الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة وبركاته..
كيف تنصحون أن نبلغ الطفل أنه فقد شخصا يحبه أو سيفقده وما هي الطريقة الأصح في التعامل في مثل هذه الأمور أرجو إفادتي بالإجابة سريعا علما أن الشخص شخص كبير بالسن.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك وحياك الله أختي السامية
لم تبيني ماهيّة الفقد في استشارتك.. وإن كنت تقصدين الوفاة.. فإنه من الأفضل توضيح مفهومه عند الطفل بالتدريج والتبسيط عن طريق المحادثات اليومية ومواقف الحياة وضرب الأمثلة التي تتناسب مع أعمارهم.
مهم جداً انتقاء الكلمات التي تبين له مفهوم الموت دون أن تسبب له تشويشاً أو رعباً.. كما أن أسلوب التجاهل أو تغيير الموضوع سيجعل الطفل يلجأ لشخص آخر غير مؤهل ليجيب عليه بطريقة خاطئة تبث فيه الخوف وعدم الأمان أو الثقة.
تبسيط الكلمات عند الطفل يسبب له نوعا من الراحة واللجوء لك أو للشخص الثقة عند وجود أسئلة عن ذلك.
البعض قد يلجأ إلى تزييف مفهوم الوفاة لدى الأطفال فقد يقال له إنه قد "نام نوما طويلا" مما يسبب له الخوف من النوم أو اضطرابات في النوم, أو قد يقال له إنه في "سفر طويل" وهذه أيضاً نقطة خاطئة لأنه سيربط كل شخص يسافر بالموت أو الفقد السلبي.
إذا كان سبب الوفاة المرض، تأكدي من الإشارة إلا أن أكثر الناس المرضى لا يموتون، وبأن المرض لا يعني دائما الموت. من الأفضل أن لا تبيني أن كبار السن هم الوحيدون الذين يموتون. عاجلا أم آجلا سيفهم بأن ذلك ليس صحيحا عندما يموت شخص في مثل عمره أو أصغر.
من المهم أن لا تقولي للطفل أن الشخص " ذهب إلى الله " أو " سافر إلى الله " لأن ذلك يمكن أن يربك الطفل ويجعله يخاف من الله لأنه أخذ شخصا عزيزا عليه.
أتمنى لك ولأطفالك طمأنينة دائمة.. ومركز استشارات لها أون لاين بخدمتك في أي وقت.