن ليس إلى هذه الدرجة، فمن يموت هو من ينتهي أجله لا من ينتظر الموت أو يتوقعه، أما قراءتك عن القبر وعذاب القبر فأقول لك بأن ليس كل ما يكتب في هذا الموضوع صحيحا، وهنالك حياة البرزخ وهي المرحلة الانتقالية بين الدنيا والآخرة وهي أجمل حياة يحياها الإنسان إذا كان صالحا، فالتعذيب والتقريع وعذاب القبر تحدث به كثيرون لكن ليس كله صحيحا وكما قلت لك إن الله الرحمن الرحيم لا ينتظر عباده كي يعذبهم بل قد يكون الموت رحمة، وأنت ما زلت في مقتبل عمرك ويجب أن تبعد هذه الأفكار من تفكيرك كي تحيا حياة طبيعية بدون مخاوف، فأنت ذكرت بأن الصلاة أصبحت تجلب لك المخاوف وهنا أسألك ما فائدتها.؟ فالصلاة يجب أن تضفي نوعا من الهدوء والطمأنينة وإن وجدت أنه من المناسب أن تتوقف عن الذهاب للمسجد فترة بسيطة حتى تنسى هذه الأفكار فلا مانع والله يغفر لك إن شاء الله لأنك تمر بظرف خاص.
وأنصحك أن تشتت انتباهك إلى أمور أخرى لا هي دينية بحتة ولا هي خروج عن الدين مثل ممارسة الرياضة والانخراط مع الأصدقاء ومحاولة القراءة في موضوعات أخرى على الأقل في هذه الفترة، لأن كثرة التفكير في هذه الموضوعات قد تبعدك عن الدين وهذا ما لا نرغب فيه ولا ترغب فيه،لكن الضرورة تتطلب أحيانا وللتخلص من الوساوس أن تبتعد عن كل ما يثير في نفسك هذه الأفكار وتذكر دوما أن الله هو الرحمن الرحيم وأن الموت لا يمكن أن يتنبأ به أحد وأطال الله في عمرك بسعادة واتزان.