الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
عندي كل الأسباب التي يمكن أن تدفع أي إنسان للانتحار, أنا مسلمة وعندي 20 سنة, أكبر مشكلة عندي أن البني آدم الوحيد الذي أحبه في حياتي يضيع مني ولا أعرف ماذا أعمل. ولا أقبل أي أحد من الذين يتقدمون لي .
ثاني شيء أني ما لي أي علاقة بأسرتي, نعيش في بيت واحد وما أحد يعرف حاجة عن أحد, يأتيني كوابيس فظيعة كلما أنام تقريبا, أنسى كثيرا, يغمى علي كثيرا من أقل ضغط نفسي أو زعل يأتيني هستيريا بكاء وكثيرا حاولت أن أنتحر مع العلم أني متدينة وقريبة من ربنا, في مشاكل ثانية كثيرة لكن هذا أهم شيء, يمكن أنا لا أعرف الكلام الذي يمكن حضرتك ترد علي به لكن لا أعرف ماذا أعمل غير هذا لأني لا أعرف أتكلم مع أحد نهائيا.

الإجابة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك يا ابنتي، عمرك 20 عاما ولديك كافة الأسباب التي تدفع الإنسان إلى الانتحار؟؟
من أجل ماذا؟ من أجل الحب، من أجل شخص واحد وجدت العالم كله من خلاله؟
من أجل أن لا علاقة لك بأسرتك لذلك تقوقعت على نفسك، فإما هذا الذي تقولين عنه أنه الوحيد الذي تحبينه وإما الانتحار؟؟
ومن سيدري عنك، ومن أنت حتى تنهي حياتك، وهل هذه الحياة وهذا الجسد هو ملك لك، أم أنها عطاء رب العباد لك لتنهيها أنت من خلال ضيق أفق نظرتك للدنيا وجمالها؟
يا ابنتي قال المولى عز وجل في كتابه العزيز ( خلق الإنسان في كبد ) وأنت حسبما تقولينه بأنك صاحبة دين.
فأين هذا الدين الذي تتحدثين عنه، إن الدين تطبيق وممارسة وليس إدعاءا وكلاما دونما مراجعة للنفس.
إن ما تواجهينه أنت يا ابنتي في هذا العمر لا يعادل شيئا مما يواجهونه ملايين البشر من النساء في هضم الحقوق والتجني والاغتصاب والتهميش والقتل والرعب والإرهاب انظري حولك وما يحدث في الشرق والغرب ، فأين أنت من كل هذا؟
فلنحمد المولى عز وجل ولنتقوى به، ونسأله أن ينصرنا على أنفسنا وأن نصبر ونكابد فالخير قادم من العدل رب العباد، فكيف لا وهو العادل مالك الملك موزع الأرزاق ومقدر على عباده بالخير، كيف لا وهو ولينا الذي وعدنا بالنصر على أنفسنا حينما نفهم ماهية النفس وكيف هو الالتجاء له سبحانه حينما نتعثر في دروب الحياة، لا أن ننهيها كتعبير عن ضعفنا وخنوعنا وعدم فهمنا للدنيا التي هي مكابدة وصبر ونصر وفوز لمن فهم المعنى الرباني الذي وضعه الله لنا كدستور لو فهمناه لما خاب ظننا ولما تملكنا تعب ولا وصب،
راجعي نفسك يا ابنتي وادع ربك بأن ينصرك على نفسك، فبمجرد التفكير في الانتحار إنما هو إعلان صريح عن عدم تقبل النفس لما قدره الله عليها وحاش لله فأنت لست منهم، وطالما أنت تعيشين اليوم بصحة وعافية فهذا هو ما سيجعلك تتقدمين وتسبرين أغوار الدنيا بقوتك بالله وصبرك، وما درس اليوم إلا لتكوني أقوى في الغد،
والله يا ابنتي يأتينني من هم في عمرك وكأن نفوسهن انتهت من هذه الدنيا بسبب حبيب أو عدم رضا عن مقدرات ربي لهن، وبعد فترة بسيطة يتجاوزون هذه الألم بكل يسر وسهولة بسبب الصبر والاتكال على المولى والتشجيع البسيط لما هو عليه جمال الدنيا بكل أبعادها، وأن ما تواجهينه الآن من نسيان وغضب وبكاء هستيري إنما هذا كله بسبب استسلامك النفسي للأحداث وعدم مقاومتك التي جعلت من هذا الحبيب وكأنه الدنيا كلها، ونسيت أن الإنسان يمر بمحطات فيها من الخير وفيها مما هو ليس كذلك، ولكن يجب أن نتعلم وأنت مازلت صغيرة نضرة لم تواجهي تحديات النفس، ومن هنا وفي هذا السن تظهر القوة، ومن هنا يبدأ الإنسان بتشكيل شخصيته فإما أن ينتصر بقوته الذاتية وإما أن يكون مستجديا للاستعطاف من كل من هم حوله لأنه ليس بقادر على أن يتخذ قراره بما هو في مصلحته ضمن مقدرات الخير التي وعدنا المولى بها، ونحن معك خطوة بخطوة إن أردت ذلك، ادع لنفسك، ولا تنسونا من الدعاء.