الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أرجو المساعدة بسرعة..
في سنة 1991 كان عمري 18 سنة كان الناس يشمون في رائحة كريهة والتي لم أجد لها تفسير مما أدخلني في دوامة الرعب والوساوس في تلك الفترة فأصبحت أخاف الاقتراب من الناس خوفا من يقول لي أحدهم إنه يشم رائحة كريهة ويكتشف أنا هو مصدرها000
أثر هذا المشكل كثيرا على حياتي فكنت لا أنام بل أظل أشم في جسدي باحثا عن مصدر الرائحة فلم أجد لمن أحكي مشكلتي آنذاك خاصة أنه الوحيد عند والدية والمشكل لم يكن عندي تجاوب معهم00
ظللت أعاني وحدي هذا المشكل وكدت أجن كنت أعاني أيضا بديدان في برازي فربما كانت هي مصدر الرائحة00 فكلما سمعت شخصا قال إنه يشم رائحة أصبح مرتبكا واضطرب فكريا00
بعد ذلك أصبحت أحس بآلام وراء كتفي اليمنى وبعد أصبحت أحس بضيق في التنفس وأسعل كثيرا خاصة في الليل والتفكير في الرائحة دائما يشغل بالي أصبحت حياتي جحيم00
معاناتي ازدادت في سنة 1993 عندما ذهبت إلى الجامعة وأصبحت أسكن مع أناس حيث كنت أخاف أن يشموا الرائحة00
ازدادت معاناتي ضيق في التنفس والخوف ارتباك أرق سعال وزني صار حينذاك 57كلغ عشت الجحيم 000
في بداية صيف 1994 اختنقت تماما فسقطت في الفراش في أول مرة أخذني والدي إلى الطبيب الذي لم يجد عند أي مرض عضوي ولكن أخطأ حين لم يرشدني لطبيب نفسي0 وبعد ذلك بأيام قليلة وقعت الكارثة أصابني انهيار عصبي حاد أعجز عن وصفه حرارة جد كبيرة خاصة برأسي فشل تام ضيق أرق كنت أصل حتى 3 ليال بلا نوم وأخطر شيء وقع في هذا الانهيار أصبح دماغي متصلبا خاصة من جهة الدماغ والغريب الذي لم أجد له تفسير حتى الآن، كنت أحس بحجاب بيني وبين الواقع كأنني أرى نفسي من فوق وأنى تحت، حالة غريبة لم أجد لها اسم علمي أو كيف أصفها أو عبر عنهإ مثل الغيبوبة دامت عندي 3 أشهر رأيت فيها الجحيم أخذني والدي وأنا في تلك الحالة إلى اختصاصي أمراض نفسية عصبية وقال عندي انهيار عصبي وأعطاني دواء و لكن لم أستطع شربه سوى يومين فاستمرت معاناتي فكنت والله أتمنى الموت00
بعد ذلك أخذني أبي إلي طبيب القلب فوجد قلبي سليم ولكن أعطاني مجموعة من الأدوية للأعصاب داومت عليها أصبحت أستيقظ من تلك الحالة الغريبة التي كانت في دماغي شيئا فشيئا حتى انقضت 3 أشهر ولكن المشكلة الكبرى أصبحت بليدا وتغير علي العالم استمرت على دواء الذي زاد من وزني أيضا من 57 كلغ إلى 90 كلغ وتوقفت عن تناوله عشت بعد ذلك شهرين أي 8 أشهر بعد الانهيار تارة أحس بتحسن وتارة بتعب شديد إلى انهرت مرة أخرى ولكن بدون تلك الحالة الغريبة فاشتد بي الأمر وكم مرة راودتني فكرة الانتحار فدمت على هذه الحالة أي بعد الصدمة والانهيار مدة سنتين أي من أواخر 1994 إلى أواخر 1996 عشت اكتئاب حاد أرق عدم الفهم عدم التركيز دائما ضيق وسعال في الليل خاصة والمشكل الكبير الذي حتى الآن أعيشه أحس أني لا أعرف ذاتي وتبدل العالم عني كأني أحلم وكل هذا بسبب تلك الحالة الغريبة التي دامت 3 أشهر في 1994 أعود وأقول بعد معاناتي لسنتين ذهبت إلى اختصاصي أمراض نفسية وعصبية وصف حالتي بمرض عصاب وسواس قهري فأعطاني دواء اسمه أنافرانيل الذي تحسنت به 40 ومازلت أعالج عند هذا الطبيب من 1996 إلى الآن أي 2010 ففي الفترة الأخيرة أوقف عني أنافرانيل الذي شربته مدة 14سنة واستبدله بسيرترالين حتى كتابة هذه الحروف لا زلت أعاني بعدم الفهم عدم التركيز ثقل الدماغ ضيق اكتئاب خمول وآلام أحيانا في الدماغ أرق والنقطة الأساسية عدم معرفة ذاتي والعالم المحيط بي0000
أخيرا أشيروا علي أعيش وحيدا مع الوالدين اللذين هما كذلك مريضان أي في محيط لا يساعدني على الشفاء كما أني نادرا ما أكلمهم0هو كل ما حكيته في هذه الرسالة مجرد 30 في 100 من معاناتي التي دامت 16 سنة أسئلتي هي:
ما هو تشخيص حالتي؟ ما اسم الحالة الغريبة التي وقعت لي في 1994 والتي كانت سبب انتكاستي؟ هل سيتطور مرضي؟
- أصبحت بليدا بعد ما كنت جدا ذكي هل بسبب الحالة الغريبة لسنة 1993 وحرارة الدماغ الكارثية التي أصابتني بتوازي مع الحالة الغريبة
- أريد تفسيرا مملا لحالتي منذ 1994 إلى الآن
أرجوكم وفي الأخير ما هو علاجي وكيف أخرج من هذا وكيف أتعامل مع اضطراب عدم معرفتي لذاتي؟
أنا على وشك أن أفقد عملي وحرمت نفسي حتى من الزواج وسني الآن 37 ملاحظة قمت بالكشف عن دماغي بجهاز السكانير والشبكة فدماغي سليم وشكرا جزيلا لقد سبق لأحد المستشارين في إحدى المنتديات أطرح علي بعض الأسئلة وكانت كالتالي مع إجاباتي أكثر شيء أفكر فيه هناك عدة أشياء عدم معرفتي لنفسي أحس بنفسي غريب وأجد صعوبة في التعامل سواء مع الناس أو الإحساس بالمحيط وكل هذا أظن بسبب حالة 1994 بعد استيقاظي رويدا، رويدا تبدل علي العالم وربما دماغي تبدل بسبب الحرارة التي عرفها مدة 3 أشهر في 1994 إذن أكبر شيء يجعلني أتوتر الآن هو معاناتي المستمرة التي دامت 16 سنة بصعوبتي في الفهم وانعدام التركيز وضيق في التنفس والأرق والخوف في فقدان عملي نضرا لكثرة التغيبات والتعب المستمر ودائم التفكير أين هو علاجي للخروج من هذا المرض عندما أقوم بأي خطأ أقول لنفسي قد جننت وأتعذب وأحس أني قد أصبحت بليدا منذ 1994.....
كل هذا أعيشه يوميا وأموت كل يوم ألف مرة. ودائما عندما أرى الناس أحسدهم وأقول إنهم محظوظون عاشوا حياتهم بتدرج عادي دون انكسار مثل انكساري في 1994....
نعم مدة 16 سنة وأنا أتناول الدواء ودواء أنافرانيل 25 ملغ تناولته مدة 14 سنة وهذه المرة بدله الطبيب باسرترالين 50 ملغ ولكزوميل وهذا الطبيب اختصاصي بالأمراض النفسية العصبية وأنا أعالج عنده منذ 1996 ووصف مرضي بعصاب الوسواس القهري وأنه لدي نفسية هشة ولا يعجبني هذا الطبيب لأنه لا يعتمد على العلاج السلوكي المعرفي ولا تتجاوز مدة 10 دقائق... ولكن ليس بديل عن هذا الطبيب لأنه المنطقة التي أقطن بها تعرف بقلة الأطباء في هذا الاختصاص....
أدخل في اضطراب عام وضيق وغالبا ما أعود إلى البيت للفراش وأعيش عذاب الجحيم وأيضا أعيش طول الوقت في ارتباك وانعدام الإحساس بطعم الحياة وبعض المرات والله أتمنى الموت لنفسي على هذا العذاب اليومي.....
منذ 1994 ليس هناك أي شيء يشعرني بالراحة ماعدا بعض المرات عندما يقول لي شخص أني ذكي (وأقول في نفسي في تلك اللحظة يا ليت لو حقا أنا ذكي ولم تحدث لي حالة 1994) وأرتاح قليلا عندما أذهب للبحر لصيد السمك في الليل . دائما استيقظ في الصباح منهارا بسبب عدم نومي في الليل وأقوم لأذهب للعمل بمجهود جبار فالعمل يبعد عني بـ 14 كلم و في العمل أظل مضطربا خاصة أني أتعامل مع الفلاحين في مكتبي وأقوم بمجهود جبار لأفهم طلبهم وأنا في المستوى فعملنا من 8 والنصف صباحا إلى 16 و 30 لكني عندما تصل 14 بعد الظهر يزداد اضطرابي فأرجع هاربا إلى البيت فأنام فالوقت الوحيد الذي أنام فيه هو الساعة 3 بعد الظهر مما سبب لي مشاكل في عملي ففي العمل لا يهمهم أن الإنسان مريض فبعد نومي مع 3 بعد الظهر مدة ساعتين أنهض باضطراب وعجز و سوداوية اكتئاب فانهض بصعوبة وأذهب إلى المقهى وأظل فيها جالسا غالبا وحدي مدة ساعتين حتى إلى الساعة الثامنة ليلا وأذهب عند الأشخاص يفهم حالتي قليلا وفي التاسعة أو العاشرة ليلا دائما، دائما مرتبك منهار حائر أرى أن أعود إلى البيت للإشارة فأنا أسكن في قرية تنعدم فيها أي أماكن للترفيه وأعود للبيت أجد والداي نائمين فأبقى وحدي مع الحاسوب إلى الثانية صباحا وحينها أحاول النوم دون جدوى فقليلا ما أنام 3 ساعات لأقوم بصعوبة للذهاب للعمل للإشارة أنا الولد الوحيد الذكر لوالدي لدي 3 إخوة بنات متزوجات بعيدا يعني أعيش وحدي مع والدي وللإشارة أنا لا أتكلم مع والداي كثيرا وأعاني وحي مع مرضي في صمت....
ليس هناك أي شخص أرتاح في الجلوس معه لأني لم أجد أي شخص يحس بي أو أعاني حلا لمرضي سوى شخص واحد يكبر عني ب 20 سنة يقترب بالإحساس بي رغم أنه حار في أمري ولم يجد لي طريقا لإنقاذي. أما عائلتي رغم وجودها لا وجود لها عندي. الذي يمنعني هو ما ذكرته في إجابتي لسؤالكم الأول لي فأنا ينعدم عندي الإحساس بالحياة نتيجة تراكم وتسلسل معاناة دامت 16 سنة فلو لم تقع لي تلك الحالة الغريبة التي دامت 3 أشهر مثل الغيبوبة وإلى لأجد لها اسم حتى الآن ولو لم يصبني معها انهيار عصبي حاد ولو لم يتبدل دماغي ولو لم أفقد متابعة دراستي ولو لم ازداد وزني بسبب الأدوية و... لتزوجت. أخيرا دكتور أرجوك عش وتعمق معي حالتي والله لقد تعبت كثيرا حاول أن تجد أولا تشخيصا لحالتي ثم كيف يمكن لي أن أعود للشخص الذي كان قبل 1994. أنتظر ردكم بفارغ الصبر وشكرا جزيلا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي نزار: من خلال استعراض استشارتك التي أشكرك على ذكر التفاصيل التي تساعد على دقة التشخيص ومن ثم دقة العلاج بإذن الله، وهذا يدل على ذكائك فشكراً لك.
أخي الكريم: يظهر من خلال الاستقراء لما أشرت إليه أنك تعاني من مشكلة نفسية تُعرف بتوهم المرض.
أمّا الحالة التي عشتها والحرارة فهي حالات تصاحب هذه الحالة، وأحياناً يكون اللجوء لمثل هذه الحالة لجوءاً لا شعورياً لكسب العطف أو الحنان من الأشخاص المحيطين بك وهما الوالدان.
أخي العزيز:
سوف أذكر لك العلاج بنقاط:
1ـ اعلم يقيناً أنك شخص طبيعي وسليم وهذا ما أثبته أكثر من طبيب.
2ـ إنّ للفراغ دور كبير في ظهور المشكلة، فمن ضمن العلاج إشغال وقت الفراغ بالمفيد وحبذا الاشتراك في إحدى الجمعيات الخيرية في المساء.
3ـ أكثر من الاختلاط بالناس وإياك والوحدة.
4ـ حافظ على الصلاة جماعة في المسجد.
5ـ حبذا ألا تنصرف من عمل نهاية الدوام مهما كانت رغبتك في النوم أو الضيق في التنفس.
6ـ مارس رياضة المشي، وزيادة الوزن قد يكون من أثر بعض العلاجات وقد يكون سببه كثرة المكث في المنزل.
7ـ اجعل لك ورداً يومياً في القراءة من المصحف، وليكن بعد إحدى الصلوات.
8ـ الالتزام بالعلاج الدوائي وسوف يخفف الطبيب الجرعة أو يلغيها إذا قمت بالخطوات السابقة.
9ـ اقطع الأفكار السلبية أو التفكير في ذاتك، واشغل تفكيرك في خدمة والديك.
10ـ الزواج سوف يخرجك من وحدتك ويساعد بإذن الله على شفائك، فلا تؤجله.
11ـ من المهم جداً أن تخصص وقتاً تقضيه مع والديك، لا للشكوى لهم ولكن للتسلية والترفيه عنهم.
وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة.