الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة متزوجة من3 سنوات وعمري 21سنة ، وبعد زوجي بسنة بدأت المشاكل في حياتنا ومع مرور الوقت تطورت، أولها: أنه تخاصم مع أهلى وأصبح من أقل شيء يخاصم ويشتم وأحيانا يضرب من كثرة النقاش والعصبية. وأصبح في هذه الأيام لا يحترم مشاعري وإحساسي، ثم أدخل الإنترنت في البيت فأصبح يتكلم مع النساء والبنات ويتبادلون الإيميلات، ويتكلم معهن صوتياً ويتكلمون أحيانا كلاماً في الحب والرومانسية وأنا لا أتمالك نفسي وأحاول أن أوضح له أن هذا الأمور تضايقني وأني أتمني أن يبعد عن هذه الأشياء وأني أريده لي وحدي ولا أريد أحداً أن يشاركني فيه، فيقول لي إن في هذا احترامك؛ لأني أفعل هذا الشيء أمامك، وهذه المحاورات لا تخرج عن الإنترنت (يعني أتسلى).
على أنه بعض الأحيان تحصل الاتصالات بينهم وأكلمه فيقول لي: أنا لن أتغير، إن كان يعجبك أهلا وسهلا، ما عجبك الباب يفوّت جمل، أنا غير متضرر، أنتِ المتضررة.. ارجعي لأهلك. وبصراحة أنا محتارة، عندما أتفاهم معه لنصل لحل يرضي الطرفين يرد عليَّ نفس الرد.
والشيء الثاني: أنه كلما جاء أحد من أهلى يطلع من البيت ولا يكلمهم ولا يسلم عليهم وبعد ذهابهم من عندي (أهلى .. أمي أو أبي أو بعض الأقارب) يسبني ويهزأ بي، ويقول: "متي ربنا يقلعك من عندي، الله يلعنك"! وأنا ما فعلت شيئاً، كل ما في الموضوع أنه كان عندي ضيوف وذهبوا! وأحيانا يرفض ذهابي عندهم عناداً ليرضي نفسه ويقول: أنا أكرههم. كما أنه مقاطع أهلى كلهم.
وعلى هذا الحال.. كل مرة يسب ويدعو عليّ أن الله يأخذني من عنده وتنتهي العلاقة بيننا. فإذا قلت له أن يطلقني إن كان لا يريدني، يقول: أنا لا أفعل، ولكن أنت التي تذهبين إلى أهلك وتطلبين الطلاق.
والشيء الثالث: حتى حقوقي الشرعية لا يريد أن يعطيني إياها وعندما أصرح له وأتكلم معه بصراحة يقول أنا ما أريد، وإنْ أعطيتك أعطيتك بدون نفس أو حتى لا أتحمل ذنباً، لكن أنا ما أحب. وأحيانا يقول كلاماً ما أقدر أكتبه؛ لأنه جارح جداً، ويقول إنه يحب يعطي هذا الشيء لأخرى نحيفة ليست مثلك! وأنا جسمي ممتلئ وهو أسمن مني بكثير، وعندما استخدمت علاجات لتنظيم الدورة والحمل كانت كلها عبارة عن هرمونات وجلست سنة في العلاجات، وهي التي غيرت جسمي، وقد حاولت إنقاص وزني ولكن حتى الآن لم أجد "الريجيم المناسب"، وهو يقول: هذا لأجلك أنتِ وليس لأجلي!
وأنا الحين مترددة في طلب الطلاق، وأتمني من الله أن تساعدوني بعد الله تعالى. مع العلم بأنى لم أنجب أطفالاً إلى الآن، وشكراً وجزاكم الله ألف خير.

الإجابة
الغالية : رهف ,,,,
ذكرتي في آخر رسالتك أنك لم تنجبي أطفال بعد زواج دام ثلاث سنوات، فلعل هذا من الأسباب التي أثرت على نفسية زوجك، ودفعته إلى هذه التصرفات مع أنها تصرفات خاطئة مئة بالمئة، والإنجاب رزق من الله ليس بيدك ولا بيده. ولا يجوز له أن يلعنك؛ لأن لعن المسلم حرام، واللعن طرد من رحمة الله، فلا يجوز للمسلم أن يتلفظ بها. كما لا يجوز له محادثة غير المحارم من النساء في الإنترنت أو التلفون أو غيره، فأنت حاولي أن توسّطي أحداً من أقاربه عزيزاً على زوجك وممكن أن يؤثر عليه، فكلمي هذا القريب أو القريبة لينصحوا زوجك بالبعد عن هذه التصرفات الخاطئة، وأن يعاملك معاملة حسنة، وأنت بدورك احرصي على ما يحبه من مظهر ومن معاملة طيبة، واصبري عليه ولا تقابليه بالمثل، فمن عفا وأصلح فأجره على الله، وإذا غضب زوجك لا تردي عليه لكيلا يزيد ويتلفظ بألفاظ خاطئة، ولكن بعد أن يهدأ ويذهب غضبه كلميه وذكريه بخطئه وبما يجب أن يقول أو يفعل.
أما علاقتك بأقاربك.. فإن كانت زياراتك كثيرة لهم، قللي منها فلعل كثرة الزيارة تثير غضبه، ولا تنسي زيارة أقاربه وبخاصة والداه وأخواته. ولا تجعلي أقاربك يعرفون بمشاكلك مع زوجك لكي لا يتدخلوا بينكما، ولكي لا يثيروك على زوجك ويجعلونك تحقدين عليه فيزيدوا من مشاكلكم.
أعتقد أن زوجك لا زال يحبك؛ لذلك لم يطلقك، عامليه معاملة طيبة وحسنة، وخففي من وزنك لإرضائه ولصحتك، واهتمي بمظهرك؛ لعل ذلك يصلح من شأن زوجك.. أسأل الله أن يوفقكما لما يحبه ويرضاه ويرزقكما الذرية الصالحة.